التخطي إلى المحتوى

العناية بالرضيع في الشهر الثاني يعد شعور الأمومة من أجمل المشاعر في العالم كله حيث أنها مجرد معرفتها بحدوث الحمل وهي تظل تفكر في تلك اللحظة الرائعة التي تستطيع فيها أن تحتضن طفلها بين يديها وتراه أمام عينيها لذلك يسعدنا على موقعنا محتوى أن ننشر لكم طرق للعناية بالأطفال الرضع في شهرهم الثاني .

طرق رعاية طفلك الرضيع في شهره الثاني

تعد الشهور الأولى لطفلك من أهم وأخطر المراحل العمرية التي يمر بها منذ ولادته حيث تتطلب تلك المرحلة الكثير من المجهود وأن تكوني دائماً في يقظة لطفلك إلى جانب أن هذه المرحلة هي مرحلة إكتسابه للمهارات الإدراكية ومرحلة نموه الجسماني ونموه العقلي لذلك عليكي أن تنتبهي جيداً عند التعامل مع طفلك الرضيع في تلك المرحلة وهناك مجموعة من الأشياء الهامة لرعاية طفلك في ذلك الوقت ومن هذه الأشياء ما يلي :

تغذية طفلك الرضيع في شهره الثاني

تعد التغذية الواجبة للأطفال الرضع في شهرهم الثاني مختلفة شيئاً ما عن تغذيته في شهره الأول إذ أن الطفل في هذا الوقت يحتاج إلى مزيداً من الرضاعة سواء كانت طبيعية أو صناعية، ويجب تنظيم عدد الرضعات التي يحصل عليها طفلك خلال يومه وفي حالة كنتي ترضعينه رضاعة طبيعية عليكي إستخدام كلا ثدييكي حتى يشعر بالشبع.

العناية بطفلك الرضيع في شهره الثاني

يجب عليكي عزيزتي الأم أن يكون لديكي إدراك كامل بمراحل نمو رضيعك حيث أن الطفل الرضيع في الشهر الثاني   ينمو لديه العديد من من المهارات الإدراكية بالإضافة إلى نومه وتغذيته تكون مختلفة عن الشهر الأول  .

نوم طفلك الرضيع في شهره الثاني


يعتبر نوم الطفل الرضيع في شهره الثاني من الأمور المرهقة جداً للأم حيث أن ساعات نومه لا زالت غير منتظمة تماماً  وينام فقط من ساعة إلى ثلاثة ساعات أثناء ساعات النهار بينما ما يزيد عن عشر ساعات في فترة الليل ويتخلل تلك الساعات أوقاتاً خاصة بالرضاعة ولهذا من الممكن لكي أن تقومي بتنظيم مواعيد نوم طفلك  .

 بكاء طفلك الرضيع في شهره الثاني


بكاء الأطفال في ذلك العمر يعد أمراً من الأمور المثيرة لقلق الأم، وخوفها وغضبها أيضاً مع أنه في حقيقة الأمر أنها طريقته الوحيدة التي يملكها للتعبير عن ما يرغب فيه سواء الأكل أو الشرب أو النوم أو شعوره بالألم أو المغص لذلك عليكي عزيزتي الأم التأكد من أنه ليس جائع أو يتألم من شيئاً ما وفي حالة أن تأكدي قومي بإحتضانه ، وحاولي تهدئته .

مهارات طفلك الرضيع في شهره الثاني

الطفل الرضيع يتطور حسه الإدراكي للأشياء  من حوله مثال على ذلك التطور في الرؤية وأيضاً قيامه بإصدار بعضاً من الأصوات ويحرك يده بشكل قليل لهذا عليكي أن تتفاعلي معه في تلك اللحظات حتى تساعديه على تنمية المهارات الإدراكية لديه .

إجراءات السلامة لطفلك الرضيع في شهره الثاني

من الخطوات الهامة جداً لطفلك الرضيع هو التأكد من سلامته ولهذا فإنه لابد منكِ أن تتأكدي منوجوده في مكان آمن وإبعاده تماماً عن الحيوانات الأليفة في حالة وجودها في منزلك وأيضاً أبعدي عنه أي ألعاب حادة وللحفاظ أكثر على صحة طفلك الرضيع يجب القيام بالمتابعة بشكل جيد مع طبيبك المختص وأخذ جميع تطعيمات الشهر وعدم نسيان أياً منها .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *