7 علامات ليلة القدر الصحيحة في شهر رمضان 1445

أ / سمر السيد البدوي

في البداية فضل ليلة القدر أنها ليلة سلام حيث تختلف عن جميع الليالي، فهي سلام وطمأنينة حيث تخلو من المصائب والبلايا ولا تظهر فيها أي معضلات أو فتن، وقد قال تعالى: “سلام هي حتى مطلع الفجر”.

علامات ليلة القدر بدأت من الان هي ليلة الغفران والقرب من رب العالمين سبحانه وتعالى، وهي ليلة ينتظرها المسلمون بسبب عظم أجرها حيث يكثرون فيها من الطاعة  وشتي الأعمال ، وتأتي في الثلث الأخير من رمضان .

1 طلوع الشمس من الصباح دون شعاع .
2 شدة النور والضوء في هذه الليلة.
3 الشعور بالاطمئنان في القلب.
4 سلامة الصدر وانشراحه.
5 هدوء وسكون الرياح.
6 اعتدال درجات الحرارة.
7 ظهور القمر على هيئة شق جفنة.

موعد ليلة القدر 2024

ليلة القدر

ما هو تاريخ ليلة القدر؟ إحدى الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان.
هل ليلة القدر محددة؟ لا.. حيث لا يعلمها إلا الله.

من المتعارف عليه أن الله -عز وجل- لم يقم بتحديد موعد ليلة القدر.. لحكمة لا يعلمها غيره، مع العلم أن بعض العلماء والفقهاء قد أشاروا إلى أن تلك الحكمة تتجلى في أداء الطاعات والحرص على التقرب إلى الخالق -سبحانه وتعالى- على الوجه الذي يرضيه.

لكن البعض الآخر يشير إلى أن ليلة القدر من المقرر أن تتصادف مع إحدى الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.. ومن المقرر على المسلمين الحرص على إحياء تلك الليلة الوترية، والتقرب إلى الله -تعالى- كما أمرنا الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم-.

لذا فمن الصعب الجزم بالموعد المحدد لليلة القدر.. على الرغم من أن الله -سبحانه وتعالى- قد يرزق تلك الهبة إلى من يشاء من عباده الصالحين، فمنهم من يراها في منامه فتنبأ بموعدها.. والبعض الآخر يشعر بها في قرارة نفسه.. وعلى كلِ فعدم الشعور بها لا ينقص من أجر الفرد المسلم عند خالقه شيئًا.

سميت ليلة القدر بهذا الاسم لعظيم قدرها وعلو مكانتها عند رب العالمين، فهي الليلة التي اختصها عز وجل بنزول القرآن الكريم على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.

وفي هذه الليلة يقدر ما سيحدث خلال العام، وتكتب المقادير والأرزاق لجميع الناس، وكما قال تعالى في كتابه العزيز (فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ)، كما أن الطاعات والعبادات التي يقوم بها المسلم في هذه الليلة لها قدر عظيم، حيث يتضاعف الأجر والثواب.

علامات ليلة القدر

الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان

يجب أن يتأهب المسلم للطاعات والعبادات حينما يمر عشرون يومًا من رمضان ويدخل العشر الأواخر منه، ومن أهم الأعمال التي يستحب فعلها في تلك الأيام ما يلي:

الصدقات

  • يفضل أن يهتم المسلم بإخراج الصدقات خلال العشر الأواخر، علاوة على ذلك عليه أن يخرج زكاة الفطر إن لم يكن أخرجها في الأيام الأولى من الشهر الكريم.

الاعتكاف

  • يتعين على المسلم أن يقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم، وأن يعتكف في العشر الأواخر من رمضان، ومن جهة أخرى عليه أن يكثر من الذكر والاستغفار والتسبيح.

قيام الليل

  • يعتبر قيام الليل من أهم الطاعات التي يفعلها المسلم في العشر الأواخر من رمضان، لذا يتعين على كل فرد أدرك هذه الأيام أن يطبقه لأنه يساعد في رفع درجات العبد وزيادة حسناته.

إفطار الصائم

  • يفضل أن يستغل المسلم تلك الأيام في إفطار الصائم، فلا يدري أي حسنة تدخله الجنة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

”من فطر صائمًا كان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجر الصائم شيء”. [1]

علامات ليلة القدر كاملة 1445

يتعذر على المسلمين معرفة توقيت ليلة القدر لأن المولى عز وجل أخفي موعدها، ولكن هناك ثمة علامات قد يستدل بها عليها، وهي كما يلي:

  • الشمس تكون صافية، حيث تطلع صبيحتها بدون شعاع، فلا تكون ساطعة ولا حارقة.
  • تمتاز هذه الليلة باعتدال الجو، فهي لا توصف ببردها القارس ولا شدة حرارتها.
  • انشراح النفس وطمأنينة القلب، حيث يشعر المسلم بلذة عند قيامه بالطاعات والعبادات والأعمال الصالحة.
  • صفاء السماء وخلوها من كافة يُكدّرها سواء غيوم أو غبار وما شابه ذلك.
  • طلوع القمر فيها مثل ( شق جفنة ) “، كما أخبرنا الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم.
  • سكون الرياح، فهي ليلة خالية من أي رياح أو عواصف.
  • تصفد الشياطين في هذه الليلة ويكثر انتشار الملائكة في الأرض.
  • ليلة خالية من الشرور يعم السلام والسكينة والأمن في كافة بقاع الأرض.
  • تمتاز بقوة الإضاءة ولعل هذه العلامة يصعب التعرف عليها في وقتنا هذا.

تابع 7 علامات تدل علي موعد ليلة القدر

علامات ليلة القدر من السنة

عن عبادة بن الصّامت -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (…إنَّ أمارةَ ليلةِ القدرِ أنّها صافيةٌ بَلِجَةٌ، كأنَّ فيها قمراً ساطعاً، ساكنةٌ ساجيةٌ لا بردَ فيها، ولا حرَّ، ولا يحِلُّ لكوكبٍ أنْ يُرمى به فيها حتّى تُصبِحَ، وإنّ أمارتَها أنَّ الشّمسَ صبيحتَها تخرجُ مُستوِيةً ليس لها شعاعٌ مثلَ القمرِ ليلةَ البدرِ، لا يحلُّ للشّيطانِ أن يخرُجَ معها يومَئذٍ).

توقيت ليلة القدر هذا العام

تقع ليلة القدر في إحدى الليالي الفردية من العشر الأواخر لشهر رمضان المبارك، فهي قد تصادف يوم 21، أو 23، أو 25، أو 27، أو 29، عن السيدة عائشة رضى الله عنها قالت، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

علامات ليلة القدر الصحيحة

ثاني الليالي الوترية ليلة 23 رمضان
الليلة الثالثة ليلة 25 رمضان
الليلة الرابعة 27 رمضان
الليلة الخامسة ليلة 29 رمضان

سبب إخفاء موعد ليلة القدر

جعل رب العالمين موعد ليلة القدر غير معلوم، فقد أخفاه تعالى عن عباده المسلمين حتى يُقدمون على الطاعات ويجتهدون في العبادات والأعمال الصالحة باختلاف أنواعها.

معرفة موعدها سيجعلهم يقتصرون على العبادة في هذه الليلة فقط، وإنما إخفاء موعدها سوف يجعلهم يحرصون على قيام جميع ليالي شهر رمضان الفضيل لكسب المزيد من الأجر والثواب العظيم، الذي يتضاعف في هذه الليلة.

فثواب العمل الصالح فيها يعادل ثواب ألف شهر، وحتى يبقى العبد على صلة مع خالقه ويزداد قربا منه ويصبح أكثر تعلقاً به تعالى فتنشط روحه للعبادات ويكون أكثر همة وعزيمة على القيام بها.

أعمال ليلة القدر

يسعى جميع المسلمين والمسلمات في العالم إلى عمل كافة الأعمال الصالحة للتقرب من الله عز وجل في هذه الليلة المباركة التي تعم على الناس بالخير والسلام، حيثُ يزداد فيها الأجر أضعاف عن غيرها من الليالي، ومن أهم تلك الأعمال:

دعاء اللهم اجعلنا ممن ادرك ليلة القدر

تلاوة القرآن المقدس

  • يُعدمن أعظم العبادات التي يحرص عليها المسلم في شهر رمضان بصفة خاصة، حيثُ كل حرف منه له ثواب عظيم.

قيام الليل

  • يُعد قيام من أشرف وأحب الأعمال للمؤمن، كون فيه تقرب شديد من المولى سبحانه وتعالى فتزداد الأجور العظيمة، ويستطيع المسلم من خلاله التغلب على جميع مشاكل الحياة.
  • يتم التأكيد على فعله في الأوقات المُباركة، مثل رمضان الكريم، أيضاً ليلة القَدْر.

كثرة الأذكار والدعاء

  • يغتنم المسلمين ليلة القدر بكثرة ذكر الله تعالى وطلب المغفرة منه، حيثُ يتحدث به العبد مع ربه، ويطلب منه ما يريد في أي ساعة.
  • قد سألت السيدة عائشة -رضي الله عنها الرسول عليه الصلاة والسلام عن أهم ما يُقال خلال هذه الليلة في حال إدراكها فقال: ”قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي”، ويُستجاب الدعاء عندما يكون المرء صائم.

الصدقة

  • يُفضل تقديم الصدقة خلال أيام رمضان، ولكن تُستحب العشر الأواخر منه.

الاعتكاف

  • من الممكن الاعتكاف خلال جميع شهور السنة، إلا أنه يُستحب في آخر عشر ليالي من شهر رمضان كونه تهل على المسلمين فيهم ليلة القدر.
  • قد أكدت عائشة رضي الله عنها ”أن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ثم اعتكف من بعده أزواجه”.
  • يجب الاعتكاف في حالة النذر، كما يجوز بلا صوم، ولكن من الأفضل أن يكون المسلم صائم، والاعتكاف موجود قبل الأمة الإسلامية.
  • لقد بين معظم الفقهاء أن الاعتكاف سنة للنساء مثل الرجال، وقد وضحت الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر أن يعتكف العشر الأواخر من رمضان واستأذنته عائشة فأذِنَ لَهَا، وسَألت حَفصة عَائِشَةَ أنْ تَسْتَأْذِنَ لَهَا، فَفَعَلَت”.

فضل ليلة القدر المباركة

  • نزول سورة باسمها تتحدث عن فضلها، وقد نزل فيها القرآن، كذلك يهبط سيدنا جبريل إلى الأرض ومعه الملائكة من أجل التأمين على من يدعو حتى أذان الفجر.
  • العفو عن جميع الذنوب ما تقدمت وما تأخرت، وذلك لمن أقامها لوجه الله عز وجل، حيثُ يقول محمد صلى الله عليه وسلم:”مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”.
  • وقت للخير والإحساس بالراحة النفسية التي تُسيطر على من يقيمه إيماناً واحتساباً.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم علامات ليلة القدر الصحيحة ، يسعدنا استقبال رسائلكم وتعليقاتكم أسفل هذه المقالة من خلال موقعنا

المراجع
  1. الراوي : زيد بن خالد الجهني | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي | الصفحة أو الرقم : 807 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *