التخطي إلى المحتوى

من هم أبناء سيدنا اسماعيل عبر موقع محتوى, قد عرضنا لكم متابعينا في مقالة سابقة لقب سيدنا اسماعيل عليه السلام كذلك ذكرنا لكم بعض المعلومات الهامة عنه، واليوم نستكمل معكم الحديث حول أبناء سيدنا اسماعيل وزواجه ودوره الهام في الحياة الروحية والدينية؛ لذلك تابعونا للتعرف على كل هذا عبر السطور القادمة من هذه المقالة.

أبناء سيدنا أسماعيل

تزوج سيدنا اسماعيل عليه السلام من إمرأتين حيث إنه لم يُرزق في المرة الأولى من زواجه بالولد؛ لذلك قام بالزواج مرة ثانية من السيدة بنت مضاض الجرهمية، وزقه الله بأثنى عشر ولدًا منها هم “نابت، وقيدار، وأزبل، وميشى، ومسمع، وماش، ودوصا، وآزر، ويطور، ونبش، وطيما، وقيذما”، ويرجع معظم نسل العرب من سيدنا اسماعيل كما إن نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام من نسله.

وقد ساهم سيدنا اسماعيل بدور كبير في دعوة العرب إلى التوحيد بالله عز وجل حيث ترك الكثير منهم عبادة الأوثان واتبعوا الحنيفية التي كانت يتبعها أبيهم اسماعيل ومن أكبر الأمثلة في التاريخ الإسلامي على ذلك زيد بن عمرو بن نفيل الذي لم يقبل بأمر السجود إلى اللات والعزى وسجد للكعبة التي سجد لها ابراهيم واسماعيل عليهما السلام.

أبناء سيدنا أسماعيل

نبي الله اسماعيل

سيدنا اسماعيل هو ابن سيدنا إبراهيم الذي تزوج من سارة ولكنه لم يُرزق منها بأبناء لذلك أهدته سارة جاريتها هاجر والتي أنجب منها أبونا إبراهيم ابنه اسماعيل، واضطر سيدنا إبراهيم بعد ولادة هاجر أن يصطحبها هي وابنه إلى مكة المكرمة للتخلص من الخلافات والتوترات التي نشأت بينها وبين سارة، وهناك استودع ابراهيم زوجته وابنه في يد الله وتركهم في أرض قاحلة لا يوجد بها ماء ولا زرع.

وعندما نفذ الطعام الذي يوجد بحوزتهم ذهبت هاجر للبحث بين الصفا والمروة عن ماء يروي عطشهم ولكنها لم تجد وعند عودتها أرسل لها الله الملاك جبريل الذي ضرب الأرض ونفذ منها بئر زمزم ليستقوا منه.

اسماعيل ذبيح الله

لُقب سيدنا اسماعيل بذبيح الله بعدما قدمه أبونا إبراهيم كذبيحة طاعة إلى الله امتثالاً للأمر الإلهي ولكن الله عز وجل أراد أن يكافئ سيدنا إبراهيم على طاعته وافتدى اسماعيل بكبش عظيم وبعدها تم إعلان انتهاء القرابين البشرية نظرًا لقيمة الروح الإنسانية وحرمة سفك الدماء.

ذكرنا لكم في هذه المقالة أبناء سيدنا اسماعيل كما عرضنا لكم بعض المعلومات الهامة عنه، في حال كان لديكم أية استفسارات أخرى عن قصص الأنبياء؛ يمكنكم التواصل معنا من خلال التعليق أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *