تقرير بالصور .. أسماء الطيور المغردة

أ / عمرو عيسى

توجد العديد من أنواع الطيور المغردة تُتخذ كطيور أليفة تُربى في المنزل، خصوصًا وأنها تصدر صوتًا عذبًا يطرب الآذان، مما يجعلها خيارًا مفضلًا لدى الجميع، بخلاف أنواع الطيور الأخرى.

أنواع الطيور المغردة

1- طائر الكناري

اسماء الطيور المغردة 2024

تتمتع طيور الكناري بالصوت العذب، والألحان المتميزة والفريدة من نوعها، خصوصًا وأن للذكور أصواتًا أعذب من الإناث، وذلك هو السبب وراء الاهتمام بتربية ذكور الكناري عن الإناث.

الجدير بالذكر، هو أن طيور الكناري تشتهر بألوانها الزاهية والجميلة، والتي تميزها عن غيرها من الطيور، ويعود سبب تسميتها بالكناري؛ لكون مكان اكتشافها جزيرة الكناري في إسبانيا.

لا يفوتك أيضًا: أسماء طيور الكناري

2- طائر السمنيّة

اسماء الطيور المغردة 2024

يعرف طائر السمنيّة باسم “Turdidae”كاسم علمي، وهو يشتهر بسنفونياته الموسيقية المتفردة، والتي تتسم بالبهجة، وأبرز ما يميز هذا المغرد هو أنه في حالة تغريد مستمرة.

يعد فصيل السمنية واحد من أكثر الأنواع المنتشرة في العالم، حيث إن هذه الفصيلة تضم أكثر من 300 نوع منتشرين في كافة القارات، عدا قارتي أستراليا والقارة القطبية.

يعد الغذاء الرئيسي لهذه الأنواع، هو اللافقاريات والفواكه، إلا أن بعض الأنواع تتغذى على الحشرات أيضًا، ولهذا يعرف باسم صائد الذباب.. يعتبر فصيل السمنيّة من أكثر الأنواع التي تتسم بالاجتماعية.

حيث إنها تتجمع في صور قطعان تتكون أعدادها من الآلاف، ويعد من النادر رؤية هذه القطعان، خصوصًا وأنها تسافر في المواسم الباردة، فنجد بأنها تنتقل بين الأميركتين، وتحديدًا من الشمالية إلى الجنوبية.

3- طائر البلبل

اسماء الطيور المغردة 2024

طائر البلبل أو كما يعرف أيضًا باسم الخفاش في العديد من الدول، ويعتبر واحد من أكثر الطيور المغردة انتشارًا في العالم، ويتميز بصوته العذب.

تمتع طيور البلبل بامتلاكها العديد من الألوان المختلفة، لا سيما وأنها متداخلة مع بعضها البعض، فنجد اللون الأبيض ممزوجًا بالأسود، بالإضافة إلى العديد من الأنواع منه، فنجد بأن البلبل السوري، يتمتع بتواجد فرع فوق رأسه.

يجيد ذكر البلبل التغريد بما يزيد عن 20 أغنية مختلفة، ونجد بأن حجمه أكبر قليلًا من الأنثى، إلا أنه طائر جميل الشكل والصوت.

لا يفوتك أيضًا: أسماء طيور للأطفال 

4- طائر الصفارية

اسماء الطيور المغردة 2024

هو المعروف بالاسم العلمي بـ Baltimore Oriole، ويشتهر بتغريداته الجميلة والصاخبة، خصوصًا وأنه يمتلك صوت أشبه بالصفير، إلا أن صوته عالي جدًا.

في أغلب الأحيان يقوم بإطلاق هذا الصفير في موسم الربيع، حيث إنه يكون ساكنًا أعلى قمم الأشجار، مستقرًا بشكل أكبر في شرق أمريكا الشمالية.

تمت تسمية هذا الطائر بطائر الصفارية، نسبةً إلى ألوانه الزاهية، حيث إنه يتواجد باللوني الأصفر والبرتقالي، خصوصًا وأن الذكور يتمتعون بريش زاهي اللون ويكون أكثر إشراقًا من الإناث.

حيث إنه لو كان لونه برتقالي، فيكون لون الذكر برتقالي فاتح مشع، على عكس الأنثى التي يميل لونها البرتقالي إلى اللون الداكن، لا سيما كلما كبر عمرها.

تأكل الطيور الصفارية، الفواكه الطازجة ذات اللون الغامق، وذلك مثل التوت، الكرز، العنب وغيرهم.

5- طائر العندليب

اسماء الطيور المغردة 2024

يعتبر طائر العندليب من أشهر الطيور المغردة في الدول العربية، خصوصًا وأنه يتمتع بجمال الصوت وعذب التغريدات المختلفة التي قد يصل عددها إلى مئات المعزوفات.

على الرغم من عدم تمتع طائر العندليب بالشكل الحسن على غرار الكثير من الطيور المغردة، إلا أنه يكاد يكون أفضلهم صوتًا، ويمكننا ملاحظة ذلك في وقت الفجر ، حينما يقوم ذكر العندليب بالتغريد، بغرض جذب انتباه الأنثى.

يتميز طائر العندليب عن غيره من الطيور المغردة بارتفاع صوته، والذي يمكن سماعه على مسافات طويلة.

6- طائر النمنمة

اسماء الطيور المغردة 2024

يعتبر واحد من أشهر الطيور المغردة على الرغم من صغر حجمه، إلا أنه يتمتع بصوت عالي وبتغريدات جميلة ومبهجة، وقد تم تصنيفه كواحد من أعلى الأصوات المغردة في العالم.

الصفات الجسدية لطائر البلبل تتجلى في اللون البني، والمنقار رفيع الحجم، والجسد الضئيل والمستدير، مع ذيل شديد النحافة والقصر.

يتواجد طائر النمنمة بكثرة في المناطق الزراعية، الغابات، المستنقعات والجزر، وينتشر بكثرة في أمريكا، إسكتلندا وشمال بريطانيا، ويعد الغذاء الرئيسي لطائر النمنمة هو الحشرات تحديدًا العناكب.

7- طائر الحسون

اسماء الطيور المغردة 2024

يعد طائر الحسون، من أكثر الطيور المغردة انتشارًا في العالم؛ لسهولة تربيته، ويعد السبب الرئيسي وراء اهتمام الكثيرون بتربية هذا النوع تحديدًا من الطيور المغردة، ليس صوته الخلاب، وإنما شكله الجذاب.

يتمتع طائر الحسون بامتزاج هائل للألوان الزاهية، مما يضيف له حضورًا جميلًا، أيضًا يتسم بحلاوة صوت قد لا تتواجد في أي طائر مغرد غيره، بالإضافة إلى اختلاف الألوان التي يحتوي عليها ريشه.

يتواجد هذا الفصيل في دول تركيا، قبرص، إيران، إلا أنه يتركهم مهاجرًا، حينما يأتي فصل الشتاء، ليستقر في شبه الجزيرة العربية

وفي مدينة سيناء المصرية وتعتبر طيور الحسون من الطيور أحادية التزاوج، أي أنها لا تتخذ أكثر من شريك.

8- طائر الكاردينال

اسماء الطيور المغردة 2024

يعد من أكثر الطيور المغردة تفردًا وتميزًا، سواء كانت من حيث الصوت أو الهيئة، حيث إنه يمتلك صوتًا عذبًا يتمتع بعلوه وسلاسل مختلفة من الصفير.

يتمتع الكاردينال بتواجد قمة عالية أعلى رأسه، كما أن منقاره يأتي باللون الأحمر المتميز، وهو واحد من أكبر أنواع الطيور المغردة، لا سيما وأنه يمتلك ذيلًا كبيرًا، ويميل لون أجنحته إلى اللون الأحمر الداكن.

يتواجد طائر الكاردينال في جماعات صغيرة، فهو ليس بكائن اجتماعي لدرجة كبيرة، ويستقر في المناطق التي يوجد بها أعداد كبيرة من الأشجار

كالغابات، ولهذا يتواجد بكثرة في شرق أمريكا الشمالية والمكسيك وغرب الولايات المتحدة الأمريكية.

9- طائر الشحرور

اسماء الطيور المغردة 2024

لا يعتبر من أشهر أنواع الطيور المغردة، على الرغم من أنه من أكثر الأنواع انتشارًا، وقد تم تلقيب هذا الطائر باسم بيتهوفن، وذلك بسبب تغريداته طويلة المدى، ذات وقع ناعم، يتم إطلاقه في أوقات محددة.

يتواجد طائر البيتهوفن في المناطق الزراعية، والأماكن المليئة بالأشجار، ويتميز بلونه الأسود الزاهي ومنقاره ذو اللون الأصفر المميز، وذيله شديد الطويل بالنسبة لحجمه الصغير.

يتواجد طائر الشحرور في نصف الكرة الأرضية الشمالي، فنجده في شمال أفريقيا، أوروبا آسيا، بالإضافة إلى الساحل الشرقي للصين والساحل الشمالي لدولة السويد.

لا يفوتك أيضًا: أسماء الطيور الجارحة 

10- طائر أبو الحناء الأوروبي

اسماء الطيور المغردة 2024

يعرف باسم European robin ويعد من أروع الطيور المغردة ذات الهيئة الجذابة والجميلة، إلا أن نغماته على الرغم من شدة جمالها، لكن لها طابع حزين ومكبوت.

يتمتع هذا الفصيل من الطيور بانتشار اللون البرتقالي في جسده، وخصوصًا في صدره ووجه، بالإضافة إلى تواجد بعض البُقع الصفراء في جسده، ويتواجد بكثرة في المناطق المليئة بالأشجار والحدائق.

يتواجد طائر الحناء الأوروبي في كامل أوروبا، إلا أنها تهاجر في العديد من الأوقات، على الرغم من صغر حجمه، حيث إنه لا يتعدى الـ 14 سم.

تعد الطيور المغردة هي أحد فصيل العصفوريات، يأتي صوتها العذاب من خلال عضو المصفار، والذي يتنوع ويختلف من طائر لأخر، حيث إنه يوجد البعض منهم ينتج التغريدات الجميلة.