التخطي إلى المحتوى

أنواع نظم المعلومات الإداريه المستخدمه بالشركات عبر موقع محتوى, في ظل التكنولوجيا العصرية التي تنعم بها الكثير من الدول؛ أصبحت الكثير من الشركات تعتمد على النظم الإدارية في تنظيم أعمالها وإيضاح سياستها للموظفين العاملين بها والجمهور المستهدف، وتستخدم الشركات أنواع مختلفة من النظم الإدارية؛ لذلك خصصنا لكم هذه المقالة لتوضيح أنواع نظم المعلومات الاداريه المستخدمه بالشركات.

نظم المعلومات

في ظل الثورة المعلوماتية الكبيرة التي يشهدها العالم في الوقت الحالي، تطورت نظم المعلومات والتي هي مجموعة من الوسائل التي تهدف إلى حماية المعلومات وتخزينها ومعالجتها بشكل يتماشى مع مقتضيات العصر الحديث وذلك بهدف استرجاعها عند الحاجة لها.

وتوجد العديد من أنواع نظم المعلومات والتي منها ” نظم المعلومات الإدارية، نظام معالجة البيانات، نظام معالجة الحاسوب، الأنظمة الخبيرة، نظم دعم القرارات”، ونحن سوف نوضح لكم تفصيليلاً في هذه المقالة أنواع نظم المعلومات الإدارية.

نظم المعلومات الإدارية

تم تطوير نظم المعلومات الإدارية بهدف مساعدة المؤسسات والشركات في إدارة وتيسير خطة العمل إضافة إلى تسهيل عمل المديرين من خلال وضعهم على نظام يجمع بين المعلومات المعرفية وعلم إدارة الحاسبات مما يساعد في تيسير عملهم وتخفيف الأعباء من عليهم وإزالة الضغوطات المختلفة التي تخلفها كثرة الأعمال.

وعلى الجانب الآخر تساعد نظم المعلومات الإدارية أيضًا في توفير الكثير من النفقات التي تذهب على عمليات البحث عن المعلومات وجمعها وبحثها إضافة إلى توفير الوقت الذي يتم إسرافه في القيام بالأعمال المكتبية مما يساعد في الإسراع من وتيرة العمل.

مراحل تطور نظم المعلومات الإدارية

ارتبط تطور نظم المعلومات الإدارية بتطور أجهزة الحاسوب حيث إنها لم تحقق الأهداف المنشودة منها في بداية ظهورها مع مطلع الستينات ولكنها بدأت في النشاط والإزدهار مع تطور أجهزة الكمبيوتر والحاسوب مع مطلع السبعينيات، وتم وضع أهداف النظم وقتها وهي توفير المعلومات التي تحتاجها الإداراة لكي تقوم بعملها بشكل جيد في مختلف القطاعات.

وتتولى أيضًا نظم المعلومات الإدارية مهمة تحليل أنشطة المنظمة في الداخل والخارج واستطلاع تاريخها من أجل التنبؤ ببعض القرارات المحتمل إتخاذها في المستقبل والتي سوف تؤثر على أهداف الشركة وتطلعاتها.

أنواع نظم المعلومات الإدارية

تتعدد أنواع نظم المعلومات الإدارية بتعدد أقسام العمل داخل المنظمة حيث يتولى كل نظام القيام ببعض المهام الإدارية التي تختلف كليًا عن النظام الآخر ولكن من الممكن أن تتضافر وتجتمع تلك النظم لكي تؤدي دور واحد يكفل تحقيق أهداف الشركة أو المؤسسة، وتتمثل أنواع النظم الإدارية في:

نظم المعلومات التسويقية

يعد واحد من أهم نظم المعلومات الإدارية والتي تعنى بشكل كبير بالإهتمام بالجوانب التسويقية والترويج للسلع والخدمات التي تقدمها الشركة أو المؤسسة كما تحدد الآليات اللازمة لذلك إضافة إلى سبل التنفيذ والخطة الزمنية اللازمة.

نظم دعم اتخاذ القرار

تحتاج الإدارة العليا في المؤسسة إلى هذا النظام الذي يكفل لها إتخاذ القرارات بشكل صحيح بعد القيام بجمع البيانات وتوفير المعلومات اللازمة عن المشكلة وأركانها وأسبابها في محاولة لإيجاد حل لها على أساس علمي وهيكلي.

نظم المعلومات المحاسبية

يعتبر قسم المحاسبة في المؤسسة أو الشركة من أهم الأقسام التي تتولى إعداد الموازنة وإتخاذ القرارات المالية والإقتصادية؛ لذلك تم تطوير هذا النظام لكي يتولى جمع البيانات اللازمة التي يحتاج إليها القائمين على قسم المحاسبة لتقنين أوضاع الشركة المالية وضبط الميزانية الخاصة بها.

نظم المعلومات التنفيذية

يعد هذا النظام واحد من أهم النظم المعلوماتية على الإطلاق نظرًا لأنه يشكل الركيزة الأساسية التي يتم الإستناد عليها لتنفيذ العمليات المختلفة التي تتعلق بالمؤسسة سواء على المستوى التخطيطي أو الفني أو التقني أو غيره.

نظم إدارة الموارد البشرية

يعني هذا النظام بشكل أساسي بالإهتمام بالقوى العاملة داخل المؤسسة أو الشركة حيث يتولى ضبط رواتب الموظفين والإهتمام بأوضاعهم وتقنينها وحل المشاكل التي تواجههم في سبيل توفير بيئة مناسبة للعمل أمامهم.

نظم البيانات المحلية

يرتبط هذا النظام بالإدارة العليا للمؤسسة أو الشركة حيث يوفر لها المعلومات اللازمة لإتخاذ القرارات وتطوير سبل العمل كما يمنحها خلفية عن احتياجات السوق.

أنظمة التشغيل الآلي للمكاتب

لا تتخلى أي مؤسسة أو شركة عن هذا النظام الذي يشكل أهمية كبيرة في الربط الآلي والإلكتروني بين المكاتب داخل المؤسسة مما يساعد في تسريع حركة الإنتاج وعلاج أوجه القصور والمشكلات الطارئة التي تحدث أثناء سير العمل.

نظم تخطيط موارد المؤسسة

يتولى هذا النظام تنظيم حركة الإتصال مع زبائن المنظمة أو المؤسسة من أجل تأمين الموارد والتعرف على خط الإنتاج خلال الفترة المقبلة وتأمين الإحتياجات الضرورية من الخامات والمعدات التي يحتاج إليها العاملين داخل المؤسسة.

عرضنا لكم عبر هذه المقالة أنواع نظم المعلومات الاداريه المستخدمه بالشركات، للمزيد من المعلومات؛ يمكنكم ترك تعليقاتكم أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *