التخطي إلى المحتوى

ما هي الأفعال الخمسة في اللغة العربية عبر موقع محتوى, قد وضحنا لكم متابعينا القراء في مقالات سابقة بعض المعلومات عن جزم ونصب الفعل المضارع، ونستكمل معكم في هذه المقالة شرح بعض المعلومات عن الفعل المضارع في اللغة العربية من خلال توضيح وشرح الأفعال الخمسة؛ لذلك تابعونا عبر السطور القادمة للتعرف على الأفعال الخمسة وطريقة اسنادها وإعرابها.

ما هي الأفعال الخمسة

الأفعال الخمسة هي أفعال مضارعة وتم تسميتها بذلك لأنها تأتي على خمسة أوزان ويمكن تعريفها بأنها كل فعل مضارع أتصلت به ألف الأثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة ويمكن توضيحها وشرحها من خلال الأمثلة التالية.

  • يعملان: هنا الفعل المضارع يعمل أتصل بألف الأثنين للغائبين.
  • تعملان: أتصل أيضًا الفعل المضارع يعمل هنا بألف الأثنين ولكن للحاضرين وليس الغائبين.
  • يعملون: جاء الفعل المضارع هنا متصل بواو الجماعة للغائبين.
  • تعملون: هنا أيضًا جاء الفعل المضارع متصل بواو الجماعة للمخاطبين الحاضرين وليس الغائبين.
  • تعملين: تم اضافة ياء المخاطبة إلى الفعل يعمل وأصبح من الأفعال الخمسة.

الأفعال الخمسة

إعراب الأفعال الخمسة

نوضح لكم فيما يلي طريقة اعراب الأفعال الخمسة في حالاتها الثلاثة الرفع والنصب والجزم:

  • الرفع: يتم رفع الأفعال الخمسة إن لم تسبقها إحدى أدوات النصب أو الجزم ويتم إعرابه فعل مضارع مرفوع بثبوت النون.
  • النصب: يتم نصب الأفعال الخمسة إذا جاء قبلها أحد أدوات النصب “أن، لن، كي، حتى، لام التعليل، لام الجحود، فاء السببية، واو المعية” ويتم إعرابها فعل مضارع منصوب بحذف النون.
  • الجزم: تتحول الأفعال الخمسة من حالة الرفع إلى حالة الجزم إذا جاء قبلها أحد أدوات الجزم مثل “لا الناهية، لم النافية، لام الأمر، لما” ويتم إعرابها فعل مضارع مجزوم بحذف النون.

نون الأفعال الخمسة

يتم اضافة النون إلى الأفعال الخمسة وتكون مفتوحة في حالة كانت متصلة بياء المخاطبة أو واو الجماعة مثل تعملين ويعملون ويرجع ذلك إلى تشابهها مع النون المتصلة بجمع المذكر السالم مثل عاملين ولا يتم اعتبار الضمير هنا علامة إعراب بل يتم الرفع بثبوت النون والجزم والنصب بحذف النون.

أما في حالة اتصال الفعل المضارع بألف الأثنين تكون النون مكسورة نظرًا لتشابهها مع نون المثنى مثل مصلحان وطبيبان، وقد يضاف أحيانًا إلى الأفعال الخمسة نون التوكيد المشددة أو الخفيفة.

شرحنا لكم في هذه المقالة الأفعال الخمسة وطريقة اعرابها، في حال كان لديكم أية استفسارات أخرى حول حالات اعراب الفعل المضارع؛ يمكنكم التواصل معنا من خلال التعليق أسفل المقالة، وسوف نقوم بالرد عليكم خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *