التخطي إلى المحتوى

العناية بالطفل في الشهر السادس من المراحل الهامة والفارقة في عمر الطفل الشهر السادس يبدأ فيها الطفل بتناول الأطعمة الصلبة ، ويتعود على الجلوس كما تظهر قدراته الجسدية بصورة كبيرة ، ولذلك يجب علي الأم في تلك الفترة أن تتعرف علي النواحي التي تساعدها علي العناية بالطفل، ومعرفة أنواع الأطعمة التي يتناولها وعدد ساعات النوم كل ذلك عبر التقرير التالي .

العناية بالطفل

  • في الشهر السادس يوجد بعض التغيرات التي تطرأ مثل وزن الطفل والمفترض أن يكون مضاعف عن وزنه عند الولادة حيث أنه يزيد بمعدل كيلو أو كيلو ونصف كل شهر خلال الأشهر الستة الأولى وتقل نسبة زيادة طول ووزن الطفل في الشهور الستة المقبلة في عمر الطفل تدريجياً.
  • ويبدأ الطفل في تطوير بعض الحركات الخاصة به أي أنه يحاول الجلوس بمفردة ولكن يحتاج مساعدة بسيطة وهي أن يتم وضع بعض الوسائد التي تمكنه من الجلوس ، وأولى الخطوات التي تؤهل الطفل إلى المشي هي الزحف وخلال تعلم الطفل الزحف يستعد إلى المشي ويبدأ في استعداده للجلوس وسوف تلاحظين بأنه يحاول أن يدفع نفسه إلى الأمام حتى يزحف على بطنه .
  • كما يبدأ في تعلم التدحرج في جميع الإتجاهات للأمام وإلى الخلف والعكس وتعتبر من المهارات المسلية للطفل وتلاحظ الأم بعض التطورات لحواس الطفل ، ومنها تغير لون عينه قد تتغير عن لونها عند ولادته ، وسوف تتغير مرة ثانية إلى أن يثبت لونها وذلك عند تكملة الطفل عامه الأول وتتطور حاسة السمع والشم.
  • وتعد تغذية الطفل بطريقة صحيحة أساس تلك المرحلة عن طريق تناول المواد الصلبة للأطفال فمن الممكن أن يتناول بعض حبوب الأرز المطحونة والقمح ومزجهم بالحليب الصناعي، وبعد ذلك يمكن في تناول الخضروات والفواكه المسلوقة ويجب على الأم أن تقوم بإضافة صنف جديد كل ثلاثة أيام ويتناول الطفل ثلاثة ملاعق مع زيادة الكمية كل يوم .

أطعمة لا يتناولها الطفل

يوجد بعض الأطعمة لا يجب أن يتناولها الطفل في الشهر السادس منها العسل الأبيض ، وذلك حتى تتجنب الأم تعرضه للإصابة بالحساسية الغذائية وأيضاً يجب أن تتجنب الأم أضافه السكر والملح إلى طعام الطفل إلى أن يبلغ العام الأول .

نوم الطفل

أغلب الأطفال في الشهر السادس تنام مدة تتراوح ما بين 6 وحتى 8 ساعات في فترة الليل لكن تنام بصعوبة عن الشهور الماضية ويجب أن تقوم الأم بعمل نظام خاص لنوم الأطفال ويكون عبارة عن حمام دافئ للطفل قبل النوم تغير الحفاضة قبل وضعه في سريره وإطعام الطفل قبل النوم .

ويوجد بعض الأطفال التي تنام على ظهرها ومرة واحدة الأم تجده ينام على بطنه فلا داعي للخوف الأم على الطفل من ذلك حيث أن تلك الطريقة في النوم لا تسبب له أي خطر أو أختناق، ومن ضمن الأشياء التي تظهر في الطفل و بتغير ملحوظ هي أنه يقوم بالضحك بصوت علي ويبدأ في نطق كلمة بابا و ماما ويتعود علي الوجوه التي يراها أكثر من مرة .

تتحسن حاسة النظر عند الطفل في الشهر السادس ويري مثل الكبار ويمكن أن يرى جميع الألوان ويبدأ الطفل في الصراخ والإعتراض على من يأخذ لعبته ويصرخ بشدة ويحب أن يلعب ينقل اللعبة من مكان إلي آخر .

وتلاحظ الأم في الطفل خلال الشهر السادس أنه يقبل بعض الأنواع من الأطعمة ويرفض الأخرى حيث أنه حينما لا يرغب في تناول نوع من الطعام لا يحبه تراه يغلق فمه أو يرفض تناوله .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *