بحث عن الوقاية من أخطار السموم

كتب : Nada Hassan

بحث عن الوقاية من أخطار السموم وأهم العناصر والوسائل التي يمكن أن نتجنبها للابتعاد عن الإصابة بأمراض ناتجة عن أخطار السموم عبر موقع محتوى، والتي قد تصل إلى الوفاه وترك أثار جانبية خطيره، فالسموم هي من أخطر أنواع المواد الكيميائية والتي يمكن تناولها أو استنشاقها أو ملامستها للجلد أو غير ذلك، والتي يمكن أيضاً ان تختلط بالنباتات أو بطعام الإنسان أو الحيوانات الأليفة والتي تصل أضرارها إلى القتل إذا ما تمت إسعاف تلك الحالة على الفور، واليوم نتعرف على كيفية الوقاية من أخطار السموم، وطرق حماية الإنسان والحيوان والنبات من الإصابة بتلك السموم الخطيرة، بالإضافة إلى التعرف على الأضرار التي تصيب الإنسان نتيجة لتلك السموم.

بحث عن الوقاية من أخطار السموم

تعريف السموم وأنواعها

السموم هي عبارة عن مواد كيميائية خطيرة، وفي الغالب يتم  تصنيع السموم بأيدي بشرية، وهي تعتبر من أخطر الأشياء على صحة الإنسان، وللسموم نوعين أولهما السموم الغذائية وهي عبارة عن كل ما يتعرض لتناوله الإنسان مثل الأطعمة المسممة أو المشروبات أو حتى النباتات والخضراوات التي يضاف عليها بعض الكيماويات عن زراعتها، وأما النوع الثاني فهو عبارة عن أنواع من المواد الكيميائية وهي من أخطار الأنواع عند ملامستها للجلد أو استنشاقها وتناولها، وأما عن الوقاية من الأخطار الناتجة عن تناول تلك الأنواع من السموم فنتعرف عليها تفصيلياً في التالي.

بحث عن الوقاية من أخطار السموم

طرق الوقاية من السموم

  1. من أهم عناصر السلامة والحماية من أخطار السموم ابتعاد جميع الأنواع الخطيرة والاحتفاظ بها في أماكن مغلقة تماماً وبعيده عن الأطفال.
  2. عزل المواد الكيميائية الخطيرة في أماكن عالية ومرتفعة لا يقدر الأطفال على الإيصال لها.
  3. الحرص على عدم وجود السموم أو المواد الكيميائية في الأكواب أو حتى زجاجات حرصاً على تناول الأطفال لها.
  4. عند الانتهاء من استعمال المواد الكيميائية الخطيرة يجب التخلص من الفارغ منها سريعاً.
  5. الأطفال الكبار نوعاً ما يجب تعريفهم على أنها خطيرة وقاتله ولا يجب الاقتراب منها.
  6. التهوية الجيدة للاماكن بعد الانتهاء من استعمال تلك المواد حتي لا يصاب الأشخاص بإختناق.
  7. لصق أوراق استرشادية على الأدوية والمنتجات بتاريخ الانتهاء للصلاحية.
  8. العاملين بالمصانع المخصصة لتصنيع المواد الكيميائية يجب التحاقهم بدورات تعليمية عن كيفية وقاية انفسهم والآخرين من مخاطر السموم.
  9. الاحتفاظ بأرقام الطوارئ والإسعاف بمكان قريب وظاهر لسرعة إسعاف الشخص المصاب.
  10. يجب الاحتفاظ بالصندوق المخصص للإسعافات الأولية بمكان قريب واستخدامه فس حال وجود أي إصابات.

وللمزيد من المعلومات أو كل ما يدور في بالكم من أسئلة بخصوص هذا الموضوع يمكنكم ترك رسالة في التعليقات وسنوافيكم بالرد الفوري ان شاء الله.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.