سؤال .. هل القيء يبطل الصيام؟

أ / أميرة عاطف أحمد

سؤال .. هل القيء يبطل الصيام؟ يستعرض موقع محتوى مع رواده الأعزاء من أصحاب الديانة الإسلامية فيما يلي أجابة علماء الفقه الإسلامي الواردة في حكم القيء للصائم والتشريعات والسنن المرتكزين عليها في ردودهم للتخفيف من حيرة وقلق الصائمين من المرضى والسيدات الحوامل أو الذين غلبهم القيء ويخشون بطلان صيامهم.

ما حكم القيء في نهار شهر رمضان

يهتم المسلمون أثناء قضاء فريضة الصيام في شهر رمضان المعظم للحصول على أجوبة على تساؤلاتهم المتعددة عن الاحكام الرمضانية الواجب تنفيذها والعمل بها من أجل صحة صيامهم والتي يترأسها ما حكم القيء في الصيام والمثبت أنه لا يفسد الصيام ما دام الصائم مغلوب عليه.

ما حكم القيء في نهار شهر رمضان

هل القيء يفطر الصائم

تلخصت أراء وأجابات العلماء بخصوص مسألة هل القيء يفطر في أن الأستقياء الغير متعمد لا يفسد الصوم حتى وإن رجع بعض منه للمعدة  أما من تعمد القيء أو أبتلع جزء منه عن عمد فصيامه فاسد ووجب عليه القضاء وفقاً لما جاء في الحديث الشريف الذي رواه الترمذي عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم  (مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ – أي : غلبه- فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ).

هل القيء يفطر الصائم

ما حكم الاستفراغ عمدا في رمضان

يرى أئمة الفقه وكبار مشايخ الإسلام وعلى رأسهم الشيخان ابن الباز وابن العثيمين أن من تقيأ دون قصد يصح صومه ولا يوجب القضاء عنه وإن إبتلع قيئه دون تعمد على خلاف رأيهم في حكم الاستفراغ عمدا الوارد فيه أن من أستقاء عن عمد فلا صيام له وعليه القضاء وكذلك إن إبتلع شئ من قيئه متعمداً وذلك لأنه من ذرعه القيء من غير إرادة وقع تحت طائلة المكروه.

ما حكم الاستفراغ عمدا في رمضان

هل رجوع الاكل الى الحلق يفطر

يتعرض عدد كبير من مرضى الأرتجاع المرئي وأمراض الجهاز الهضمي عموماً للحموضة وأرتداد الأكل أو السوائل إلى الحلق ما يجعلهم يتحيرون حول مدى صحة صومهم وهل عليهم القضاء أم لا متسائلين هل ارتجاع المرئ يبطل الصيام وهو ما أجاب عنه الشيخ ابن قدامة وابن مفلح موضحين أن ما رجع من القيء من اللهوات أو الحلق قبل أن يستيقن وصوله إلى الفم فلا قضاء عليه وصيامه صحيح ما دام لم يتعمد إخراجه.

هل رجوع الاكل الى الحلق يفطر

يسرنا إستقبال تعليقاتكم والرد على تساؤلاتكم التي تستحوذ على أهتمامكم بمختلف أنواعها.