DZ موعد اداء صلاة عيد الفطر في الجزائر 2023 لجميع المحافظات

اميرة عاطف

DZ موعد اداء صلاة عيد الفطر في الجزائر 2023 لجميع المحافظات قد تم تحديده من قبل اللجنة الوزارية لرصد الأهلة والمواقيت الشرعية بالدولة، وذلك لأن الوقت يختلف من العاصمة إلى المدن، وتعد صلاة الفطر من أعظم وأجمل شعائر العيد، لذا سنتناول موعدها وأهم المعلومات عنها فيما يلي.

موعد صلاة عيد الفطر في الجزائر 2023

موعد صلاة عيد الفطر في الجزائر

اقتربت أيام العيد المباركة وفقًا للحسابات والبيانات الفلكية، وذلك ما يعني أن أجمل شعائر تلك الأيام اقتربت ألا وهي صلاة العيد التي يُعد لها المسلمون من فجر يومه، وقد أوضحت اللجنة الوزارية لرصد الهلال والمواقيت الشرعية أن وقت الصلاة يكون في تمام الساعة 6:08 صباحًا بعاصمة الجزائر.

لا يفوتك أيضًا: متى موعد عيد الفطر في الكويت بالعد التنازلي

توقيت صلاة الفطر في وهران 2023

وهران إحدى دول الجزائر الكبرى التي تُلقب بمدينة الباهية، وهي من أهم مدن المغرب العربي، ويتواجد بها عدد كبير من السكان، وقد أوضحت اللجنة الوزارية لرصد الأهلة والمواقيت الشرعية بالدولة أن وقت صلاة عيد الفطر بها يكون في تمام الساعة 6:25 صباحًا.

موعد صلاة العيد في مدينة غرادية

واحدة من أكبر المدن في الجزائر هي غرادية والتي تختلف فيها مواعيد الصلاة عن وقتها في العاصمة، لتكون صلاة الفطر فيها بتمام الساعة 6:13 دقيقة صباحًا.

موعد صلاة الفطر في محافظات الجزائر

نظرًا لاختلاف مواقيت الصلاة في الدول والمحافظات عن بعضها فقد أوضحت الهيئة العامة لشؤون الدين في الجزائر عن مواقيت أداء صلاة عيد الفطر، وفقًا للحسابات والتوقعات كما يلي:

اسم المدينة وقت الصلاة
جيجل 5:57 ص
تيزي وزو 6:04 ص
المسيلة 6:04 ص
قالمة 5:51 ص
البيض 6:21 ص
سكيكدة 5:52 ص
برج بوعريرج 6:03 ص
معسكر 6:22 ص
أم البواقي 5:53 ص
الوادي 5:59 ص
مستغانم 6:21 ص
تيارت 6:17 ص
بجاية 6:00 ص
المدية 6:10 ص
البويرة 6:05 ص
سعيدة 6:23 ص
تبسة 5:50 ص
سوق أهراس 5:49 ص
أدرار 6:36 ص
بشار 6:38 ص
ورقلة 6:07 ص
الأغواط 6:14 ص
قسطنطينة 5:55 ص
الجلفة 6:11 ص
سطيف 6:00 ص
باتنة 5:58 ص
تلمسان 6:29 ص
المسيلة 6:04 ص
عنابة 5:49 ص
بريكة 6:01 ص
عين البيضاء 5:52 ص
العلمة 5:59 ص
بنر العاتر 5:52 ص

 صلاة عيد الفطر سنة مؤكدة

مع اقتراب عيد الفطر المبارك فمن الهام التنويه أن أداء صلاة العيد سنة مؤكدة عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ وعلى المسلمين أدائها في المساجد ومشاركة فرحتها سويًا، وفي حالة وجود عذر ما جعل المرء غير قادر على أدائها في موعدها فيجوز له أن يؤديها حتى وقت الظهر.

كما أن أداء تلك الصلاة تكون ركعتين يؤم بها الإمام المصلين ويُكبر في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام 7 تكبيرات، ومن ثم يُكبر في الركعة الثانية 5 تكبيرات، ويكون هناك خطبة بسيطة يخطب بها المسلمين ويعظهم وفقًا لتعاليم النبيّ.

يحق للمسلم أن يؤم بأهل منزله في حالة عدم القدرة على النزول لأداء صلاة العيد في المساجد، كما من الممكن أن يؤديها منفردًا دون أن يقع في الإثم.

لا يفوتك أيضًا: موعد صلاة عيد الفطر في البحرين

موعد إجازة عيد الفطر في الجزائر

تمنح الحكومة الجزائرية المواطنين إجازة عيد الفطر المبارك من يوم الأحد الأول من شهر مايو، وهو ما سيصادف عيد العمال، وتستمر الإجازة حتى اليوم الرابع من نفس الشهر وهو الموافق الأربعاء، على أن تكون إجازة عيد الفطر 4 أيام.

كم متبقي على صلاة الفطر في الجزائر

وفقًا لما تم إعلانه بالبحوث والدراسات الفلكية فإن المتمم لشهر رمضان الكريم سيكون في يوم الأحد الأول من شهر مايو لعام 1443 هـ على أن يكون الاثنين أول أيام عيد الفطر وعلى هذا فإن المتبقي على أداء صلاة العيد خمسة أيام.

قد أعلنت اللجنة الوزارية لرصد الأهلة والمواقيت الشرعية في الجزائر عن موعد عيد الفطر، وأكدت على المواطنين ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي أثناء التواجد في الخلاء، مع ارتداء الكمامة للحفاظ على النفس من فيروس كورونا داعيةً الله أن يحفظ أمة المسلمين وبالاستقرار للبلد.

لا يفوتك أيضًا: موعد صلاة عيد الفطر في مصر توقيت صلاة العيد جميع المحافظات

كيفية أداء صلاة الفطر في الجزائر

موعد صلاة عيد الفطر في الجزائر

إن صلاة الفطر من السنن المؤكدة عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ وطريقة تأديتها تكون واحدة في الدول العربية، حيث يبدأ الإمام في الصلاة مكبرًا تكبيرة الإحرام، ومن ثم يتبعها بتكبيرات عددها 7 أو 6 حسب المذهب الذي يتبعه.

بعدها يقرأ المُصلي سورة الفاتحة مع سورة ق أو القمر، ومن ثم يركع ويسجد، وحين يقف مرة أخرى يقوم بالتكبير 5 تكبيرات، وبعدها يقرأ سورة الغاشية أو الأعلى، ومن ثم يختم الصلاة مع قول خطبة بسيطة في المسلمين.

تكون تلك السور المذكورة للصلاة بها سنة عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ ومن المستحب الالتزام بتلك السور لكي يتم إحياء السنة النبوية الشريفة وتعليمها للمسلمين.

حقيقة إلغاء صلاة عيد الفطر في الجزائر

تزامنا مع الظروف الراهنة التي يشهدها العالم بأكمله من انتشار وتواجد فيروس كورونا المستجد، ومعاناته من الموجة الثالثة. أعلنت بعض الدول عن إلغاء صلاة عيد الفطر هذا العام 2021؛ في محاولة منهم للتقليل من أعداد الإصابات والوفيات.

والحفاظ على مسألة التباعد الاجتماعي، وقامت البعض الآخر بالإعلان عن فرض حظر كامل في هذه الأيام؛ لإجبار الجميع على التواجد داخل المنازل. وعلى الجانب الآخر، حرصت بعض البلدان العربية على تأديتها، مع مراعاة كافة الأمور الاحترازية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.

جاء على رأسهم دولة الجزائر التي حرصت على السماح على تأديتها هذا العام بعد أن امتنعت عنها في العام السابق، ولكن. شدد المسؤولين على ضرورة ارتداء الكمامة بصورة أساسية؛ لتجنب وقوع الشخص تحت المساءلة القانونية. فضلا عن ضرورة التأكيد على التعقيم المستمر لجميع الأماكن التي سوف تقام فيها هذه الصلاة.

كيفية أداء صلاة العيد في الجزائر

تسير البلدان العربية والإسلامية جميعا على أداء جميع الصلوات حسب ما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. من بينهم صلاة العيد التي يختلف فيها أهل السنة عن أهل الشيعة، ولكن، وجه الاختلاف الوحيد بينهم هو قراءة سور مختلفة من القرآن.

والوارد عن الرسول أن صلاة العيد سواء الفطر أو الأضحى يتم تأديتها ركعتين فقط. يبدأ الإمام بتلاوة سورة الفاتحة، ثم يصمت قليلا؛ حتى يتمكن المصلين من قراءة سورة صغيرة. ثم يعود مرة أخرى عن طريق تلاوة سورة الأعلى في الركعة الأولى التي تضم سبعة تكبيرات كاملة، غير مضاف إليهم تكبيرة الإحرام.

وفي الركعة الثانية، يقوم بقراءة سورة الغاشية، وتضم خمسة تكبيرات فقط، غير مضاف لها تكبيرة الإقامة. وذكر بعض العلماء المسلمون أن النبي روي عنه تلاوته لسورة القمر في الركعة الثانية أيضا، ولكن، الرأي الأول هو الأكثر شيوعا.

عادات وتقاليد عيد الفطر في الجزائر

يحتفظ كل شعب من الشعوب العربية بعدد من العادات والتقاليد، التي يتم ممارستها بشكل أساسي في مختلف المناسبات الدينية. من بينهم عيد الفطر الذي يعيد أجواء الفرحة والسعادة إلى قلوب المسلمين مرة أخرى. ومن بين العادات والتقاليد التي يمارسها المقيمين في الجزائر في هذه المناسبة ما يلي:

  • يحرص الشعب الجزائري على تأدية صلاة العيد في موعدها المحدد، والذي ينطلق بعد ظهور الشمس مباشرة في مختلف الميادين والساحات التي يتم تجهيزها وتجميلها قبل هذه المناسبة مباشرة.
  • تذهب الفتيات والنساء إلى الأسواق؛ لشراء كافة المستلزمات الخاصة بها، والتي سوف تحتاجها طوال عطلة العيد، وكذلك بالنسبة لمستلزمات الحلويات التي تقوم بصناعتها بنفسها، وتقدمها للزائرين.
  • يذهب الجميع إلى المحلات التجارية، من أجل شراء ملابس جديدة، وخاصة للأطفال الذين لا يشعرون بفرحة العيد إلا من خلال هذه العادة.
  • تقوم الفتيات بتزيين وتجميل منزلها، وتشتري بعض المفروشات الجديدة.
  • تحرص السيدات على وضع عيدان البخور في جميع أنحاء المنزل؛ لإعطاء رائحة جميلة وعطرة.
  • بعد انتهاء صلاة العيد مباشرة، يتجه الجميع إلى منازلهم مرة أخرى؛ لتناول وجبة الإفطار.
  • بعد الانتهاء من وجبة الإفطار مباشرة؛ يحرص الجميع على تبادل الزيارات، وتقديم التهاني لبعضهم البعض، وعادة ما يجتمع جميع أفراد الأسرة عند كبير العائلة.

موعد صلاة عيد الفطر في الجزائر 2023 تكون في تمام الساعة 6:08 من وقت شروق يوم الاثنين لحين زواله، وعلى المتواجدين في مدن أخرى غير العاصمة أن يراعوا فرق التوقيت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *