التعريفة الجمركية المصرية

أ / جرمين خيرت فهيم

عملت التعريفة الجمركية الجديدة التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي بموجب القرار رقم 419 لسنة 2018 على رفع الأعباء عن المواطن البسيط من خلال تخفيض الرسوم على الأدوية وغيرها من السلع الأساسية التي تستوردها الحكومة وتدخل في إنتاج الصناعات الهامة والضرورية كذلك عملت التعريفة الجمركية على تشجيع إستخدام بعض السلع والمنتجات الموفرة للطاقة والوقود وذلك في إطار خطة الحكومة لترشيد الإستهلاك.

ولم تتضمن التعريفة الجمركية الجديدة تعديلات كبيرة على المواد الخام التي تدخل في عدد من الصناعات المصرية وذلك بهدف تشجيع الإسثمار ودعم الصناعة الوطنية التي تقوم في أساسها على قطع الغيار والمواد الخام المستوردة

التعريفة الجمركية المصرية 2018

شملت التعريفة الجمركية المصرية بعض التعديلات الطفيفة على السلع والمنتتجات المستوردة بهدف تشجيع حركة الإستيراد وجذب المزيد من الإستثمارات الأجنبية والنهوض بالصناعة المصرية على نحو يحقق الرخاء والإزدهار للمواطن المصري، وشملت التعريفة الجمركية 5791 بندا منهم 3495 بند تعريفى وذلك بنسبة 60% من اجمالي النصوص التي تضمنتها التعريفة، وقد أوضح وزير المالية في تصريحات سابقة إن التعريفة الجمركية الجديدة حرصت في كثير من بنودها على مراعاة تعديلات النظام الدولي مما يسهم في زيادة ودعم الصادرات المصرية ويحقق التوازن بين التجارة الخارجية والتجارة الداخلية.

التعريفة الجمركية المصرية 2018

التعديلات على التعريفة الجمركية المصرية

تضمنت التعريفة الجمركية المصرية الجديدة بعض التعديلات الهامة، نذكر لكم من أبرزها:

  • فرض تخفيض 35% على ضريبة الوارد من سيارات الغاز الطبيعي بهدف تشجيع المواطنين على استخدامها بدلاً من الوقود مما يعود بالنفع على البيئة، وتخفيض الضرائب المفروضة على السيارات “هايبرد HYBRID”التي تعمل بنظام مزدوج للكهرباء والبنزين، واعفاء السيارات الكهربائية من الضرائب لتشجيع استخدام الطاقة.
  • فرض ضريبة 2% على ما تستورده المصانع من منتجات ومواد تدخل في الصناعات الغذائية للأطفال.
  • تحصيل ضريبة 2% على المنتجات والمواد التي تستوردها الشركة العربية لأنابيب البترول وتدخل في صناعاتها المختلفة ومنتجاتها ومشاريعها.
  • فرض ضريبة 5% على المنتجات والمستلزمات التي تستوردها الهيئة العربية للتصنيع وتدخل في مشاريعها المدنية والعسكرية.
  • تحصيل ضريبة قدرها 2% على المعدات التي تدخل في تجهيز وتشغيل كلاً من “محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي، معدات الرصد البيئي، مكونات الطاقة المتجددة”.

التعديلات على التعريفة الجمركية الجديدة

بنود التعريفة الجمركية الجديدة

اشتملت التعريفة الجمركية المصرية الجديدة على بعض البنود الهامة والتي من أبرزها:

  • الأعفاء الجمركي لكافة أنواع الأدوية المستوردة الخاصة بالأمراض المزمنة والعصبية والنفسية وذلك بهدف خفض سعر الدواء للمواطن البسيط.
  • فرض تيسيرات على استيراد السلع والمنتجات الغذائية.
  • خفض التعريفة الجمركية من 60% إلى 40% على الملابس الرياضية ومنتجات العناية الشخصية مثل أنواع الصابون المختلفة ومعجون الأسنان.
  • فرض ضريبة جمركية 40% على شاشات العرض المختلفة وشاشات التليفزيون.
  • خفض التعريفة الجمركية من 30% إلى 20% على سكوترات الأطفال.