الدروس المستفادة من تلاوة سورة الطلاق

Dina Magdy

الدروس المستفادة من تلاوة سورة الطلاق عبر موقع محتوى, سورة الطلاق يطلق عليها أهل العلم اسم سورة النساء الصغرى، تقع هذه السورة في الجزء الثامن والعشرون في المصحف العثماني، هذه السورة العظيمة ترتيبها في المصحف الشريف هو الخامسة والستون وعدد آياتها الشريفة هو اثني عشر اية، بدأت هذه السورة ب النداء على سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم، نزلت هذه السورة في المدينة المنورة فهي سورة مدنية من المفصل نزلت بعد سورة الإنسان، تابع معنا المقال لمعرفة فضل تلاوة الطلاق.

سورة الطلاق

أسماء سورة الطلاق وسبب التسمية

أطلق على هذه السورة اسم سورة الطلاق وهذا يعني أنها تحتوي على الأحكام الشرعية الخاصة بالطلاق، وقد تضمنت هذه السورة الطلاق بنوعيه وهو الطلاق السني والطلاق البدعي، كما بينت السورة العديد من الأحكام المتعلقة بحالات الطلاق، كما ورد في هذه السورة عدة المرأة المطلقة والتي ينبغي انقضائها قبل الزواج من رجل اخر، وقد أطلق أيضا على هذه السورة اسم سورة النساء الصغرى، وعندما تقوم بتلاوة هذه السورة سيتبين لك سبب سميتها بهذا الإسم.

فضل سورة الطلاق

كما ذكرنا لكم من قبل أن هذه السورة الكريمة شرحت أحكام الطلاق، ومنها يتبين لنا فضل تلاوة هذه السورة التي تبين للمؤمنين أمور هامة متعلقة بدينهم ودنياهم، كما أمرت هذه السورة الرجال بالإنفاق على النساء كما بينت السورة للرجال كيف يتعاملون مع المرأة المطلقة، تدبر معاني سورة النساء الصغرى حتى تعلم الفضل من قراءتها الفضل الأعظم أن يتعلم المؤمن الأحكام التشريعية التي وردت به فهذه الأحكام تضبط حياة الإنسان في المجتمع، وقد ورد في فضل تلاوتها أن سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم كان يتلوها في صلاة الجمعة وإليكم الحديث الشريف في فضل تلاوة هذه السورة (1).

سبب نزول سورة الطلاق

نزلت سورة الطلاق على سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم لعدة أسباب حيث نزلت آياتها للعديد من الحوادث ومن أبرز هذه الحوادث ان سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم طلق إحدى زوجاته وهي أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها وأرضاها، ولهذا أنزل الوحي الأمين على سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم سورة الطلاق (2) فقام سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم باراجعها وذلك لأنها إحدى نساء سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم وزوجاته في جنات النعيم.

سورة الطلاق

الدروس المستفادة من سورة الطلاق

  • يولي الإسلام الأسرة المسلمة اهتمام كبير فهي أساس المجتمع الاسلامى الناجح، ويبين القرآن الكريم للمسلمين أهم الضوابط التي يمكن من خلالها الحفاظ على المجتمع الاسلامى من التصدع والهدم.
  • يوضح لنا القرآن 5 ضرورة أن يلتزم المؤمن بأوامر الله عز وجل وأحكامه التشريعية فهذه من أهم الأمور التي تجلب للمسلم السعادة في الدنيا والآخرة.
  • لابد على المسلم أن يتخذ الأسباب طلبا للرزق ويتوكل العبد على مولاه وحينها يرزقه الله عز وجل بالخير الوفير.
  • يحذر الله عز وجل الأزواج في سورة الطلاق من التضييق على زوجاتهم، حيث أمر الدين الإسلام بحسن معاملة الزوجات فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف.

سورة الطلاق

ما ورد في المقال من أحاديث

(1) أن سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم قرأ في الجمعة بسورة الجمعة و ( يا أيها النبي إذا طلقتم النساء ).

(2) روى قتادة، عن أنس قال: “طلَّق رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- حفصة، فأنزل الله تعالى هذه الآية، وقِيلَ له: راجعْها فإنَّها صوامة قوامة، وهي من إحدى أزواجك ونسائك في الجنة”.