بحث عن العالم ابن النفيس بالعناصر الرئيسية

أ / نورهان مرسي

للعلماء أهمية كبيرة في حياة الناس فهم أساس التقدم التكنولوجي الذي نعاصره اليوم ويعود لهم الفضل في كل ما توصلنا إليه من معلومات ونظريات، ويعتبر العلماء العرب علي وجه التحديد هم أفضل العلماء وذلك لأنهم كانوا يتميزون بتفوقهم في مجالات مختلفة وليس علم واحد فقط وقد حفر التاريخ العديد من الأسماء للعلماء العرب التي مازالت أسمائهم تتردد حتي وقتنا الحالي ولا يمكن الإغفال عنهم مهما مر من الوقت.

مقدمة بحث عن العالم ابن النفيس

نجح الكثير من العلماء في اكتشاف الكثير من الحقائق والنظريات التي جعلت الحياة أبسط ولهم الفضل الكبير في الكثير من التطورات التي ساعدت الإنسان كثيرا وبالأخص علماء الطب كان لهم الفضل في إنقاذ الكثير من الناس وشفائهم من العديد من الأمراض التي لم يكن لها دواء ،ومن أشهر هؤلاء العلماء ابن النفيس الذي نجح في اكتشاف الدورة الدموية الصغرى وهو عالم مسلم إستطاع أن يحقق شهرة كبيرة في مجال الطب .

بحث عن العالم ابن النفيس

شاهد أيضًا:  بحث عن بر الوالدين كامل بالعناصر الرئيسية مميز

من هو ابن النفيس

ابن النفيس هو عالم مسلم ولد في دمشق له إشتهر في مجال الطب وقد تعلم الكثير عن هذا المجال ولم يكتفي بما تلقاه وتعلماه فقرر السفر إلي مصر لكي يتعلم المزيد في الطب وقد تدرج في المناصب حتي أصبح عميد الأطباء في مستشفى المنصوري التي كان يعمل بها.

وكان له الكثير من الألقاب التي لقب بها ومنها لقب المصري وذلك نسبة إلي دراسته في مصر وكذلك كان يلقب بإبن سينا وذلك لأنه كان يحب العالم إبن سينا وكان يفكر بنس طريقته

وقد عرف أيضا بالعبقري وذلك لأنه كان علي دراية كامله بكل شئ يخص جسم الإنسان من كل كبيرة أو صغيرة به وبتشريحه وقد كان يشرح كل ما يخص جسم الإنسان في كتب ومؤلفات حتي أصبح جدير باللقب حيث أصبح جميع العرب فخورون بما يكتبه ويسرعون لشراء كتبه حتي يتعرفون علي كل ما يخص جسمهم وكل ما يوجد به من أجزاء .

ما هي إنجازات ابن النفيس

وفي سياق الحديث حول بحث عن العالم ابن النفيس، نجح ابن النفيس في تحقيق الكثير من الإنجازات في مجال الطب وهي :

  • نجح ابن النفس في اكتشاف الدورة الدموية ونجح في إثبات عكس النظرية التي كانت منتشرة بشدة في هذا الوقت حيث كان يعتقد جميع العلماء بأن الدم ينتقل من الكبد إلي القلب ولكنه أثبت عكس ذلك فقد توصل إلي حقيقة بأن الدم ينتقل من القلب إلي الرئتين حتي يتم تنقيته ثم ينتقل منها إلي القلب مرة أخري وكان اعتقاده صحيح.
  • نجح العالم ابن النفيس أيضا في التعرف علي كل ما يخص البصر بالتفصيل وقام بشرح العين بطريقة بسيطة ووضح جميع تفاصيلها وكان له الفضل أيضا في وصف الفرق بين الإبصار والتخيل.
  • نجح أيضا في اكتشاف أضرار الملح ونبه علي ضرورة استخدامه بكميات قليلة حتي يحافظ الإنسان علي حياته .
  • اهتم ابن النفيس أيضا بكل ما يخص الجهاز التنفسي وأهتم أيضا بتشريحه هو والحنجرة والشرايين فقد كان يسعي دائما وراء فهم كل ما يخص جسم الإنسان.

شاهد أيضًا:  بحث عن مفهوم التنسيق الإداري والمالي

وفاة ابن النفيس

استكمالاً لحديثنا حول بحث عن العالم ابن النفيس، أصيب ابن النفيس بمرض جعله غير قادر علي الحركة لذلك بقي في فراشه ولم يجد الأطباء أي علاج لمرضه ولكنهم نصحوه بشرب الخمر حتي يسكن ألمه ولكنه رفض ذلك ولم يريد أن يموت وهو علي معصية وظل علي مرضه حتي توفي وقد أوصي بأن تذهب جميع ممتلكاته إلي المستشفى المنصوري فهو لم يبخل علي المرضي حتي بعد وفاته .

بحث عن العالم ابن النفيس