التخطي إلى المحتوى

حكم هجر كتاب الله العزيز عبر موقع محتوى، كثير من المسلمين جعلوا القرآن مهجورا فما هو السبب في ذلك؟، من الغريب ان سماع القران الكريم أصبح مرتبطا بالمأتم لم يخصص الكثير منا ورد يومي من القرآن الكريم ليقرأه هجر القران الكريم في زماننا هذا.

يقع كثير من المسلمين في المعاصي والذنوب لأنه هجروا كتاب الله هجروا قراءة القرآن الكريم، قراءة القران الكريم شفاء من كل داء ولهذا أصيب عدد كبير من بالعديد من الأمراض النفسية لانهم هجروا القران الكريم، تابع معنا اخى المسلم السطور التالية فهي تحمل الكثير من التحذيرات لكل من ترك قراءة القرآن الكريم.

هجر القرآن الكريم

رأى كفار قريش في القرآن

عندما نزل القرآن الكريم على سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم، كذبوه رسول الله ولم يؤمنوا بوجود القرآن الكريم وقالوا انه من صنع بشر فهم كافرون كاذبون جاهلون أعرضوا عن الاستماع الى آيات الله عز وجل لو استمعوا اليه حقا آمنوا بما جاء في القرآن الكريم.

شكوى رسول الله من قريش

كان كفار قريش من اشد الناس كرها لآيات الله عز وجل، كلما قرات ايات القران الكريم عليهم عبست وجوههم، شكى رسول الله صل الله عليه وآله وسلم ربه من كفار قريش ومن شدة إعراضهم عن آيات القرآن الكريم وشدة كراهيتهم له وقد ورد ذلك في الاية الثلاثون من سورة القرآن وذلك في قوله تعالى قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا(1)، كان من الواجب عليهم الإيمان برسول الله صل الله وعليه وسلم وبما جاء به من عند الله عز وجل وهو القرآن الكريم.

هجر القرآن الكريم

هل تعلم اخي المسلم ما هو المقصود من أن نذكر لك موقف كفار قريش من القرآن الكريم هو أن نبين لك شكوى سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم من هجر قومه للقرآن الكريم، وتحمل الآيات الشريفة في سورة الفرقان انذار لكل مسلم هجر القران الكريم.

وقد بينت الآيات الشريفة أن هجر القرآن الكريم كان منهم مرارا وتكرارا ولم يكن مرة واحدة ولهذا فقد ذكر مصطلح اتخذوا، كما أوضحت الآيات الشريفة عظمة القرآن الكريم حينما ذكر الله عز وجل كلمة هذا القرآن، ولم تقتصر الايات على قريش وانما جاءت عامة لتشمل كل من جعل القرآن الكريم مهجورا.

حُكم هجر القرآن الكريم

قبل ان نتعرف أخي المسلم على حكم هجر المسلم قراءة القرآن الكريم علينا أن نحدد نوع الهجر للقرآن الكريم وفقا لما ورد عن ابن القيم (2)، واليكم اخواتى انواع هجر القران الكريم وهي كالاتي؛

  • هجر الاستماع إلى آيات القرآن الكريم.
  • هجر العمل بما جاء في القرآن الكريم.
  • هجر التحاكم في أصول الدين من القرآن الكريم.
  • هجر معرفة تفسير آيات القرآن الكريم والمقصود منها.
  • هجر التداوي من كل داء بآيات القرآن الكريم.

التحذير من هجر القرآن الكريم

هجر القرآن الكريم بمثابة عدم الإيمان به وعدم الرجوع إليه في جميع أمور الحياة فهو كفر صريح، ولهذا فإن قراءة الكريم واجبة على كل مسلم ولا يجوز هجر القرآن الكريم ونسيانه.

ما ورد في المقال من آيات

(1) قوله تعالى: ﴿ وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا ﴾ [الفرقان: 30].
(2) قال ابن القيم : «وإنْ كان بعض الهجر أهون من بعض».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *