افضل 10 أقوال وحكم عن أبو بكر الصديق رائعة

أقوال وحكم عن أبو بكر الصديق رائعة أبو بكر الصديق عبد الله بن أبي قحافة التيمي عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن عدنان التيمي القرشي هو الخليفة الأول الذي تولي القيادة بعد وفاة النبي محمد _صلي الله عليه وسلم ،كما أنه أحد العشرة المبشرين بالجنة هو رفيق النبي محمد وصاحبه وأقرب الناس الي قلبه ويعتبره مسلمين السنة والجماعة أفضل الناس بعد الأنبياء والرسل حيث أنه كان أكثر الصحابة إيمانا وتقربا الي الله عز وجل لُقبه الرسول بالصديق وذلك بسبب كثره صدقه وتمسكه به .

اجمل ما قيل عن أبو بكر الصديق
أن كل من لم يهده الله ضال وكل من لم يعافيه الله مبتلى وكل من لم يعينه الله مخذول . خير الخصلتين لك أبغضهما إليك . لا دين لأحد لا إيمان له، و لا أجر لمن لا حسبة له، و لا عمل لمن لا نية له . ليست مع العزاء مصيبة .
مدح الرسول لأبي بكر فقَالَ النبي: يَا أَبَا بَكْرٍ لَا تَبْكِ، إِنَّ أَمَنَّ النَّاسِ عَلَيَّ فِي صُحْبَتِهِ وَمَالِهِ أَبُوبَكْرٍ، وَلَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا خَلِيلًا مِنْ أُمَّتِي لَاتَّخَذْتُ أَبَا بَكْرٍ، وَلَكِنْ أُخُوَّةُ الْإِسْلَامِ وَمَوَدَّتُهُ لَا يَبْقَيَنَّ فِي الْمَسْجِدِ بَابٌ إِلَّا سُدَّ إِلَّا بَابُ أَبِي بَكْرٍ.
أقوال أبو بكر الصديق عن الصبر
  • لا خير في خير بعده نار، ولا شرَّ في شرٍّ بعده الجنة.
  • لا يكونَنَّ قولك لغوًا في عفو ولا عقوبة.
نصائح أبو بكر الصديق حرص على الموت توهب لك الحياة. * إذا استشرت فاصدق الحديث تُصْدَقِ المشورة، ولا تخزن عن المشير خبرك فتُؤتى من قِبل نفسك. * إذا فاتك خير فأدركه، وإن أدركك فاسبقه. * أربع من كُنَّ فيه كان من خيار عِباد الله: من فرح بالتائب، واستغفر للمذنب، ودعا المدبر، وأعان المحسن.

بداية نشأته

ولد الصديق بمكة في عام 573 وذلك بعد عام الفيل بحوالي سنتين ونصف وكان أحد أغنياء قريش وأسيادها وعندما دعاه الرسول للدخول في الإسلام لم يتردد لحظة فكان أول من أسلم من الرجال ثم سانده في دعوته وسافر معه الي المدينة المنورة ،وعندما توفي الرسول الكريم سارع أبو بكر بإلقاء خطبة علي الناس وأعلن نفسه خليفة للرسول ،وما لبث وأن بدأ في إدارة شئون الدولة فقام بتعيين القضاة وتكوين الجيوش وخاض العديد من الحروب بسبب ارتداد الكثير من المسلمين عن الإسلام فيما سُمي بحروب الرّدة حتي نجح في ضم الجزيرة العربية بأكملها ثم توجهه لفتح العراق والشام .

أقوال أبو بكر الصديق

نجح أبو بكر الصديق في فتح العراق وجزء كبير من الشام وضمها الي الدولة الإسلامية ولم يمنعه من تكملة مسيرته سوي اشتداد المرض عليه ففي جمادي الأخر عام 13هـ أمر بجمع الناس وخطب فيهم قائلاً ″إنه قد نزل بي ما قد ترون، ولا أظنني إلا ميتاً لما بي، وقد أطلق الله أيمانكم من بيعتي وحل عنكم عقدتي، ورد عليكم أمركم، فأمِّروا عليكم من أحببتم، فإنكم إن أمَّرتم في حياة مني كان أجدر أن لا تختلفوا بعدي ″ وبعد تمهل الصحابة وتفكيرهم العميق في ف الأمر أجمعوا علي تولي عمر بن الخطاب الخلافة فصدق أبو بكر علي أتفاقهم

ثم قام بإلقاء خطبة أخري كان مضمونها : بسم الله الرحمن الرحيم، هذا ما عهد أبو بكر بن أبي قحافة في آخر عهده بالدنيا خارجاً منها، وعند أول عهده بالآخرة داخلاً فيها، حيث يؤمن الكافر ويوقن الفاجر ويصدق الكاذب، إني استخلفت عليكم بعدي عمر بن الخطاب فاسمعوا له وأطيعوا، وإني لم آل الله ورسوله ودينه ونفسي وإياكم خيراً، فإن عَدَلَ فذلك ظني به وعلمي فيه، وإن بَدّلَ فلكل امرئ ما اكتسب، والخير أردت ولا أعلم الغيب: «وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون » .

