التخطي إلى المحتوى

كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المنزل 2021، تعتبر صلاة العيد واحدة من أهم وأجدى السنن المؤكدة التي كان يصليها النبي الكريم، واستمر المسلمين على أدائها على مر الأزمان، وقد وهب العزيز لعباده عيدين فقط وأتاح لهم الاستمتاع بهم وتهنئة بعضهم علاوة على ذلك أوجب عليهم تذكر الفقراء ومدهم بالمنح والصدقات في صبيحة عيد الفطر، ولا يجوز للموحدين استحداث أعياد أخرى والاحتفاء بها لأن ذلك ضد العقيدة وسنة المصطفي.

كيفية صلاة عيد الفطر في المنزل

صلاة العيد ضمن الصلوات التي تؤدي في المناطق الواسعة والساحات، ولكن في حالة حدوث مشكلة ما؛ كأن يصاب أحد الأشخاص في الأسرة بمشكلة صحية، فيمكن أن يصليها في البيت بمفرده أو مع أسرته دون إقامة خطبة؛ كالتالي:

  • يُفضل أن يستعد المؤمن وأسرته بأن يمكثوا في المصلى ويبدأو في التكبير ابتهاجًا بالعيد والثناء على الخالق لأنه أتاح لهم الصيام وحضور العيد.
  • يقف الرجل في الأمام ويقف خلفه الأبناء الذكور أما الإناث والزوجة فيقفنّ في الصف الأخير.
  • إذا كان الرجل لديه ولد فقط؛ فيقف ناحية اليمين أما الزوجة فيكون وقوفها خلفه مباشرةً.
  • إذا كانت من تقيم الصلاة سيدة وسط مجموعة من النساء، فيفضل أن تكون بمنتصف الصف الأول وليس أمامه.
  • عدد ركعات العيد اثنين فقط، يفتحها المصلي تكبيرة الإحرام، ويُفضل أن يردد دعاء الاستفتاح.
  • يرفع الإمام يديه ناحية منكبيه ويكبر 7 تكبيرات بعد دعاء الاستفتاح، ويقوم المصلين بالتكبير مثله.
  • يقرأ الإمام فاتحة الكتاب ويخليها بعض الآيات القرآنية، ومن الأفضل أن يردد سورة الأعلى، ثم يكمل ركعته الأولى مثل الصلاة المعتادة.
  • يقوم الإمام للركعة التالية، حيث يبدأ ها بـ 5 تكبيرات إثر تكبيرة القيام، ويتلو فيها الفاتحة وبعض الآيات، ومن الجيد أن يردد سورة الغاشية.
  • يستكمل المصلي الصلاة وفقًا لما هو معتاد ثم يمكث للتشهد وينهيه عقبها.

ملاحظة: لا ترتبط صلاة العيد في البيت بخطبة، لذا لا يجوز أن يقوم الإمام بعملها.

صلاة عيد الفطر في المنزل

شروط صلاة العيد

يُفضل أن يصلي العيد في الساحات الكبرى إن لم توجد مشكلة تحول دون ذلك، ومن الجيد أن يكون مكان الصلاة هو ذات المكان الذي تقام فيه صلاة الجمعة، ومن جهة أخرى يتوجب أن يكون المصلين من مستوطني البلد، ولا تستوجب على أهل البادية علاوة على المسافرين.

الأذان والإقامة في صلاة العيد

يقوم المصلين بالتكبير مرات عديدة منذ خروجهم من البيت وحتى وصولهم لساحة الصلاة، كما يقومون بالتكبير أثناء تواجدهم بالساحة حتى تحين الصلاة، ولا يشرع أن يقوم الأمام برفع الأذان، علاوة على ذلك لا يعمد إلى تفعيل إقامة، لما ورد في السنة:

عن جابر رضي الله عنه، قال: “شهدت مع النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة يوم العيد، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة”

عن جابر بن سمرة رضي الله عنه، قال: “شهدت مع النبي صلى الله عليه وسلم العيدين غير مرة ولا مرتين بغير أذان ولا إقامة”

صفة خطبة العيد 2021

صلاة العيد في البيت لا يتوجب أن تقام إثرها خطبة إنما يكبر أهل البيت ويصلوا فقط، أما في الساحة يستوجب الأمر أن يجهز الإمام لخطبة وأن يلقيها على مسامع المصلين إثر الصلاة مباشرة؛ كالتالي:

خطبتي العيد

  • يخطب الإمام أمام المصلين خطبتين، ويحرص أن يفصل بين الأولى والثانية بجلسة.

روى عبيد الله بن عبيد الله بن عتبة، قال: “السنة أن يخطب الإمام في العيدين خطبتين يفصل بينهما بجلوس” رواه الشافعي.

وعظ الناس

  • يُفضل أن يوعظ الإمام المصلين ويحثهم على إعطاء صدقة الفطر، علاوة على ذلك يوضح لهم أحكامها، ومن جهة أخرى يعرفهم مقدارها.
  • يجب أن يبين الإمام ميعاد إخراج الصدقات، زيادة على ذلك يعرفهم من يستحق أخذها، ومن الجيد أن يركز على جميع ما يحتاج الناس معرفته.

التركيز مع الخطبة

  • يُفضل أن يركز الحاضرين مع الإمام كي يفهموا ما يود تعريفهم عليه سواء أكان مقدار الصدقات أو غير ذلك.

حضور النساء

  • يتوجب على السيدات حضور الصلاة، ومن الجيد أن يوجه الإمام لهن موعظة مع الخطبة، حيث ورد أن المصطفى قام بعمل ذلك.

عن جابر رضي الله عنه قال أن النبي في خطبة العيد، “وعظ الناس وذكرهم ثم مضى حتى النساء فوعظهن وذكرهن وقال: يا معشر النساء تصدقن فإنكن أكثر حطب جهنم، فقامت امرأة من سطة النساء سفعاء الخدين، فقالت: لم يا يا رسول الله فقال: لأنكن تكثرن الشكاة، وتكفرن العشيرة”

سبب تسمية العيد

يود الكثيرون إدراك السبب الأصلي لتسمية العيد باسمه، وفي الواقع فإنه يعود للعباد كل سنة لذلك أطلق عليه عيد، علاوة على ذلك يؤوب لهم بالبهجة والمحبة، ويحسن الرحمن للمسلمين إثر فعلهم للطاعات المأمورين بها، وهو ضمن الشرائع التي أوجبها الغفور على الموحدين به، لذا يجب الاحتفاء به في ميعاده.

النافلة قبل عيد الفطر وبعده

يُكره القيام بنوافل قبيل صلاة العيد وكذلك لا يُسن أن يصلي بعدها، فلم يقم النبي بعمل ذلك، ولم يرد أن السلف عمدوا إلى تفعيل أي نوافل، ويستطيع المؤمن أن يصلي إثر إيابه للمنزل، وقد وردت بعض الأحاديث توضح ذلك؛ كالتالي:

قال ابن عباس رضي الله عنهما “خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوم عيد؛ فصلى ركعتين لم يصل قبلهما ولا بعدهما” متفق عليه.

روى أحمد وغيره “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل إلى منزله صلى ركعتين”

قضاء صلاة العيد

يستطيع المسلم الذي لم يتمكن من اللحاق بصلاة العيد أو فاته جزء منها أن يصليها بنفس صفتها، أي يصلي ركعتين بنفس عدد التكبيرات، وإن فاتت منه ركعة يتوجب عليه صلاة واحدة أخرى عليها.

وإذا حضر وكان الإمام بدء في الخطبة، فمن الأفضل أن يستمع له ويقضي الصلاة إثر انتهائه، ويمكنه أن يصليها بمفرده أو يصطف مع جماعة.

صفة التكبير في العيد وتوقيته

التكبير في العيد لا يرتبط بوقت فيمكن البدء به مع بروز الهلال أي من ليلته، ويُفضل أن يجهر به العباد في كل المواضع، على سبيل المثال الساحات والمنازل والأسواق، كما يُفضل ترديده بصوت قوي وقت الخروج للصلاة، ومن الجيد أن تخفض السيدات صوتها لأنه لا يجوز سماعه من غير المحارم والدليل عليه وصيغته؛ كالتالي:

  • قال تعالى: “ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم”
  • صيغة التكبير” الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، أو يثلث: الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
  • يمكن قول” الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلا لا إله إلا الله”

دعاء صلاة عيد الفطر المبارك

إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين.

“إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فأعطنا اللطف والرحمة وامنع عنا البطش والنقمة وامدد لنا من لدنك رزقا حلالًا بمعرفتك وطاعتك، إلهي لك صمنا شهرك الذي فضلت واستخلصت لنفسك، وجعلته أجرًا للمؤمنين وغفران للمذنبين اللهم اغفر لنا”

“اللهم يا فاتح الأبواب ومنزل الكتاب وجامع الاحباب، يا مجرى السحاب أسألك في هذا اليوم أن ترزقنا رزقا كالمطر حين يصبح واجمعنا بكل من نحب وهون علينا كل صعب، اللهم واجعل أيامنا عيد ويومه سعيد وعمره مديد واجعل لنا من كل ضيق فرجًا ومن كل هم مخرجًا”

وقت صلاة عيد الفطر

يبدأ الوقت الفعلي لصلاة العيد بعد بروز الشمس بقدر يعادل ثلث ساعة، ويستطيع أي مسلم أدائها في ذاك الوقت إلى الحين الذي يسبق صلاة الظهر بمقدار ثلث الساعة، وإذا لم يتمكن الشخص من تفعيلها طوال تلك المدة فلا يمكنه القيام بها لزوال الحين الواجبة فيه، لذا يجب اغتنام صبحية العيد وفعلها في أول وقتها.

تريد فئة جسيمة من المسلمين معرفة كيفية صلاة عيد الفطر في المنزل 2021، وفي الواقع يتوجب على المؤمن صلاتها في الساحة، ولكن إن لم يستطع الشخص فعلها نتيجة تعرضه لمعضلة تُعيقه عنها فيمكنه تفعيلها في البيت بمفرده أو مع العائلة، وهي عبارة عن ركعتين يفتتحها المصلي بتكبيرة الإحرام ثم يكبر في أولهما 7 تكبيرات في الثانية 5 ويعقبها بفاتحة الكتاب وبعض الآيات في كلتا الركعتين.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع خطوات كيفية صلاة عيد الفطر في المنزل 2021 عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *