التخطي إلى المحتوى

العسل الأسود به الكثير من الفوائد ويتمتع بقيمة غذائية عالية وله أهمية كبيرة بالنسبة لجسم الحامل سوف نتعرف عليها من خلال موقع محتوي وسنتطرق بالحديث أيضا لمزايا العسل الأسود وأضراره على الجسم في نقاط مختصرة .

نبذة عن العسل الأسود

تركيبة العسل الأسود تحتوي على 20% من الماء ، و30%من السكر ، 8% رماد أما عن الأملاح والمعادن فهي كثيرة جداً ، العسل الأسود أو العلاج الساحر يحتوي على 64% من الحديد الذي يعد قيمة غذائية يستفاد منها الجسم أي أن كل كيلو جرام من العسل يوازي كيلو من الكبدة ويعطي 65 مليجرام من الحديد .

كما يحتوي العسل الأسود على الحديد والفسفور والكالسيوم والماغنسيوم والكربوهيدرات وكمية كبيرة من الفيتامينات ، وبه نسبة من الدهون قليلة جداً ولذلك فهو يلقب بالعلاج الساحر .

فوائد العسل الاسود للحامل

الجوهرة السوداء كما يطلق علية البعض وذلك لما يحتويه من فوائد وعناصر عالية للجسم والتي تكون كالتالي :

مضاد للأكسدة

العسل الأسود به نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة مما يجعله هام جداً بالنسبة للحامل ويعمل علي تقليل الإصابة بمرض السرطان ويحمي من أمراض الأوعية الدموية والقلب .

روماتيزم العظام

من الخواص الهامة للعسل الأسود أنه يعمل على علاج الإلتهابات وروماتيزم المفاصل وبه نسبة عالية من الكالسيوم التي تحافظ على عظام الإنسان .

كما أنه يحتوي علي مادة ” البوليفينول “ والتي لها تأثير قوي مضاد للأكسدة وتبث فاعليته في إنقاص الوزن وحرق الدهون الزائدة في الجسم ، ويعمل على خفض نسبة امتصاص السعرات الحرارية للجسم يعمل على علاج الصداع لأنه يحتوي على حمض البانتوثنيك ونقص تلك المادة تعمل على الإصابة بالصداع والإحساس بالإجهاد والتعب .

تنشيط الجهاز العصبي

يحتوي العسل الأسود علي الماغنسيوم والذي يعمل على نشاط الجهاز العصبي ويساعد على الإسترخاء حيث أن نقص الماغنسيوم يعمل على إرتفاع ضغط الدم ويؤدي إلى الإصابة بالتشنجات العضلية .

علاج الأنيميا

من المعروف أن الحامل تصاب بالأنيميا وذلك لآن الجنين يتغذى من جسم الأم في أول شهور الحمل ولكن العسل الأسود يعوض الآم نقص نسبة الحديد في الدم وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة منه يرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم ويؤدي إلى غذاء الجنين أيضاً .

الإمساك

تصاب الحامل بمرض الإمساك المزمن حتي نهاية الحمل مما يسبب لها ألم شديد وأن العسل يساعد في علاج الإمساك .

فوائد عامة للعسل الأسود

من الفوائد العاملة التي يتمتع بها العسل الأسود هي :

حب الشباب

الكثير من الشباب في تلك المرحلة تعاني من ظهور الحبوب في الوجه التي تؤرقهم وتناول العسل الأسود الذي يحتوي على عنصر ” اللاكتيك ” يعمل علي علاج حب الشباب والحصول على بشرة نظيفة ونضرة بدون حبوب .

السكر في الدم

يعمل على خفض نسبة السكر في الدم ويساعد علي تقليل التمثيل الغذائي للجلوكوز ويحتوي على نسبة كبيرة من الكروم ويؤدي نقصه إلى اضطرابات في معدل السكر بالدم .

الصحة الجنسية

يعمل على تقوية الصحة الجنسية وذلك لأنه يحتوي على المنجنيز يساعد في تحسن الهرمونات الجنسية ويحسن وظائف الجهاز العصبي ويقي من الإصابة بالجلطات الدموية .

الحيض

في فترة الحيض تعاني السيدات والفتيات من نقص الحديد في الجسم والعسل الأسود بدوره يعمل علي رفع نسبة الحديد يعطي الجسم القوة والمواد المتوفرة في العسل يساهم في تقليل الدم ويخفف تشنجات الحيض ويقوي عضلة الرحم .

فوائد العسل الاسود للاطفال

نظراً لما يحتويه علي مجموعة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الهامة للجسم حيث أن نقص تلك الفيتامينات تعمل على الإحساس بالإرهاق والإجهاد ، وتناول الطفل ملعقتان من العسل الأسود فأنه يعادل كوب حليب ويقوي الأسنان وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم .

اضرار العسل الاسود

لم يثبت حتى الآن أي أضرار عن تناول العسل الأسود ولا يوجد موانع في إستخدامه للأطفال والحوامل .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *