التخطي إلى المحتوى

توقيت صلاة عيد الفطر في الجزائر 2021، أيام قليلة تفصلنا عن واحدة من أعظم المناسبات الدينية المعروفة عند المسلمين. وينتظرها الملايين منهم كل عام، وهي قدوم عيد الفطر المبارك. والذي يبدأ بعد انتهاء شهر رمضان مباشرة، وبالتحديد منذ انطلاق غرة شوال. ومدته ثلاثة أيام.

ومن بين الأشياء الهامة التي يمارسها الجميع كل عام في مختلف دول العالم. على رأسهم الجزائر هي أداء صلاة العيد في مختلف الشوارع والميادين والحارات التي تستقبل العديد من الأشخاص.

توقيت صلاة عيد الفطر في الجزائر 2021

يرغب الكثير منهم في التعرف على الموعد الصحيح لإقامتها؛ وخاصة أنها تقام بعد ظهور الشمس مباشرة. ويعتبر من التوقيتات التي ينام فيها العديد منا، ولذلك. حرصت هيئة البحوث الفلكية على توضيحها في كافة البلدان. وجاء موعد صلاة عيد الفطر في الجزائر 2021 كالآتي:

موعد صلاة عيد الفطر في الجزائر : في تمام الساعة 6:2 صباحا.

موعد صلاة عيد الفطر في الجزائر

وقت صلاة العيد في الجزائر العاصمة

تضم الجزائر العاصمة ملايين المسلمين الذين يحملون جنسياتها، بالإضافة إلى بعض المقيمين فيها من مختلف أنحاء العالم. فضلا عن أنها تستقبل الآلاف كل عام في عيد الفطر ؛ نظرا لاحتوائها على العديد من الأماكن التي يتم الترفيه فيها على عكس باقي المدن. ويحرص الجميع على تأدية صلاة العيد فيها حسب التوقيت المحلي الخاص بها، وهو كالآتي:

موعد صلاة عيد الفطر في الجزائر العاصمة 2021: في تمام الساعة 6:2 صباحا.

توقيت صلاة العيد في وهران

اتجه الكثير من المقيمين في مدينة وهران خلال الساعات القليلة الماضية للبحث عن توقيت صلاة العيد هناك. وخاصة في ظل اقتراب مجيئة؛ تزامنا مع انتهاء شهر رمضان الكريم. وكانت هيئة البحوث الفلكية قد أعلنت عنه، وجاء كالآتي:

توقيت صلاة العيد في وهران: في تمام الساعة 6:19 صباحا.

التوقيت الرسمي لأداء صلاة العيد في بسكرة

تعتبر مدينة بسكرة واحدة من أهم المدن الجزائرية التي تضم عدد كبير من المسلمين. ويحرصون جميعا على تأدية صلاة العيد في موعدها المحدد في الميادين الكبيرة المتواجدة هناك، وهو كالآتي:

التوقيت الرسمي لأداء صلاة العيد في بسكرة: في تمام الساعة 5:55 صباحا.

توقيت صلاة عيد الفطر في عنابة

حرصت هيئة البحوث الفلكية على تقديم كافة المواعيد الخاصة بإقامة صلاة عيد الفطر في مختلف المدن داخل الدولة الواحدة. من بينهم عنابة التي تقع في الجزائر، وجاء كالآتي:

توقيت صلاة عيد الفطر في عنابة: في تمام الساعة 5:43 صباحا.

موعد صلاة العيد في قسنطينة

نشرت هيئة البحوث الفلكية خلال الساعات القليلة الماضية موعد صلاة العيد في قسنطينة التي تعتبر واحدة من أهم المدن الجزائرية. وخاصة أنها تضم عدد كبير من المصالح والهيئات الحكومية التي يأتي إليها الجميع، وهو كالآتي:

موعد صلاة العيد في قسنطينة: في تمام الساعة 5:49 صباحا.

في أي ساعة تقام صلاة العيد في مدن الجزائر

تختلف التوقيتات الرسمية لجميع الصلوات طوال العام في مختلف المدن داخل نطاق الدولة الواحدة. حسب التوزيع الجغرافي لكلا منهم، ومن بين الأشياء التي نتمكن من التعرف من خلالها على كل هذه التوقيتات هي هيئة البحوث الفلكية.

التي أعلنت بالفعل خلال الساعات القليلة الماضية عن موعد صلاة عيد الفطر 2021 في المدن الجزائرية، إليكم بعضا منهم:

  1. جيجل: 5:51 صباحا.
  2. قالمة: 5:45 صباحا.
  3. عين أمناس: 5:53 صباحا.
  4. أدرار: 6:33 صباحا.
  5. عين الصفراء: 6:25 صباحا.
  6. الصومعة: 6:3 صباحا.
  7. الدار البيضاء: 6:1 صباحا.
  8. الوادي: 5:54 صباحا.
  9. سطيف: 5:54 صباحا.
  10. عنابة: 5:43 صباحا.
  11. دار الشيوخ: 6:4 صباحا.
  12. بوسعادة: 6:00 صباحا.
  13. رقان: 6:3 صباحا.
  14. تلمسان: 6:23 صباحا.

موعد صلاة عيد الفطر في الجزائر

موعد عيد الفطر في الجزائر 2021

أعلنت هيئة البحوث الفلكية عن موعد عيد الفطر في الجزائر 2021، وفي كافة أنحاء العالم. ليكون يوم الأربعاء الموافق 12 من شهر مايو القادم، ولكن، في حالة مجيء شهر رمضان الكريم 29 يوم فقط.

أما في حالة استكماله، فإن التوقعات الفلكية هذا العام لم يتم الاعتماد عليها، وسيكون يوم الخميس الموافق 13 من مايو المقبل هو غرة شهر شوال. ويمكن التعرف على كل التفاصيل التي تتعلق بهذا الموضوع من خلال هذه المقالة.

حقيقة إلغاء صلاة عيد الفطر في الجزائر

تزامنا مع الظروف الراهنة التي يشهدها العالم بأكمله من انتشار وتواجد فيروس كورونا المستجد، ومعاناته من الموجة الثالثة. أعلنت بعض الدول عن إلغاء صلاة عيد الفطر هذا العام 2021؛ في محاولة منهم للتقليل من أعداد الإصابات والوفيات.

والحفاظ على مسألة التباعد الإجتماعي، وقامت البعض الآخر بالإعلان عن فرض حظر كامل في هذه الأيام؛ لإجبار الجميع على التواجد داخل المنازل. وعلى الجانب الآخر، حرصت بعض البلدان العربية على تأديتها، مع مراعاة كافة الأمور الاحترازية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.

جاء على رأسهم دولة الجزائر التي حرصت على السماح على تأديتها هذا العام بعد أن امتنعت عنها في العام السابق، ولكن. شدد المسؤولين على ضرورة ارتداء الكمامة بصورة أساسية؛ لتجنب وقوع الشخص تحت المساءلة القانونية. فضلا عن ضرورة التأكيد على التعقيم المستمر لجميع الأماكن التي سوف تقام فيها هذه الصلاة.

كيفية أداء صلاة العيد في الجزائر

تسير البلدان العربية والإسلامية جميعا على أداء جميع الصلوات حسب ما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. من بينهم صلاة العيد التي يختلف فيها أهل السنة عن أهل الشيعة، ولكن، وجه الاختلاف الوحيد بينهم هو قراءة سور مختلفة من القرآن.

والوارد عن الرسول أن صلاة العيد سواء الفطر أو الأضحى يتم تأديتها ركعتين فقط. يبدأ الإمام بتلاوة سورة الفاتحة، ثم يصمت قليلا؛ حتى يتمكن المصلين من قراءة سورة صغيرة. ثم يعود مرة أخرى عن طريق تلاوة سورة الأعلى في الركعة الأولى التي تضم سبعة تكبيرات كاملة، غير مضاف إليهم تكبيرة الإحرام.

وفي الركعة الثانية، يقوم بقراءة سورة الغاشية، وتضم خمسة تكبيرات فقط، غير مضاف لها تكبيرة الإقامة. وذكر بعض العلماء المسلمون أن النبي روي عنه تلاوته لسورة القمر في الركعة الثانية أيضا، ولكن، الرأي الأول هو الأكثر شيوعا.

عادات وتقاليد عيد الفطر في الجزائر

يحتفظ كل شعب من الشعوب العربية بعدد من العادات والتقاليد، التي يتم ممارستها بشكل أساسي في مختلف المناسبات الدينية. من بينهم عيد الفطر الذي يعيد أجواء الفرحة والسعادة إلى قلوب المسلمين مرة أخرى. ومن بين العادات والتقاليد التي يمارسها المقيمين في الجزائر في هذه المناسبة ما يلي:

  • يحرص الشعب الجزائري على تأدية صلاة العيد في موعدها المحدد، والذي ينطلق بعد ظهور الشمس مباشرة في مختلف الميادين والساحات التي يتم تجهيزها وتجميلها قبل هذه المناسبة مباشرة.
  • تذهب الفتيات والنساء إلى الأسواق؛ لشراء كافة المستلزمات الخاصة بها، والتي سوف تحتاجها طوال عطلة العيد، وكذلك بالنسبة لمستلزمات الحلويات التي تقوم بصناعتها بنفسها، وتقدمها للزائرين.
  • يذهب الجميع إلى المحلات التجارية، من أجل شراء ملابس جديدة، وخاصة للأطفال الذين لا يشعرون بفرحة العيد إلا من خلال هذه العادة.
  • تقوم الفتيات بتزيين وتجميل منزلها، وتشتري بعض المفروشات الجديدة.
  • تحرص السيدات على وضع عيدان البخور في جميع أنحاء المنزل؛ لإعطاء رائحة جميلة وعطرة.
  • بعد انتهاء صلاة العيد مباشرة، يتجه الجميع إلى منازلهم مرة أخرى؛ لتناول وجبة الإفطار.
  • بعد الانتهاء من وجبة الإفطار مباشرة؛ يحرص الجميع على تبادل الزيارات، وتقديم التهاني لبعضهم البعض، وعادة ما يجتمع جميع أفراد الأسرة عند كبير العائلة.

هل قدمنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي ترغبون في التعرف عليها؟، أم مازال يوجد لديكم أي تساؤل آخر لم نقوم بتوضيحه نهائيا في صلاة عيد الفطر في الجزائر 2021 ؟، شاركونا بآرائكم المختلفة في تعليقات اسفل الشاشة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *