التخطي إلى المحتوى
دراسة جدوى مشروع مصنع عسل اسود
دراسة جدوى مشروع مصنع عسل اسود

دراسة جدوى مشروع مصنع عسل اسود عبر موقع محتوى, العسل الأسود من السلع الغذائية التي لا غنى عنها في المجتمع، ولهذا يعد مشروع صناعة العسل ألأسود من اهم المشاريع التي يجب تواجدها بشكل كبير وهذا لحاجة السوق والمستهلكين له طوال الوقت.

وسوف نتطرق اليوم لدراسة مشروع مصنع العسل الأسود، حيث نناقش جميع التفاصيل التي يحتاج إليها المشروع من كافة الجوانب سواء كانت المتطلبات او الإمكانيات او حجم رأس المال المطلوب او غير ذلك، ومن ناحية اخرى ندرس كيفية توفير فرص وعوامل النجاح للمشروع من خلال التعرف على طرق التسويق المناسبة لتحقيق الربح وأهداف المشروع.

ما هي مواصفات الموقع والمساحة للمشروع

مواصفات الموقع والمساحة المطلوبة لمشروع مصنع عسل اسود هي ان يكون الموقع للمصنع في المناطق الصناعية، والتي توفرها الدولة بشكل عام لكافة المشاريع الصناعية مثل هذا المشروع، حيث ان هناك طرق كثيرة في الحصول على المكان مثل استئجاره او تمليكه بطرق سداد مناسبة.

وبالنسبة لمساحة المشروع فيجب ألا تقل عن 130 متر مربع ويجب ان تزيد عن ذلك لكي تساع الآلات والمعدات الخاصة بصناعة العسل الأسود، ومن ناحية اخري يفصل لهذا المشروع ان يكون بالقرب من مزارع قصب السكر وهذا سيوفر الكثير من المصاريف الخاصة بالنقل للمواد الخام.

دراسة جدوى مشروع مصنع عسل اسود

ما هي طرق التسويق للمشروع

الطرق الصحيحة التي يجب اتباعها للتسويق لمشروع مصنع العسل الأسود هي كالتالي:

  1. يمكن الإعلان عن المصنع في إحدى الصحف والجرائد الكبرى.
  2. عمل مجموعه من الدعاية الورقية وتوزيعها في مختلف المناطق والأماكن.
  3. عمل حملات إعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
  4. البحث والتواصل مع تجار الجملة لبيع العسل الأسود والاتفاق معهم على توريد المنتج بأسعار خاصة.
  5. توزيع المنتجات من العسل الأسود على المحلات والسوبر ماركت والهايبر ماركت وغير ذلك.

ما هي العمالة المطلوبة للمشروع

العمالة المطلوبة لمصنع عسل اسود يجب ان تكون كبيرة، حيث يجب تعيين مجموعه من العمالة لكي يقوموا بتصنيع العسل الأسود وتعبئته وتخزينه وغير ذلك من أمور الإنتاج، بينما يقوم صاحب المشروع بتولي أعمال الإدارة والتسويق والتوزيع والأعمال الحسابية للمشروع.

ومن المفضل ان يكون هناك سيارة صغيرة مع سائق لتولي أمور التوزيع على المحلات وتجار الجملة وغير ذلك، بالإضافة إلى تواجد مشرف فني يقوم حتى يتولى أمور متابعة الإنتاج للعسل ويجب تواجد شرط الخبرة في مجال صناعة العسل الأسود لضمان إنتاج عالى الجودة.

دراسة جدوى مشروع مصنع عسل اسود

مراحل إنتاج العسل الأسود

  • مرحلة تجفيف القصب.
  • مرحلة الغسيل.
  • مرحلة استخلاص العصير.
  • مرحلة ترشيح وتصفية العصير.
  • مرحلة تركيز العصير.
  • مرحلة إضافة حامض الستريك.
  • مرحلة ترشيح ناتج التركيز.
  • مرحلة تبريد منتج العسل الأسود.
  • مرحلة تعبئة العسل الأسود.

تابعوا موقعنا المتميز موقع محتوى وان كان لديكم أي استفسارات او أسئلة يمكنكم تركها في اسفل الموضوع بالتعليقات وسوف نقوم بالرد عليها سريعاً في اقرب وقت ممكن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *