طرق علاج الام الرقبة

روميساء محمد

طرق علاج الام الرقبة عبر موقع محتوى, تعتبر رقبة الإنسان من التي تبذل جهد كبير كل يوم لأنها تتحرك طوال اليوم وفي بعض الأوضاع الحركية تتسبب في حدوث بعض الآلام في العضلات وذلك يكون بسبب الإجهاد البدني أو النفسي حيث يقلل وقتها وصول الدم إلى العضلات بشكل كافي وبالتالي يتسبب في الإحساس بالألم ومن أحسن الطرق التي تعالج آلام الرقبة هو الابتعاد عن الإجهاد النفسي أو البدني ويتم علاج العضلات بشكل جيد حيث يوجد بعض العلاجات المنزلية التي تعمل على معالجة شد العضلات وتخفيف الألم سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال عبر موقع محتوى عن أفضل الطرق التي تعالج آلالام الرقبة بطرق صحيحة وبسيطة للغاية .

استخدام الثلج لعلاج ألم الرقبة

يساعد الثلج على تسكين الألم وبالتالي يعمل على تقليل الالتهاب حيث يتم وضع القليل من الثلج المكعبات في كيس بلاستيك ويتم تغطيته وساده أو قطعه من القماش ويتم وضعها على العنق لفترة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة.

 العلاجات المنزلية لتخفيف آلام الرقبة

استخدام الكمادات الدافئة للرقبة

تساعد الحرارة  على تدفق الدم إلى الرقبة  وبالتالي يعمل على تخفيف تصلب العضلات الموجود فيها حيث يتم استخدام من شافه تكون دافئة أو وضع زجاجة يوجد فيها ماء ساخن على الرقبة لمدة 15 دقيقة لتخفيف بعض الآلام.

تدليك الرقبة

يساعد التدليك على تقليل توتر العضلات وبالتالي يعمل على النوم بشكل جيد حتى يتم أخذ حمام ساخن ثم يتم التدليك ببعض الزيوت مثل زيت الزيتون وتدليك الرقبة والكتفين ويتم الضغط عليها بشكل بسيط على شكل حركات دائرية لمدة خمس دقائق.

الاسترخاء والابتعاد عن الضغوط العصبية

 تدليك الرقبة

  • يتسبب الضغط النفسي في  حدوث شد للعضلات لهذا يجب الابتعاد عن كل شيء يتسبب في حدوث تورم الأعصاب حيث يوجد بعض التمارين التي تعمل على استرخاء الأعصاب في الجسم مثل التنفس بعمق وإخراج الهواء من الفم.
  • يوجد تمارين الاسترخاء حيث يتم الجلوس في مكان هادئ والاستلقاء على الظهر وإغماض العين ثم بعد ذلك تقوم بشد عضلات الرقبة وبعد ذلك يتم بها ويتم تكرار هذه الطريقة عدة مرات مع كل عضلات الجسم.
  • يوجد أيضا تمرين التنفس حيث يتم الجلوس في وضع مريح ثم يتم أخذ نفس عميق بشكل بطيء ويتم وضع اليد على المعدة للتأكد من أن النفس يخرج من البطن ثم يتم إخراج النفس بشكل تدريجي من الفم ويتم تكرار هذه الطريقة عدة مرات للاسترخاء.

القيام بتمارين الرقبة

حيث يساعد هذا التمرين في تقليل الآلام التي تصيب النقابة من خلال تجهيز منشفه مبلله بالماء الدافئ ووضعها على مكان الرقبة الذي يوجد فيه الألم ثم بعد ذلك يتم عمل بعض الحركات الدائرية في جميع الاتجاهات ويتم تكرار خمس مرات على مدار اليوم يقلل ثلاث مرات حتى تحصل على نتائج جيدة في تقليل الآلام الرقبة.