كلمات أغاني لبنانية رومانسية

أ / اسراء السيد جبر

كلمات أغاني لبنانية رومانسية، تميزت لبنان عن غيرها من الدول العربية باشتمالها على عدد كبير من الفنانين والمفكرين والمطربين وخاصة بعد قيام الحرب العالمية الثانية، احتلت الموسيقى البدوية المركز الأول بين الموسيقى اللبنانية وانتشرت رقصة تسمى “الدبكة”، من أشهر المطربين اللبنانيين “فيروز وعاصى الحلانى نانسى عجرم ووديع الصافى”

كلمات أغاني لبنانية رومانسية

نشاة فيروز

أسمها الحقيقى “نهاد رزق وديع حداد” ولدت في مدينة زقاق البلاط ببيروت عاصمة لبنان في 21 نوفمبر 1935 ، عشقت الفن منذ الصغر فكانت تستمع إلى عمالقة الفن فى هذا الوقت مثل “اسمهان وسيدة الشرق أم كلثوم والموسيقار محمد عبد الوهاب”، برعت فى عزف العديد  من الآلات الموسيقية مثل “الناى والعود والكمان وقيثارة” ، عمل والدها فى إحدى مطابع الجرائد اللبنانية، ووالدتها تدعى “ليزا البستانى”.

كلمات أغاني لبنانية رومانسية

أعمال فيروز الفنية

تقدمت للإذاعة اللبنانية عندما أكتشفها “محمد فليفل”وتمكنت من الانضمام إلي فرقته وغنت أول أغنية لها عام 1940، بدأت شهرتها الفنية عام 1952 حيث ظهرت ببعض أغاني من ألحان الموسيقار اللبناني المعروف “عاصي الرحبانى”.

أشتهرت بالقصائد وطريقة إلقاءها ومن أشهر قصائدها قصيدة بعنوان “خدنى بعينيك وزهرة المدائن”، أعلنت عن أول البوم غنائى لها فى بداية السبعينات بعنوان “القدس فى البال” وتضمن عدد ثمانى أغانى كاملة.

حصلت على العديد من الأوسمة والجوائز مثل “وسام الأرز برتبة فارس وقائد الفنون والآداب وفارس وسام جوقة شرف”، تم تكريمها من معظم البلاد العربية مثل لبنان ومصر وسوريا وتونس وفلسطين.

وبعض البلاد الأجنبية مثل فرنسا، حصلت على العديد من الألقاب كلقب “أسطورة العرب وملكة الغناء العربى والصوت الذى لا يموت والنغم الحالم”، من أشهر أغانيها أغنية بعنوان “نسم علينا الهوا”.

شاهد أيضًا: كلمات اشهر اغاني احمد جمال

كلمات أغنية نسم علينا الهوا كاملة

نسم علينا الهوا من مفرق الوادي  يا هوا دخل الهوا خدني على بلادي
يا هوا يا هوا يللي طاير بالهوا في منتورة طاقة وصورة خدني لعندن يا هوا  فزعانة يا قلبي أكبر بهالغربة ما تعرفني بلادي خدني على بلادي
شو بنا شو بنا يا حبيبي شو بنا؟ كنت وكنا تضلو عنا وافترقنا شو بنا
وبعدا الشمس بتبكي  عالباب وما تحكي  يحكي هوا بلادي خدني على بلادي

مولد عاصى الحلانى

أسمه الحقيقى “محمد مزين الحلاني” ولد في مدينة بعلبك في لبنان يوم 28 فبراير عام 1970، يعتنق الديانة الإسلامية، تأثر في حياته الفنية بالموسيقار المعروف “عاصى الرحبانى”، عاش فى وسط أسرة تتكون من 13 أخ وأخت.

تزوج من “كوليت بوليس” ملكة جمال لبنان، ورزق منها بثلاثة أبناء وهما “ماريتا ودانا”وولد وحيد وهو “الوليد”، تمكن من الغناء لكبار مطربي العرب وعشق الأغانى التراثية والطربية.

حياة عاصىى الحلانى الفنية

بدأ مشواره الفنى عندما تمكن من الحصول على الميدالية الفضية من برنامج الغناء العربى “استوديو الفن” ، قدم أول ألبوم غنائي له عام 1991 بعنوان “بيتك قصر”وهو من إنتاج شركة “ريلاكس إن” للإنتاج والتوزيع الفني.

أصبح واحدا من لجنة تحكيم برنامج “ذا فويس” النسخة العربية فى موسمه الأول والثانى والثالث مع كلا من ”صابر الرباعى وقيصر الغناء العربي كاظم الساهر وشيرين عبد الوهاب”.

شارك فى العديد من المهرجانات التى أقيمت فى معظم الدول العربية مثل مهرجان “تيمغاد وليالي الكازيف” في الجزائر و”قرطاج”فى تونس و “ليالى التليفزيون” فى مصر، له بعض الأغاني المصورة مثل أغنية “أدمنت هواك”والتى تعتبر من أروع أغانيه التى أصدرها حتى الآن وهى من إخراج “ارمان غزارة”.

شاهد أيضًا: كلمات اروع اغاني امال ماهر

كلمات أغنية أدمنت هواك كاملة

أدمنت هواك من يروى قلبي الظمآن، ومن يطفئ كل لهيب الجمر، ويفتح للنسمات مكان أيقنت بأنك فى جسدى برق ورعود، وبأن لقائكى منذ البدأ بعمرى هو اليوم الموعود أدمنت هواك فابقيلى القمر السهران كى احرس نومك حتى الفجر آطل عيونك كالشطآن أهواك لو انتى وعودن أو وهم او حلما ودخان يكفينى الحب لأجل الحب وبعدى وفليكن الثوار

حياة نانسي عجرم

نانسي نبيل عجرم تعتبر من أشهر مطربين لبنان فى الوقت الحالى ولدت فى مدينة الأشرفية في بيروت عام 1983، والدها هو المغنى اللبناني المعروف “نبيل وريموندا” ، عاشت فى وسط عائلة مسيحية.

تزوجت من “فادى الهاشم” وأنجبت منه بنتين هما “إيلا وميلا” ، حصلت على عدة جوائز بلاتينية مختلفة على مدار مشوارها الفنى حتى الآن.

مشوار نانسي عجرم الفنى

بدأت مشوارها الفنى عندما بلغت سن الحادية عشر من عمرها عن طريق إشراكها فى برنامج “نجوم المستقبل”وحصلت على الميدالية الذهبية ، صدر أول ألبوم لها عام 1998 بعنوان “محتجالك”.

وفى عام 2006 أعلنت عن ألبوم بعنوان “يا طبطب وأدلع” والذى حصل على نسبة مبيعات عالية على مستوى العالم العربى، لها بعض الأغانى الوطنية المصرية مثل أغنية “انا مصرى” والتى حققت نسبة نجاح مذهلة، من أفضل أغانيها اللبنانية أغنية بعنوان “أنا ياللى بحبك”.

شاهد أيضًا: كلمات اغنية س من الناس مصطفى قمر

كلمات أغنية أنا ياللى بحبك كاملة

انا ياللي بحبك وحدي انا  انا ياللي بريدك ليا انا  انا ياللي بعمري ببقي انا  علي وعدي يا وعدي لوحدي انا الهوي يا حبيبي الهوي اسرار  حيري وغيري وشوق و نار  بتسال كيف بغار عليك ، وقلبك علم قلبي يغار الدني بتحلا وانا وياك  غير عمري بلحظة هواك ماكان قلبي بيعرف حب
ولا عندو غالي لولاك

نبذة عن وديع الصافى

وديع الصافى مغنى وملحن لبناني ولد عام 1921، أتقن فن العزف على آلة العود، حصل على العديد من الألقاب مثل “صوت الجبل والصوت الصافي وقديس الطرب ومطرب الأرز”، نشأ فى أسرة تتكون من ثمانى أخوات وأم وأب، التحق بمدرسة “دير المخلص الكاثوليكية”ببيروت، أبتعد عن الدراسة بعد ذلك واتجه إلى الفن والغناء.

حياة وديع الصافى الفنية

انطلقت مسيرته الفنية عام 1938 حيث شارك في برنامج للموسيقى والعزف وتمكن من الحصول على المركز الأول، ظهر بأول أغانيه أيام الإنتداب الفرنسي على لبنان بعنوان “يا مرسل النغم الحنون” .

شارك فى بعض الأفلام السينمائية مثل فيلم “موال ونار الشوق”مع الفنانة القديرة “صباح”، من أشهر أعماله الفنية أغنية بعنوان “يا ليل شو تعبان” ، وفى يوم 11 من أكتوبر عام 2013 عم الحزن فى كافة أنحاء الوطن العربى بعد الإعلان عن خبر وفاة الفنان الكبير عن عمر يناهز 91 عامًا كاملاً بعد صراع طويل مع مرض القلب .

شاهد أيضًا: كلمات أغنية أستنى مدحت صالح

كلمات أغنية يا ليل شو تعبان كاملة

  • ألحان الأغنية: وديع الصافى.

يا ليل شو تعبان من كتر الســــــفر من هالنجوم زعلان يا اما من البشر ناطر حدا وفزعان لا تخاف القمر متلك خلق عشقان مكتوب له السهر انت وانا ليلين ليلك بذكرني بحلوة العينين يا ليل خبرني شو صاير بحالها حلوة الحلوين ضم الهوا شالها الها بقلبي سنين  دخلك حدا قبالها غيرك انت تخمين يا ليل صارلك زمان تعود بتغيب وبترجع من هالعيون السود جايي الهوى تزرع يا ليل نحنا رفاق ما غبت عن دربي متلي انا مشتاق قلبك متل قلبي منعيش بالاشواق منضيع بالغربة