التخطي إلى المحتوى

معلومات عن مسجد الرفاعي عبر موقع محتوى، مسجد الرفاعي من أشهر مساجد مصر القديمة التي شيدت في عهد حسين حلمي الثاني، وقد فتح المسجد لأداء صلاة الجمعة للمرة الأولي في عام 1912 الماضي، تابع معنا السطور التالية لمزيد من المعلومات عن مسجد الرفاعي .

أين يقع مسجد الرفاعي ؟

يقع مسجد الرفاعي بمنطقة القلعة بمصر القديمة، يوجد في جهة اليمين بيت حسن فتحي، وهذا البيت أحد البيوت الأثرية التي يزورها السياح ويعود تاريخ هذا البيت الأثري إلى العصر العثماني، كما يوجد في هذه المنطقة مسجد السلطان حسن وهو في واجهة مسجد الرفاعي.

مسجد الرفاعي

شاهد أيضا:

تاريخ بناء مسجد الرفاعي

أمرت والدة الخديوى إسماعيل خوشيار هانم ببناء مسجد الرفاعي في عام 1869 ميلادى، وقد كلفت حسين باشا فهمي بتنفيذ هذه المهمة ولم يكتمل بناء هذا المسجد وبعدها توفيت خوشيار هانم، ولهذا توقف بناء المسجد بشكل نهائي لمدة تزيد عن خمسة وعشرون عاما.

وبالرغم من ذلك قرر إعادة إحياء هذا المشروع من جديد وذلك بعد أن كلف المهندس هرتس باشا باستكمال بناء مسجد الرفاعي بعد أن توقف المشروع لسنوات طويلة، وتمكن هذا المهندس البارع من استكمال بناء المسجد بالرغم من ضياع الخرائط الأصلية للمسجد، وقد افتتح المسجد في عام 1912 ميلادي لأداء صلاة الجمعة في غرة شهر محرم.

مسجد الرفاعي

قصه اسم مسجد الرفاعي

أطلق على هذا المسجد اسم مسجد الرفاعي نسبة إلى الإمام أحمد الرفاعي، يضم هذا المسجد العديد من المقابر الخاصة بالأسرة الحاكمة في مصر، وكان هذا هو السبب الرئيسي الذي دفع إلى خوشيار هانم إلى إعطاء أوامر ببنائه.

وبالرغم من تسمية المسجد باسم الإمام الرفاعي إلا أن ضريحه غير موجودا في هذا المسجد فقد توفي الإمام أحمد الرفاعي بقرية أم عبيدة بالعراق، وقد ظل هذا الاسم ملازما للمسجد لتسمية الزاوية القديمة في هذا المكان باسم زاوية الرفاعي وبعدها سمي المسجد باسم مسجد الرفاعي.

مسجد الرفاعي

السياحه في مسجد الرفاعي

بني المسجد على مساحة 6500 متر، مساحة المسجد كبيرة وواسعة لاستيعاب عدد كبير من المصلين، خاصة بعد أن أصبح المسجد من أهم المقاصد السياحية والأثرية التي يتردد عليها السياح من جميع أنحاء العالم، كما يقصد المسجد اتباع الطريقة الرفاعية لزيارة قبر الشيخ علي الرفاعي.

قدمنا لكم في هذا المقال معلومات عن مسجد الرفاعي، بانتظار تعليقاتكم وتساؤلاتكم حول هذا المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *