صور تصاميم اشكال مكتبات مودرن للكتب والروايات

أ / عمرو عيسى

على الرغم من تطور العالم خلال السنوات القليلة الماضية، وانتشار الإنترنت ووسائل التكنولوجيا المختلفة إلا أنه ما زالت هناك فئة كبيرة من الأشخاص تفضل تصميمات المكتبات التقليدية حتى تقوم بوضع الكتب الورقية بداخلها، مع اعتمادها كجزء من الديكورات في المنزل.

أجمل ديكورات مكتبات مودرن

صور اشكال مكتبات مودرن حديثة 2024

الاعتماد على بعض المربعات من أجل صناعة المكتبة في منزلك سوف يضمن لك مظهر عصري وأنيق، كذلك سوف يجعل عملية ترتيب الكتب أسهل عليك، كما يمكنك إضافة بعض الديكورات والنباتات المختلفة لخلق مظهر أنيق.

صور اشكال مكتبات مودرن حديثة 2024

إذا لم تكن المساحة المتوفرة كبيرة يمكنك الاعتماد على مكتبة صغيرة الحجم ذات تصميم بسيط، ممتدة على طول جزء من الجدار بشكل كامل، مع وضع بعض الكتب في داخلها، وإضافة بعض الديكورات وعناصر الزينة حتى تجعلي مظهر المكتبة الخاص بك حديث وعصري.

صور اشكال مكتبات مودرن حديثة 2024

مزيج من الخشب والمعدن سوف يساعدانك على تكوين المكتبة المثالية في منزلك، وذلك من خلال اختيار تصميم أساسي من المعدن، مع إضافة بعض المربعات الخشبية بداخله من أجل وضع الكتب، مع إضافة بعض العناصر مثل النباتات والديكورات المعدنية للزينة.

صور اشكال مكتبات مودرن حديثة 2024

إذا كنت ترغب في مساحة أوسع من أجل وضع أكبر عدد ممكن من الكتب، يمكنك الاعتماد على أرفف بعرض الجدار، دون وجود أي فواصل، ولكن احرص على تثبيتها بشكل جيد حتى تتحمل أوزان الكتب، وقم بإضافة بعض النباتات للزينة.

لا يقوتك أيضًا:  ديكورات شاشات جبس بورد

أفضل ديكورات مكتبات مودرن للكتب والروايات

صور اشكال مكتبات مودرن حديثة 2024

يمكنك إضافة مكتبة داخل غرفة الضيوف، لأنها تعتبر من أكثر الغرف هدوءً داخل المنزل، ومن أجل اعتبار المكتبة كقطعة ديكور يمكنك إضافة بعض الشمعدانات والإكسسوارات التي تتلاءم مع قطع الأثاث في الغرفة.

صور اشكال مكتبات مودرن حديثة 2024

إذا كانت الغرفة الخاصة بك بيضاء اللون أو تعتمد على قطع أثاث بلون محايد يفضل أن تعتمد على اختيار مكتبة باللون الخشبي لأنه من أكثر الألوان التي تضفي مظهر أنيق وعصري على الغرفة الخاصة بك.

صور اشكال مكتبات مودرن حديثة 2024

اعتماد مكتبة باللون الأسود مع جدار خلفي باللون الأبيض سوف يخلق مزيج مبهر ومريح للأعصاب، كما يمكنك إضافة بعض الإكسسوارات والنباتات حتى تضفي مظهر أكثر جاذبية على المكتبة الخاصة بك.

صور اشكال مكتبات مودرن حديثة 2024

في حال قمت بتصميم مكتبة على جدار كامل في اللون الأبيض وكنت ترغب في كسر رتابة الألوان داخل الغرفة، يمكنك إضافة بعض الأرفف بألوان أخرى، مثل البرتقالي والأزرق، مع بعض النباتات.

لا يقوتك أيضًا: صور ديكورات مكتبات تلفزيون

صور تصميمات مكتبات مودرن

صور اشكال مكتبات مودرن حديثة 2024

يمكنك تصميم أروع مكتبة ممكنة حتى في أضيق المساحات المتوفرة، ولك من خلال إضافة بعض الرفوف التي تحتوي على إضاءات غائرة بداخلها، مع بعض الديكورات والنباتات التي توحي بمظهر أكثر اتساع وأناقة للمكتبة.

صور اشكال مكتبات مودرن حديثة 2024

تصميم مكتبة أنيقة وعصرية تتكون من الأرفف الغائرة داخل إطار خشبي بحجم الجدار كامل سوف تمنح الغرفة الخاصة بك مظهر أنيق وراقي، مع اعتماد بعض الديكورات مثل اللوحات، والنباتات.

صور اشكال مكتبات مودرن حديثة 2024

في حال كانت غرفة المكتب الخاصة بك تسمح بوضع مكتبة بداخلها، سوف يكون خيار جيد وممتاز من أجل توفير مساحة ملائمة للقراءة والمطالعة، وتجميع أكبر قدر ممكن من الكتب بداخلها.

صور اشكال مكتبات مودرن حديثة 2024

اعتماد بعض المربعات أو الأرفف الموجودة داخل المكتبة يعمل على خلق مكتبة حديثة وعصرية ذات تصميم أنيق ومميز.

أحدث موديلات مكتبات مبتكرة

صور اشكال مكتبات مودرن حديثة 2024

في المكان الذي تقوم بمذاكرة الدروس فيه، أو إنهاء الأعمال يمكنك تصميم مكتبة صغيرة تلتف حول المكتب، وتتكون من مجموعة من الأرفف، والمربعات من أجل وضع الكتب والأغراض بداخلها.

صور اشكال مكتبات مودرن حديثة 2024

يمكنك وضع مكتبة مغلقة عبارة عن دولاب بحجم المساحة الفارغة في الغرفة، مع وضع عدد من الأرفف داخلها حتى تقوم بتخزين الكتب، والأغراض المختلفة، كما يمكنك إضافة بعض الديكورات لزيادة أناقة المكتبة.

صور اشكال مكتبات مودرن حديثة 2024

إذا كانت المساحة المتوفرة للمكتبة كبيرة، يمكنك اختيار تصميم عصري من الخشب مع إضافة بعض الأدراج في الجزء السفلي حتى تقوم بوضع الكتب والأغراض، كما يمكنك إضافة بعض الديكورات للزينة.

صور اشكال مكتبات مودرن حديثة 2024

في حال كانت المساحة المتوفرة من أجل المكتبة ضيقة، يمكنك الاعتماد على أبسط الأشكال، والتي تتمثل في مجموعة من الأرفف مثبتة بشكل جيد على الحائط، من أجل تحمل أوزان الكتب.

أسس اختيار مكتبات مودرن

هناك العديد من المعايير التي يمكنك اعتمادها من أجل الحصول على مكتبة مثالية في منزلك، والتي تتمثل في:

1- اختيار أفضل مكان في الغرفة

واحدة من أهم وأولى الخطوات هي اختيار المكان المناسب من أجل إنشائها، وذلك حتى تصبح بمثابة المرجع التاريخي لك، لتقوم بتجميع كافة الكتب والروايات بداخلها.

في حال كان لديك غرفة غير مستخدمة يمكنك الاعتماد عليها من أجل وضع المكتبة بداخلها، أو غرفة الضيوف، أو غرفة المكتب، أو حتى ممرات المنزل، وذلك حتى تقوم بتوفير مكان هادئ ومشجع على القراءة.

2- اختيار تصميم المكتبة المناسب

عليك انتقاء شكل المكتبة الذي يتناسب مع مساحة الغرفة الخاصة بك، فإذا كانت المساحة ضئيلة يمكنك ترتيبها من خلال تثبيت بعض الأرفف على الجدار بطريقة مبتكرة، وذلك حتى تقوم باستغلال المساحة بأكبر قدر ممكن.

ي حالة إذا كان المكان كبير يفضل أن تستعين بالخزائن التي يتم تثبيتها على الجدار، وذلك حتى تمنحك مظهر أكثر وضوح للكتب، وتشجعك على القراءة، كذلك إلى جانب التصميم يفضل أن تقوم باختيار التصميم الذي يتمتع بالجودة العالية.
يجب التأكد من تركيب الأرفف بشكل صحيح، ولا بد من أن تكون مثبتة بصورة جيدة، وذلك حتى تتحمل أوزان الكتب، والتي ستصفي مظهر أنيق وعصري على المكتبة الخاصة بك.

3- اختيار مكتبة تناسب كمية الكتب

يجب عليك إحصاء عدد الكتب التي ستقوم بوضعها داخل المكتبة، حيث يفضل بعض الأشخاص وضع جميع الكتب الخاصة بهم داخل المكتبة، بينما يفضل البعض الأخر وضع الكتب المفضلة لديهم فقط.

إذا كنت تريد وضع عدد كبير من الكتب يمكنك استخدام مكتبة تحتوي على عدد من الأرفف الممتدة من الأرض حتى السقف، أما في حالة كنت ترغب في وضع عدد بسيط من الكتب يمكنك الاختيار من بين الأشكال العصرية والبسيطة.

4- طريقة تنظيم الكتب

يفضل أن تقوم بترتيب الكتب وفرزها ضمن مجموعات تبعًا للتصنيف والمحتوى، أو على حسب لون الغلاف، كما يمكنك ترتيبها مستعينًا بالكتب التي قرأتها والتي لم تقرأها بعد، أو وضع بعض الفواصل.

يجب مراعاة تقديم الكتب التي تحتاج إليها دائمًا وجعلها في مكان يسهل الوصول إليه في حالة حاجتك إليها، لأن ترتيب الكتب ينعكس على المظهر الهادئ والأنيق في المكتبة الخاصة بك.

5- إضافة قطع أثاث تتناسب مع المكتبة

يمكنك إضافة بعض قطع ديكور الغرفة للمكتبة الخاصة بك، وذلك حتى تجعلها مكان مناسب من أجل الجلوس والمطالعة، كما أنها من الأماكن التي يتم الجلوس فيها لفترات طويلة.

ينصح مصممي الديكور بالابتعاد عن الألوان القوية، واختيار ألوان هادئة ومريحة للعين، مثل مزيج من اللونين الأبيض، والبني، كذلك يجب وضع مكتب مناسب في الغرفة وبعض الكراسي والأرائك المريحة.

يمكن إضافة بعض النباتات الطبيعية، وتصميم ركن مخصص من أجل القهوة ، وجعلها مكان ملائم في حالة رغبتك في قضاء بعض الوقت للعمل في المكتب.

6- وضع إضاءة مناسبة

عند تصميم مكتبة تعتبر من أهم الخطوات التي يجب مراعاتها هي اختيار نوع الإضاءة المناسب، وذلك لأن الإضاءة هي المتحكمة في إعطاء الغرفة مظهر جمالي، ومريح لنفسية القارئ.

يجب اختيار نوع الإضاءة الذي يتناسب في قوته مع مساحة الغرفة، ووضع المصابيح التي تتلاءم مع القراءة، كما يمكنك الاستعانة ببعض المصابيح الجانبية على جدران الغرفة.

إذا كنت ترغب في إنشاء مكتبة داخل منزلك من أجل اعتمادها كقطعة ديكور وإضافة بعض الكتب الورقية من أجل القراءة وقضاء أوقات ممتعة يجب اختيار قطعة تتناسب مع تصميم المنزل من حيث التصميم واللون والاطلاع على صور أشكال مكتبات مودرن حديثة.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *