التخطي إلى المحتوى

صور ومعالم سياحية عراقية جديدة 2018 العراق بلاد الحضارة العريقة حيث تعاقب عليها الآشوريين والسومريين والبابليين والعباسيين والأمويين وربما يكون من حظ العراق السعيد أن يترك كل من سكنها أثرا ومعلما خالدا شاهدا على فترة حكم كل منهم ، فى المقالة القادمة نستعرض القليل من المعالم السياحية والأثرية الموجودة فى العراق.

حدائق بابل المعلقة

أشهر المعالم السياحية فى مدينة العراق حيث تعد إحدى عجائب الدنيا للسبعة وقد بناها الملك نبوخذ نصر الثانى لزوجته التى كانت تفتقد الخضرة فى العراق فقدم لها الحدائق كهدية لها تقع حدائق بابل المعلقة فى مدينة الحلة بمحافظة بابل.

مدينة أوروك

ترجع شهرة منطقة أوروك  إلى أن فيها ولد نبى الله الخليل إبراهيم عليه السلام كما كانت عاصمة السومريين وتحتوى المنطقة على العديد من المعالم السياحية التى بناها السومريين منها الزقورة أى معابد الآلهة والتى بنيت فى عهد الملك أورنَمو فيما تم أكتشاف العديد من المقابر الملكية فى المنطقة ، كما تحتوى متاحف كل من بريطانيا وفرنسا على بعض الآثار التى تم أكتشافها فى أرورك ، تقع أروروك فى جنوب شرق مدينة الناصرية جنوبي العراق.

مدينة سامراء

تعد مدينة سامراء من أهم المدن فى التاريخ الإسلامى لاسيما وقد بناها الخليفة العباسي المعتصم سنة 221 هجرية كما تضم سامراء العديد من الآثار والمعالم القديمة حيث تضم الجامع الكبير الذي بناه الخليفة المتوكل وكذلك قصر العاشق والمعشوق الذي بناه الخليفة المعتمد ، تقع مدينة سامراء على بعد 124 كلم شمال بغداد.

إيوان كسرى

ترجع شهرة إيوان كسرى حسبما أفادت بعض كتب التاريخ بأن نار الفرس التى- كانت موقدة دائما فى الإيوان -عند ولادة الرسول محمد الكريم أنطفأت النار وأنشق حائط الإيوان ومازال هذا الشق موجود حتى الآن كما قام المسلمون حينما فتحوا العراق بتحويل الإيوان لمسجد.

جدير بالذكر أن الإيوان تم بنائه فى عهد كسرى الأول، المعروف بأنوشِروان (الروحِ الخالدة )عام 540م ويتكون من جزأين وهما المبنى نفسه و القوس الذي بجانبه ، ويعرف محليا أيضا بإسم سلمان باك نسبة للصحابى الجليل سلمان الفارسى المدفون هناك، يقع إيوان كسرى فى مدينة قطسيفون في منطقة المدائن في محافظة واسط .

قلعة أربيل

ترجع شهرة قلعة أربيل إلى كونها كانت السبب فى إجهاد حصار هولاكو حيث نجح أهل القلعة قى التزود من مياهها والتزود بالمعدات اللازمة لمواجهة حصار هولاكو عبر الدخول والخروج من القلعة إلى أن انسحب هولاكو أخيرا منها وقد تم بناء القلعة لتكون حصنا منيع وقويا يحمى المدينة من الأعداء حيث تم بنائها فى عصر الآشوريين ، يبلغ إرتفاع القلعة 415 م و مساحتها تبلغ 102.190 متر مربع وكانت منظمة اليونسكو قد أدرجت قلعة أربيل ضمن قائمة التراث العالمى جدير بالذكر أن القلعة تقع فى وسط مدينة أربيل في كردستان العراق.

نينوى

تحتوى مدينة نينوى التى تبعد عن شمال بغداد 410 كليو متر على العديد من المعالم الأثرية الهامة لاسيما وهى كانت مدينة آشورية حيث تم أكتشاف قصر الملك سنحاريب وكذلك قصر آشور ناصربال الثاني وتمثال الملك المشهور سرجون الأكدي.

مدينة نمرود

كانت نمرود  أو كالح عاصمة للآشوريين في القرن الثالث عشر قبل الميلاد كما تم أكتشاف العديد من المقابر الملكية فى نمرود فضلا عن كنز نمرود الذى تم أكتشافه عام 1988 وهو عبار عن 600 قطعة ذهبية والعديد من الأحجار الكريمة والتى يوجد أغلبها فى متاحف بريطانيا كما تم العثور فى مدينة نمرود على مجسمات الثيران المجنحة وغيرها من المعالم الأثرية التى شكلها الآشوريين ، تقع نمرود جنوب الموصل .

إيسن

شهدت مدينة أيسن العديد من عمليات التنقيب والأستكشاف حيث حكمها العديد من الملوك من البابليين والسومريين فضلا عن ملوك سلالة إيسن الأولى جدير بالذكر أنه تم أكتشاف المدينة لأول مرة إبان الحرب العالمية الأولى ، تقع أطلال مدينة أيسن جنوب مدينة عفك.

قصر الأخيضر

بنى القصر عيسى بن موسى من دولة العباسيين عام 778م ويعد القصر تحفة معمارية فريدة إذ يجمع بين الطراز المعمارى الأموى والعباسى معا ، يقع القصر جنوبى مدينة كربلاء وسط العراق.

قبر النبى دانيال و ذو الكفل

يحتل هذا القبر مكانة خاصة لدى كل من المسلمين واليهود حيث يعتقد المسلمين أن القبر دفن فيه ذو الكفل فيما يعتقد اليهود أنه دفن فيه النبى دانيال .

العمادية

تتميز مدينة العمادية بكونها مقامة أعلى قمة جبل إذ تعلو  عن سطح البحر مسافة 1400 متر وتقع العمادية على بعد 70 كيلو مترا شمال مدينة دهوك جدير بالذكر أن المدينة تحتوى على عددا من البوابات القديمة.

مقبرة وادي السلام

ربما ترجع شهرة مقبرة وادى السلام إلى كونها تجاور مرقد الأمام علي بن أبي طالب كما تعد أكبر مقابر العالم إذ تضم ستة ملايين قبر فيما دفن فى المقبرة العديد من أبناء الطائفة الشيعية وتعد مقبرة وادى السلام إحدى مواقع التراث العالمى فى قائمة منظمة اليونسكو وتقع المقبرة فى مدينة النجف.

مملكة الحضر

ترجع شهرة المملكة إلى بسالة أهلها فى مقاومة كل من الفرس والرومان حيث فشل الإمبراطور الروماني تراجان وكذلك الإمبراطور الروماني سيبتيموس سيفيروس من غزوها كما هزمت مملكة الحضر أو مملكة عربايا جيش الإمبراطور الفارسي أردشير الأول إلا أن سقطت فى يد الفرس سنة 241م حيث منعوا أهلها من حمل السلاح جدير بالذكر أن مملكة الحضر كانت تحاكى روما فى الفن المعمارى حيث تم العثور على تماثيل ونقود مصنوعة بناءا على الطراز اليونانى والرومانى القديم هذا وتعود المملكة إلى القرن الثالث الميلادي وتقع فى شمال غرب العراق .

بحر النجف

يبلغ طول البحر 60 ميل وعرضه 30 ميل وعمقه 40 م فيما أطلق عليه العديد من الأسماء فى مختلف الأزمنة حيث أطلق عليه الآراميين اسم فَرْشا  إما عند الساسانيين فقد كان الجوف  ليكون بحر بانقيا فى عصر ما قبل الإسلام  جدير بالذكر أن البحر قد تعرض للجفاف ولم يتبق منه إلا القليل من الماء حاليا ويقع فى مدينة النجف.

كوثى

ترجع شهرة  كوثى إلى كونها المكان الذى شهد معجزة النبى إبراهيم الخليل حيث  تحولت النيران إلى بردا وسلاما  عند إلقاء النبى إبراهيم فيها مما دفع الكثيرين إلى الإيمان والدخول فى الإسلام ، فتحها سعد ابن أبي وقاص فى معركة القادسية.

مسجد الكوفة

بنى المسجد الصحابي سعد بن أبي وقاص في عام 19هـ عقب معركة القادسية الشهيرة ليكون أول مسجد فى العراق كما دفن فيه مسلم بن عقيل .

جامع براثا

كلمة براثا تعنى إبن العجائب فى السريانية وفي اللغة العربية تعني (الأرض الرخوة الحمراء) وكان جامع براثا فى البداية دير ولكن تم تحويله لمسجد فى عام 1375 هـ عندما أعلن الراهب المسئول عن الدير إسلامه عقب محادثته لعلى بن أبى طالب عقب معركة النهروان كما يقال إن المسجد زاره النبى الخليل إبراهيم وذو الكفل أيضا ، ويقع المسجد بين بغداد ومدينة الكاظمية .

جامع الخلفاء

بنى الجامع الخليفة علي المكتفي بالله عام 295هـ، كما تعد منارة مئذنة الجامع الأثر الوحيد المتبقى من آثار الدولة العباسية كما كانت أعلى منارة يمكن من خلالها رؤية مدينة بغداد بأكملها ، يقع الجامع فى شارع الجمهورية بمحلة سوق الغزل فى بغداد.

أفضل الفنادق فى العراق

  • فندق بابل ويقع فى بغداد في شارع الكرادة فى حي الجادرية ويصل سعر الغرفة للفرد فى الليلة الواحدة حوالى 4804 جنيه مصرى.
  • فندق كربلاء ريحان روتانا فى المنطقة التاسعة فى مدينة كربلاء ويصل سعر الغرفة للفرد فى الليلة الواحدة حوالى 1695 جنيه مصرى.
  • فندق ماريانا اربيل ويقع فى شارع الجولان كردستان العراق خلف حديقة سامى عبد الرحمن ويصل سعر الغرفة للفرد فى الليلة الواحدة حوالى 2080 جنيه مصرى.

أفضل مطاعم العراق

  • مطعم فلافيلو يقع خلف معهد السليمانية ويقدم الطعام الإيطالى والبيتزا.
  • مطعم بابا دونر ويقع فى الشارع القديم فى السليمانية ويقدم الطعام الأوروبى بشكل عام.
  • مطعم ناراناجى ويقع فى القرية الإنجليزية فى مدينة أربيل ويقدم الطعام العربى وخاصة منطقة الشرق الأوسط.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *