أفضل 10 أفكار ديكور السلم الداخلي للمنزل

هناك الكثير من الأفكار لديكور السلم الداخلي للمنزل من شأنها مُساعدة الفرد على اختيار ما يُلائم واجهة المنزل والاستفادة من المساحات الصغيرة في الداخل، فاختيار التصميم المُناسب ينعكس على الصحة النفسية للمرء بالأفضل، لذا دعونا أن نُقدم الكثير من التصاميم فيما يلي.

أفكار ديكور السلم الداخلي للمنزل

قاموا المصممين بعمل أكثر من تصميم وديكور للسلم الداخلي في المنزل حتى يستطيع أصحاب الذوق الرفيع من تنفيذها في منازلهم حسب المساحة المتوفرة واستغلالها بالشكل الأفضل، وهو ما سنوضحه فيما يلي.

لا يفوتك أيضًا:  صور ديكورات منازل باللون الأخضر 

أولًا: المساحات الكبيرة

توجد بعض من الديكورات المُستحب استخدامها في ديكور السلالم وخصوصًا المساحات الكبيرة والمنازل الضخمة أو القصور أو الفلل لتعطي شكر أكثر جمالًا ورقيًا، وجاءت تلك الأفكار على النحو التالي:

1- سلم الأوبرا

أفكار ديكور السلم الداخلي للمنزل

يعتبر سلم الأوبرا أو السلم الدائري من أشهر وأفضل أشكال السلالم الداخلية في المنازل الكبيرة أصحاب الطوابق العالية، يمكن تنفيذُه بأكثر من طريقة منهم السلم الخشبي أو الرخامي أو حتى الحجري، يُمكن أيضًا استخدام الزجاج في تغليف السلم من الجوانب، حيث يعكس الزجاج انعكاسات جذابة وخصوصًا عند تسليط الضوء عليه.

يمكن استخدام المساحة الموجودة أسفل السلم بعمل العديد من أشكال الديكور العصرية مثل الجبس بورد أو وضع نبتة صغيرة أو العديد من الأفكار التي تُضيف شكل جذاب وراقي للسلم وما حوله.

يجب الاهتمام بإضاءة السلم وإعطاء مظهر أكثر بريقًا ولمعانًا ووضع أفرع النور على جنبي السلم، أو زرع بعض اللمبات المضيئة والملونة على درجات السلم حتى تكتمل الصورة الجميلة له.

2- السلم الخشبي

أفكار ديكور السلم الداخلي للمنزل

هذا النوع من السلالم الداخلية من أحدث صيحات الديكور المُبتكرة للمنازل الكبيرة، يتميز بلون طلائُه الخشبي المُميز وجنبات السلم الزجاجية التي تُركز على تصميم السلم دون لفت الانتباه إلى أي شيء أخرى .

ودرجات السلم نفسها غير متصلة ببعضها تدريجيًا ولكنها مثبتة في الحائط من الجانب أو عمود منسدل من الدور الأعلى إلى الأسفل ويتم ربط الدرجات به مع وضع اللوح الزجاجي ليكون غطاء للدرج.

3- السلم الرخامي

أفكار ديكور السلم الداخلي للمنزل

يتم استخدام هذا النوع من السلالم بشكل كبير في القصور الكبيرة والقديمة والتاريخية، حيث يعطي خلفية ثقافية عن قدم القصر وقيمته الأثرية، يتميز جدار هذا السلم بزخرفته الجميلة وأنه مصنوع من الحديد ويتم طلائُه باللون الأسود، ويتم عمل هذا الجدار بالخشب، وتم تصميمُه هكذا ليكون متماشيًا مع التفاصيل الأخرى المتعلقة بديكور القصر.

ثانيًا: المساحات الصغيرة

في الكثير من المنازل يوجد بعض السلالم المؤدية إلى أكثر من طريق، منها غرفة نوم أو القبو الخاص بالمنزل أو حتى سلالم خاصة بجراج السيارات، لكن تُعتبر مساحتها صغيرة أو مساحة المنزل بشكل عام صغير، لذا يمكنك الاستفادة من تلك المساحة من خلال أشكال الديكور التالية:

1- السلالم الصغيرة

أفكار ديكور السلم الداخلي للمنزل

أفكار ديكور السلم الداخلي للمنزل

يمكن الاستفادة من الدرج الصغير المؤدي إلى غرف مختلفة وتصميم ديكور جانب الدرج أو أسفله، للاستفادة من المساحة المُخصصة للسلم وعدم إهدارها، وذلك من خلال وضع ما احتجت من كراسي للجلوس، أو مُستلزمات إعداد المشروبات وما إلى ذلك.

2- تزيين السلالم الصغيرة

أفكار ديكور السلم الداخلي للمنزل

يمكنك عمل التصميم الخاص بالسلالم الموجودة في منزلك بأقل الإمكانيات، باستخدام فروع شجر الزينة مع وضع بعض اللوحات الفنية على الجدار الجانبي وبعض الأرضيات على كل سلم من سلالم الدرج حتى تصل إلى الشكل الجمالي للسلم الخاص بك.

أساسيات اختيار ديكور السلم الداخلي للمنزل

من أجل اختيار الديكور المُناسب والجذاب للسلم الداخلي لا بُد من اِتباع النصائح الموضوعة من قِبل كبار مُصممي الديكور، وهذا ما سنوضحه فيما يأتي:

يجب ألا تقل المسافة بين سطح الدرج والسقف العادي عن 180 سنتيمتر.
أن يصل عرض الدرج الطويل لـ 70 سنتيمتر، أما الدرج الدائري لا يقل عن 45 سنتيمتر.
أن تكون جميع الدرجات متوازية الارتفاع وأن تبلغ عددها 20 درجة حتى يسهل استخدامه دون مشقة أو تعب.
أن يتراوح سطح الدرجة مقدار 25 إلى 30 سنتيمترًا، وارتفاعها ما بين 15 إلى 18 سنتيمتر.
في حال كون غطاء الدرج من مكان واحد يُستحب أن يكون على اليد اليمنى، لأن أغلبية الناس تستخدم اليد اليمنى في الاستناد.

لا يفوتك أيضًا:  صور ديكورات خشبية جديدة للمنازل والفلل

خطوات اختيار ديكور السلم الداخلي للمنزل

من الضروري وضع بعض من الأشياء المهمة في ذهنك عند البحث عن أفكار ديكور السلم الداخلي للمنزل حتى لا تقع في أي خطأ قد يؤدي إلى كرهك للسلم أو يصبح السلم مصدر للقلق في المنزل لأحد أفراد الأسرة، وجاءت تلك الخطوات على النحو التالي:

أولًا: تحديد المساحة

في بداية الأمر يجب تحديد مساحة السلم وموقعهُ في المنزل ونوعية الدرج سواء كان دائريًا أو مستقيمًا، ومعرفة مساحته، لذا من الضروري عند بناء الدرج أخذ الحذر في تلك التفاصيل ليصبح شكله أكثر تناسبًا ويسهل تصميم الكثير من الديكورات المناسبة له.

ثانيًا: اختيار الأدوات

من الضروري عند البدء في بناء السلم الداخلي للمنزل الأخذ في الاعتبار كافة العوامل المؤثر على المنزل باستخدام الأدوات الصحيحة، حيث يمكنك بناء السلم بالإسمنت أو الحجر أو الخشب أو الحديد أو حتى الزجاج المستخدم حديثًا؛ من أجل تجنب الوقوع في أي أخطأ قد تسبب إصابة أحد أفراد العائلة.

ثالثًا: توفير الراحة

يجب عليك عند اختيار ديكور السلم الداخلي للمنزل التفكير أولًا في راحة أفراد العائلة وعدم تعريض حياتهم إلى الخطر عند استخدام طريقة غير مناسبة لهم سواء كانوا أطفال أو كبار في السن، فقد لا تتناسب بعض من التصاميم معهم وتؤدي إلى إصابة أحدهم عند استخدام الدرج.

أنواع السلالم الداخلية للمنزل

تنوعت أشكال الدرج المستخدم في السلم الداخلي للمنزل، حيث يرجع تصميم تلك السلالم وفقًا إلى التصميم العام للمنزل وأنه يجب أن يتناسب تصميم المنزل مع السلم الداخلي له، جاءت أشكال السلالم الموجودة في سلم المنزل الداخلي على الشكل التالي،

1- السلم المستقيم

أفكار ديكور السلم الداخلي للمنزل

يتم استخدام هذا النوع من السلالم في العديد من المنازل أو حتى المساكن العقارية، فيضم العديد من المزايا مثل أنه سهل البناء والاستخدام وذو تكلفة بسيطة عن التصاميم الأخرى.

2- السلم المنحني

أفكار ديكور السلم الداخلي للمنزل

إن هذا النوع من السلالم صعب تأسيسُه وبنائِه، ويغلب عليه التكلفة العالية حتى في تصميم الديكور الخاص به، ويعرف هذا النوع باسم السلالم المقوسة.

3- سلم على شكل حرف U

أفكار ديكور السلم الداخلي للمنزل

يتم تصميم هذا النوع وفقًا لهيكلين على نفس الشكل ويتم ربطها بهيكل ثالث على شكل زاوية مقدارها 180 درجة، لذا اشتهر بأنه تصميم على شكل حرف U، وهو من التصاميم المعمارية الحديثة، وفي بعض من الأماكن يوفر مساحات واسعة، ويُمكن وضع بعض أماكن الاستراحات في ركن مخصص في هذا السلم.

لا يفوتك أيضًا:  كتالوج صور أحدث ديكورات السلالم المنزلية

4- سلم على شكل حرف L

أفكار ديكور السلم الداخلي للمنزل

بالنسبة لهذا التصميم فهو يتشابه بدرجة كبيرة مع تصميم حرف u، ويختلف في أنه يتم ربط الهياكل الموجودة في زاوية قدرها 90 درجة فقط حتى يصبح شكله أقرب إلى حرف L””، ويمنح هذا التصميم الخصوصية التامة لمستخدمي المنزل في الدور العلوي، ومن أكثر التصاميم المنتشرة في الوقت الحالي.

يمكنك الاستفادة من السلم الداخلي في المنزل الخاص بك في وضع الكثير من المتعلقات الشخصية أسفله، مع وضع غطاء خاص بتلك المنطقة وتصميم مكان خاص للدخول إليها من خلال باب تابع لها.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • ديكورات جديدة

اسئلة شائعة

  • ما هي الألوان الشائعة المستخدمة في تصميم السلم الداخلي للمنزل؟

    في الكثير من الأحيان يتم استخدام اللون الأبيض أو السكري في طلاء درج السلم.

  • هل يفضل بناء سلم معلق داخل المنزل؟

    بالطبع لا، فالسلم المعلق لا يستطيع الكثير من أفراد المنزل استخدامه ولا تتوافر فيه معايير الأمان.

  • ما هي أشهر أنواع الدرابزين المستخدمة في السلم الداخلي للمنزل؟

    مؤخرًا تم استخدام الزجاج كغطاء جانبي، حيث يعطي مظهر أكثر تحضر ورقي.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.