ثم قامت السيدة عائشة بروي خبر وفاة أبيها أبو بكر حيث روت :عن خبر وفاة أبيها أبي بكر فقالت: «أول ما بُدئ مرض أبي بكر أنه اغتسل وكان يوماً بارداً، فحم خمسة عشر يوماً لا يخرج إلى صلاة، وكان يأمر عمر بالصلاة وكانوا يعودونه، نوكان عثمان ألزمهم له في مرضه» ،كما ذكرت السيدة عائشة أيضا : قال أبو بكر: «انظروا ماذا زاد في مالي منذ دخلت في الإمارة فابعثوا به إلى الخليفة بعدي»، فنظرنا فإذا عبد نوبي كان يحمل صبيانه، وإذا ناضح (البعير الذي يُستقى عليه) كان يسقي بستاناً له، فبعثنا بهما إلى عمر، فبكى عمر، وقال: «رحمة الله على أبي بكر لقد أتعب من بعده تعباً شديداً».

وقد أستمر هذا المرض وأشتد لمدة تصل لحوالي خمسة عشر يوما فقط حتي وافته المنية في يوم الأثنين 22 جمادي الأخر عام 13هـ عندما كان يبلغ من العمر حوالي ثلاث وستين سنة بعد أن أوصي أبنته بأن تقوم زوجته أسماء بنت عميس بتغسيله ودفنه بجوار النبي محمد وقام الخليفة عمر بن الخطاب بالصلاة عليه ،حزن المسلمون أجمعين والمدينة التي عاش فيها بالأخص فلم يعمها الحزن هكذا منذ يوم وفاة الرسول .

  • إني لأبغض أهل بيت ينفقون رزق أيام في يوم واحد .
  • من دخلَ القبر بلا زادٍ ، فـ كأَنمـا ركب البحر بلا سفينة .
  • صنائع المعروف تقي مصارع السوء .
  • أكيس الكيْس التقوى، وأحمق الحَمَق الفجور، وأصدق الصِدْق الأمانة، وأكذب الكذِب الخيانة .
  • إن كثير الكلام يُنسي بعضه بعضا .
  • أطوع الناس لله أشدهم بغضا لمعصيته .
  • إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه، وإن أضعفكم عندي القوي حتى آخذ منه الحق .
  • إذا فاتك خير فأدركه، وإن أدركك فاسبقه .
  • حق لميزان يوضع فيه الحق أن يكون ثقيلا، وحق لميزان يوضع فيه الباطل أن يكون خفيفا .
  • النساء ثلاثة: هنيه عفيفة مسلمه تعين اهلها على العيش ولا تعين العيش على اهلها واخرى وعاء للولد وثالثه غل يلقيه الله في عنق من يشاء من عباده .
  • أيها الناس، من كان يعبد محمدا، فإن محمدا قد مات، ومن كان يعبد الله، فإن الله حي لا يموت .
  • كان يدعو ويقول اللهم أرنى الحق حقاً وأرزقنى أتباعه وأرنى الباطل باطلاً وأرزقنى اجتنابه .

حكم وأمثال أبو بكر الصديق

لُقب أبو بكر بالعديد من الألقاب فأولهم كان الصديق وكان الرسول _صلي الله عليه وسلم هو أول من أطلق عليه هذا اللقب وذلك لدوام تصديقه للنبي ،كما لُقب بالعتيق وذلك بسبب بشرة الرسول الكريم له بعتقه من النار ،وسمي الصاحب وذكر ذلك في القرءان الكريم ″ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ″ ،كما تمت تسميته الأتقى وذلك لأنه من قبل الإسلام كان يداوم علي شراء العبيد وعتقهم ،كما لُقب بالأواه ويدل ذلك علي الخشية من الله تعالي كما ذُكر  أيضا أنه سمي بذلك نسبةً لرأفته ورحمته الواسعة .

نظرة أهل السنة لأبو بكر الصديق
يعتبر أبو بكر من أكثر الشخصيات احتراما عند السنة فهم يرونه أفضل الخلق بعد الأنبياء فهم يعدوه أول من أعلن إسلامه من الرجال فقد تحمل الكثير من الأذى في سبيل نشر الإسلام والدعوة إليه ،بينما أختلف نظرة أهل الشيعة اليه فقد أتفقوا علي أن الخلاف لا يجب أن تقتصر علي أهل البيت ولا تجوز لهم وأعلنوا بأن علي بن أبي طالب هو الأحق بالخلافة .

  • أن كل من لم يهده الله ضال وكل من لم يعافيه الله مبتلى وكل من لم يعينه الله مخذول .
  • خير الخصلتين لك أبغضهما إليك .
  • لا دين لأحد لا إيمان له، و لا أجر لمن لا حسبة له، و لا عمل لمن لا نية له .
  • ليست مع العزاء مصيبة .
  • ذل قوم أسندوا رأيهم إلى امرأة .
  • الحب والبغض يتوارثان .
  • إن كثير الكلام ينسي بعضه بعضا .
  • احرص على الموت توهب لك الحياة .

صور أقوال أبو بكر الصديق

أقوال ابي بكر الصديق

أقوال ابي بكر الصديق

أقوال ابي بكر الصديق

أقوال ابي بكر الصديق

في نهاية المقالة ارجو ان قد تكون نالت إعجابكم من خلال موقع محتوي  ونود ان تشاركونا آرائكم وتعليقاتكم اسفل المقالة 

  • نورهان مرسي
  • منذ أسبوعين
  • اقوال وحكم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.