التخطي إلى المحتوى

قصر الأمير يوسف كمال .. تحفة فنية بنجع حمادى عبر موقع محتوى، يعد قصر الأمير يوسف كمال أحد القصور التاريخية المطلة على كورنيش النيل، فهو عبارة عن تحفة معمارية بنجع حمادى، ويرجع انشاءه إلى الأمير يوسف كمال أحد أبناء الأسرة العلوية.

قصر الأمير يوسف كمال

قصر الأمير يوسف كمال

يعتبر قصر الأمير يوسف كمال أحد القصور الجميلة فى صعيد مصر، فقد تم تصميمه على الطراز المعمارى الفريد، حيث يجمع فى تصميماته بين الطراز المعمارى الإسلامى والأوروبى الحديث، وقد استغرق بناؤه 13 عاما.

أين يوجد قصر الأمير يوسف كمال

والجدير بالذكر أن قصر الأمير يوسف كمال يوجد على الجانب الغربى لنهر النيل بمدينة نجع حمادى، فقد تم انشاؤه عام 1908 على يد أشهر المعماريين الذين شاركوا فى بناء العديد من الأبنية المختلفة فى مصر وعلى رأسهم المهندس أنطونيو لاشياك.

حكاية قصر الأمير يوسف كمال

كان قصر الأمير يوسف كمال مكان للعديد من الإشغالات، فقد تم استخدامه كنادى للمعلمين، نادى الزراعيين، مديرية الإصلاح الزراعى التى حاولت الإستيلاء عليه عام 1952، فقد تم تبديل العديد من الأشياء فى القصر ورفضت هيئة الأثار استلامها، وبعدها أعطى الإصلاح الزراعى المبنى للأموال المستردة، وقد تم استلام المبنى وما تبقى به من قطع اثرية من الأمير يوسف كمال.

ولكن فى عام 1988 كان القصر يشغل جزءا من القوات المسلحة، ولكن قامت هيئة الأثار بمخاطبة الجهات المعنية للخروج من القصر، وتمت الموافقه بالفعل على ذلك ولكن على أن يكون القصر متحفا، وتم اصدار القرار من اللجنة الأثرية بإعتبار القصر متحفا، وتم اعداد مشروع بذلك ولكن لم يتم تجهيزه حتى الان.

سرقة قصر الأمير يوسف كمال

تعرض قصر الأمير يوسف كمال للسرقة، فقد قام مجهولون بسرقة 314 قطعة أثرية من القصر عام 2014، فقد شملت المسروقات العملات الذهبية والفضية، الخناجر، أوانى المطبخ، دينار، لذلك قرر وزير الأثار نقل باقى المقتنيات إلى المخازن للحفاظ عليها.

فتح متحف الأمير يوسف كمال

قصر الأمير يوسف كمال

بعد تعرض القصر للسرقة طالب عدد كبير من المهتمين بفتح القصر حتى يتم وضع نجع حمادى على الخريطة السياحية، وإتاحة فرص عمل للشباب، كما طالبت الحملة أيضا بوضع مشروع افتتاح المتحف ضمن المشروعات التى يمولها صندوق النقد الدولى.

تطوير قصر الأمير يوسف كمال

خصص الدكتور خالد العنانى وزير الأثار بمشاركة اللجنة الدائمة للأثار حوالى 7 ملايين جنيها لتطوير القصر والعمل على ترميمه، فقد تم اعتماد المبلغ من البنك الدولى، وسوف تضم أعمال التطوير كافة الأماكن فى القصر سواء من الداخل او الخارج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *