التخطي إلى المحتوى
ادعية الخسوف كاملة من السنة النبوية
ادعية الخسوف كاملة

ادعية الخسوف كاملة من السنة عبر موقع محتوى، وهي أحد الظواهر التي تحدث في الكون في حالات نادرة، وتحدث عندما يتواجد كلا من القمر والشمس في نفس الخط وتقع الأرض بينهم، وهنا لا يصل للقمر أي أشعة شمس مما يجعله يبدو معتماً وغير مضيئًا.

وخلال هذه الظاهرة الكونية يكون من الأمور المستحبة جدًا التوجه إلى المولي عزوجل بالدعاء، فما هي أدعية خسوف القمر التي علمنا إياها الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم، ذلك ما سوف نتعرف عليه اليوم في هذه المقالة، فتفضلوا بالمتابعة.

ادعية الخسوف الواردة عن الرسول

ادعية الخسوف

 الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه. اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبي الأمي.. الطاهر الذكي.. الذي قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم. اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارة مسجده.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا…. اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبياً عن قومه.. ورسولاً عن رسالتهِ.

اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة . اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا. اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك.

اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك. اللهم إنا نستهدى بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا. اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبى مُحمد.. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا.

ادعية خسوف القمر قصيرة

  • “الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه، اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة اللهم إنا نستغفركَ ونتوب إليك”.
  • “الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد، أحق ما قال العبد، وكُلُنا لَكَ عبد”.
  • “سبحانك يا الله، غفرانك يا الله، سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر، كلُ ُ في فلكِ يسبحون، يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ، سبحانك ما عبدناك حق عبادتك، سبحانك ما شكرناك حق شُكرك”.

دعاء خسوف القمر المستجاب

“اللهم إنا نسألك العفو والعافية، والمعافاة الدائمة، في الدين والدنيا والآخرة، يا رب العالمين، يا قاضى الحاجات، ويا مُجيب الدعوات، ويا غافر السيئات، ويا ولى الحسنات، ويا دافع البليات، لا تدع لنا يا ربنا في هذا المقام العظيم ذنباً إلا غفرته، ولا عيباً إلا سترته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا دعاءً إلا استجبته، ولا تائباً إلا قبلته، ولا ظالماً إلا هديته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضي، ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسّرتها برحمتك يا أرحم الراحمين”.

أهم المعلومات عن ظاهرة الخسوف

تعريف ظاهرة خسوف القمر

يمكن تلخيص أهم المعلومات حول ظاهرة خسوف القمر في النقاط التالية:

  • يعتبر خسوف القمر من الظواهر التي تشهدها الطبيعة والمرتبطة بحركة القمر والشمس وأيضا كوكب الأرض.
  • هناك ثلاثة أنواع من الخسوف، أولهما الخسوف الكلي، وثانيهما الخسوف الجزئي، أما النوع الثالث والأخير فهو خسوف شبه الظل، ولكل نوع من هذه الأنواع سمة مميزة خاصة به،
  • ارتبطت هذه الظاهرة قديمًا ببعض الخرافات والأساطير التي انتشرت علي نحو كبير في وقت من الأوقات، الأمر الذي تسبب في إصابة الكثير من الأشخاص بالفزع والرعب عند حدوثها.
  • تعتبر هذه الظاهرة محط اهتمام للجميع ولاسيما أنها تحدث في حالات نادرة للغاية، وهذا ما يجعل البعض حريصًا على متابعتها ومشاهدتها.
  • أوضح نبي الرحمة أن هذه الظاهرة احد الدلائل العظيمة لقدرة الواحد القهار، فالقمر والشمس والأرض من آياته جلا في علاه في هذا الكون، ولذلك أوصانا باللجوء إلى الصلاة والإكثار من الاستغفار والدعاء وقت حدوث هذه الظاهرة.

أمور مستحبة عند حدوث الخسوف

تتواجد العديد من الأمور الهامة التي ينبغي على العبد المسلم القيام بها عند حدوث ظاهرة خسوف القمر، والتي منها ما يلي:

  • أداء صلاة الخسوف، وهي عبارة عن ركعتين فقط يتم تأديتها أما في جماعة أو بشكل منفرد، ولكن القيام بها في جماعة يعتبر أفضل كما أخبرنا النبي المصطفي، إذ أنه صلوات الله وسلامه عليه كان يؤديها في المسجد، فهذه الصلاة من السنن المؤكدة بإجماع أهل العلم والفقهاء.
  • الذكر والصدقة، فمن الأمور المستحبة عند حدوث ظاهرة الخسوف الإكثار من ذكر رب العالمين والتقرب إليه عزوجل بشتي أنواع القربات والعبادات والأعمال الصالحة مثل الاستغفار والتصدق على المحتاجين وصلة الأرحام وما غير ذلك من أشكال الطاعة الأخري التي يثاب عليها المؤمن.
  • التوبة والرجوع إلي الله والاستغفار من كافة الذنوب والمعاصي المقترفة، فالاستغفار سببا عظيما من أسباب مغفرة الذنوب والفوز بعفو الله وغفرانه، كما أنه يحمى ويقي المسلم من الهلاك ويدفع عنه الشرور والمصائب على اختلاف أنواعها.
  • التوجه إلى الله بدعاء خسوف القمر الوارد عن الرسول، وهذا الدعاء يتم قوله عقب الانتهاء من أداء صلاة الخسوف.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم ادعية خسوف القمر كاملة مكتوبة، شاركونا أرائكم وتعليقاتكم اسفل هذه المقالة عبر موقعنا موقع محتوى.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن