التخطي إلى المحتوى

الاشياء الممنوعة والمعفاة في الجمارك السعودية عبر موقع محتوى, تحدد كل دولة في العالم مجموعة من السلع والأدوات التي يحظر إدخالها للبلاد عن طريق الجمارك أو السفن أو المطارات، ولابد على كل مسافر معرفة هذه المواد المحظورة واتباع القانون، اليكم الاشياء الممنوعة في الجمارك السعودية.

المواد المعفاة من الجمارك بالسعودية

تنص الفقرة ب من المادة 103، على أن هناك عدد من المواد المعفاة تماما من الجمارك السعودية منها، الأمتعة الشخصية والهدايا التي بحوزة المسافرين ولكن بعدة شروط:

الاشياء الممنوعة في الجمارك السعودية

  • أن تكون الهدايا قليلة العدد وللاستخدام الشخصي وليس بغرض التجارة على سبيل المثال، وأن لاتزيد قيمتها المادية عن ثلاثة آلاف ريال سعودي أو ما يعادلها، لابد أيضا أن تكون هذه المواد من المواد المسموحة، وليس من المدرجة في قوائم السلع الممنوعة أو المقيدة.
  • لابد أيضا أن لايكون المسافر من التجار الذين يعملون في أصناف الهدايا التي قام بشرائها، كما يجب تقديم بعض الأوراق والمستندات، مثل فواتير الشراء إن وجدت، صورة من جواز السفر او بطاقة الهوية او الاقامة، الاقرار الجمركي الخاص بالمسافرين.
  • يذكر أن الجمارك السعودية تلغي الجمارك على المواد المنزلية والمواد المستعملة في عدد من الشروط، منها، ان يكون الشخص المستفيد من الاعفاء من المواطنين المقيمين بالخارج،  أو الاجانب الوافدين لأول مرة للإقامة بالدولة.
  • الاعفاء لا يشمل على الإطلاق السيارات حتى لو كانت السيارات مستعملة، لابد ان تكون المواد المنزلية للاستخدام الشخصي، وليس بهدف التجارة، أن  ترد خلال ستة اشهر من تاريخ وصول مستحق الاعفاء.

الاشياء الممنوعة في الجمارك السعودية

شروط الإعفاء من الجمارك السعودية

  • وفيما يتعلق بالأجانب الوافدين لأول مرة، لابد من تقديم ما يثبت قدومهم لأول مرة،في حالة مخالفة المواد المنزلية والمستعملة أي شرط من الشروط التالية تخضع للتعريفة القانونية.
  • كما أٌقرت مصلة الجمارك السعودية، بأن عدد السجائر المعفاة من الضريبة الانتقائية هي 200 سيجارة فقط، وذلك كاستخدام شخصي لكل مسافر.
  • يجب على المسافر توضيح بعض الوثائق مثل، إثبات الاقامة بالخارج بالنسبة للمواطنين وإثبات القدوم بالنسبة للأجانب، صورة من جواز السفر او بطاقة الهوية او الاقامة، بيان الحمولة (المنافسيت) للاستيراد البري، بوليصة الشحن في حال الاستيراد الجوي أو البحري، الفاتورة للمواد المستوردة الجديدة.

الاشياء الممنوعة في الجمارك السعودية

المواد الممنوعة في الجمارك السعودية

  • أصدرت الجمارك السعودية عدد من الإرشادات والتعليمات للمسافرين، حيث حذرت المسافرين من  حمل أي أمتعة أو حقائب أو رسائل لمسافرين آخرين بهدف مجاملتهم.
  • كما أقرت مصلحة الجمارك أيضا، بأنه لابد للمسافر أن يخبر  موظف الجمارك بقيمة الأموال التي يحملوها، فضلا عن المعادن الثمينة التي تزيد قيمتها عن 60 ألف ريال، أو ما يعادلها من العملات الأجنبية.

الاشياء الممنوعة في الجمارك السعودية

قدمنا لكم المزيد حول المواد المعفاة من الجمارك بالسعودية، وهي الهدايا والمواد الشخصية، وكذلك المواد والأجهزة المنزلية والمستعملة، ولكن وفقا لعدد من الشروط الواجب مراعاتها مع تقديم الوثائق القانونية التي تطلبها الجمارك السعودية.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *