التخطي إلى المحتوى
أهم الأماكن السياحية في مدينة الرس
الأماكن السياحية في مدينة الرس

أهم الأماكن السياحية في مدينة الرس ، تعد مدينة الرس الواقعة في جنوب غرب مدينة بريدة بمنطقة القصيم، من المدن السعودية الغنية بالمعالم السياحية والتراثية، والتي ربما يجهلها الكثير من الناس، اليكم أهم الأماكن السياحية في مدينة الرس.

نفق إبراهيم باشا

وهو من أهم المعالم السياحية في مدينة الرس، فقد كان النفق ومازال شاهدا على الشجاعة التي تمتع بها أهالي المنطقة في مواجهة حصار إبراهيم، بل ان ابراهيم باشا من فرط قوة وشجاعة واصرار الأهالي اضطر إلى عقد صلح مع المدينة.

فقد حفر جنود إبراهيم باش النفق تحت الأرض،على مسافة قدرها مائة وثمانين متراً ، حيث كانوا يحشوه بالبارود ،ولكن اهل القرية قاموا بإطلاق النار في النفق عندما علموا هذا الأمر فانفجر البارود في الجنود، يقع النفق في الجهة الجنوبية من شارع الملك فيصل بالبلدة القديمة.

الأماكن السياحية في مدينة الرس

أطلال الشنانة

نتجت الأطلال بسبب الحرب التي كانت موجودة ما بين عبد العزيز بن رشيد وبين الملك عبد العزيز حيث دمرها جيش عبد العزيز، ولكن مازالت بعض الأطلال من هذه البلدة القديمة موجودة حتى الآن، على الجانب الغربي من مدينة الرس.

شاهد أيضا:

الأماكن السياحية في مدينة الرس

 مقصورة باب الأمير في الرس

سميت المقصورة بهذا الاسم لانها تقع قريبة جدا من منزل أمير الرس الراحل عساف الحسين، ومازالت موجودة حتى الان، حيث توجد في شرق مدينة الرس بين منازل العساف، والمقصورة تحكي الحرب التي كانت موجودة بين جيش إبراهيم باشا من الأتراك، وأهل المدينة.

الأماكن السياحية في مدينة الرس

برج الشنانة

البرج يعود إلى أوائل القرن الثاني عشر الهجري ، وكان الهدف من بناء البرج هو احكام المراقبة، البرج مبني على شكل  برج مخروطي على ارتفاع سبعٌ و عشرون متراً، فيما تم تجديد البرج في عام 1400هجرياً ثم أُعيد بنائه مرة أخرى في عام 1422، ويتكون من عشرة أدوار مبنية من الطين.

الأماكن السياحية في مدينة الرس

مقبرة الشهداء التراثية

دفن في مقبرة الشهداء حوالي سبعين شهيدا، منهم إحدى عشر امرأة،حيث لقوا حتفهم أثناء القتال مع جنود ابراهيم باشا الأتراك، تقع المقبرة في الجهة الجنوبية من الرس.

متحف دار الأجداد

بنى المتحف ضيف الله محمد عبد الله الغفيل، المتحف، وهو مبنى وفقا للمنازل القديمة التي كانت موجودة في المملكة، لذا سمي بهذا الاسم، كما يعرض المتحف عدد من المقتنيات القديمة، فضلا عن أدوات صنع القهوة وشربها وطواحينها، وبعض الأسلحة التراثية، أدوات الزينة، السيارات القديمة.

الأماكن السياحية في مدينة الرس

قلعة جدعية التراثية

أنشا القلعة خالد بن محمد الجدعي لتكون رمزا باقيا يخلد اسم العائلة،وتعود لعام 1427، وتقع على طريق الملك فهد بحي الجدعية في مدينة الرس، وتضم الكثير من الغرف والقاعات والمرافق التراثية، مع أكثر من عشرين ألف قطعة أثرية.

كما تصل مساحة القلعة حوالى مائتين وخمسون متراً مربعاً، وهي من أهم المعالم السياحية في مدينة القصيم التي تجذب السياح من كل مكان في العالم، فيما وصل عدد السياح العام الماضي لها حوالي مليون سائح سنويا.

الأماكن السياحية في مدينة الرس

قدمنا لكم أهم الأماكن السياحية في مدينة الرس، والتي تجذب الملايين من السياح في العام الواحد، وهي كلها تشير إلى قوة وشجاعة أهل المدينة في مواجهه المدد العثماني داخل المملكة.

 

شاهد أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *