التخطي إلى المحتوى
مسجد السلطان حسن صاحب أعلى مئذنة فى مصر
مسجد السلطان حسن

مسجد السلطان حسن صاحب أعلى مئذنة فى مصر عبر موقع محتوى، لكل مكان حكاية وتاريخ عظيم يأتى إليه السياح من كافة أنحاء العالم لعمل جولة سياحية للتعرف عليه، حيث يعد مسجد السلطان حسن أحد التحف المعمارية التى أبهرت عدد كبير من محبى التاريخ، فهو فخرا للعمارة الإسلامية القديمة، كما أنه صاحب أعلى مئذنه فى مصر.

مسجد السلطان حسن

مسجد السلطان حسن

والجدير بالذكر أن مسجد السلطان حسن من أجمل  المبانى الموجودة فى منطقة القلعة بمصر القديمة، حيث يتميز بضخامه البناء، عظم اتساعه، تنوع الزخارف، لذلك يستحق أن يطلق عليه بأنه تحفة معمارية رائعه لا مثيل لها فى مصر.

من هو السلطان حسن

يعد السلطان حسن من أشهر سلاطين المماليك، فقد كان ملك مصر فى القرن التاسع عشر، كما تولى السلطة مرتين إحداهما فى عمر 13 سنه عام 748 والمرة الثانية عام 755 بعدما سجن لمدة ثلاثة أعوام، ولكنه بدأ يتصرف كسلطان حقيقى عندما بلغ سن الرشد، ولكن بعد توليه الحكم بعدة سنوات بدأ صراع الأمراء على الحكم، ومن هنا تم القبض عليه ووضعه فى السجن.

وبعدما تم عزله من الحكم تم تعيين شقيقة صالح بدلا منه والذى لقب بالملك الصالح صلاح الدين صالح، ولكن عادت الحرب مرة أخرى وتم خلعه من الحكم وعودة السلطان حسن، فقد عاد بقوة وصرامه شديدة لذلك وصفه المؤرخون بالشجاعة والهيبة، الذكاء، التدين ولم يعد يشرب الخمر مرة أخرى.

أين يوجد مسجد السلطان حسن

تم انشاء مسجد السلطان حسن على قطعة أرض تدعى سوق الخيل فى ميدان الرميلة وبالتحديد فى ميدان صلاح الدين والسيدة عائشة، فقد بنى والده السلطان الناصر محمد بن قلاوون قصرا كبيرا عليها فى البداية حتى يكن مقرا لأحد الأمراء المقربين له، ولكن عندما فكر السلطان حسن فى بناء مسجدا عام 1356 هدم القصر، وقام ببناء المسجد على الرغم من تكلفته الباهظة التى وصلت إلى 750 ألف دينار من الذهب.

ما هو التصميم المعمارى للمسجد

مسجد السلطان حسن

تم تصميم المسجد على التخطيط المتعامد، حيث يوجد فى منتصفه صحن مفتوح ومحاط به أربعة أيوانات، ويوجد به المحراب والمنبر، كما يوجد فى وسط الصحن نافورة، ويضم الصحن أربعة أبواب تفتح على أربعة مدارس والتى تتمثل فى المذاهب الأربعة، فقد تم تصميم المسجد على نظام المدارس، كما تعد كل مدرسة مسجد صغيرا وكل منهما متخصص فى تدريس مذهب معين من المذاهب الإسلامية الأربعة.

أكبر مئذنة فى مصر

كما ذكرنا لكم خلال السطور السابقة أن مسجد السلطان حسن صاحب أعلى مئذنة فى مصر، حيث تخطف الأنظار من الوهلة الأولى لها، وتبلغ حوالى 81 مترا فوق المسجد مما يكسب طولها طابعا خاصا بين الأثار الإسلامية فى مصر، لذلك يأتى إليه السياح من كل مكان فى العالم لجمال التصميم المعمارى فى ذلك العصر.

وفى نهاية حديثنا نتمنى أن تشاركونا أرائكم فى الموضوع بالتعليق على المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *