التخطي إلى المحتوى

كيفية صلاة عيد الفطر في المنزل 2020 هي أحد الشعائر الإسلامية العظيمة التي دعا إليها دينُنا  الإسلامي الحنيف، ولكن يبدو أن فيروس كورونا الذي اجتاح العالم والذي لربما يستمر لفترة زمنية قد تطول، من الممكن أن يغير بعض العادات والطقوس التي اعتدنا عليها منذ عقود طويلة، وأهمها صلاة العيد.

أداء صلاة العيد في المنزل

منّ رب العالمين على عباده بالكثير من النعم ومنها أنه جعل سبحانه وتعالي أياماً للفرحة يبتهج فيها المسلمون ويسعدون، وهذه الأيام هي أيام العيد، التي تكون فيها الفرحة بما تم إنجازه من عبادات سابقة، فعيد الفطر يأتي مثلاً عقب صيام شهر رمضان المبارك، وعيد الأضحى يكون عقب فريضة الحج.

وتعتبر صلاة العيد 2020 أحد المظاهر المرتبطة بهذه المناسبة، والتي حث الرسول الكريم الناس على الخروج لأدائها، إذ كان صلوات الله وسلامه عليه يُسارع للقيام بها في صبيحة أولي أيام العيد سواء عيد الفطر أو الأضحى، وهي تمتلك بعض السمات والخصائص التي تميزها عن باقي الصلوات الأخري المعتادة.

ولكن مع تفشي فيروس كورونا القاتل في كافة دول وبلدان العالم وارتفاع أعداد الإصابات والوفيات، وفي ظل عجز الدول عن احتواء هذا المرض وعدم التوصل لعلاج نهائي للقضاء عليه، يبدو أن صلاة العيد ستأتي بشكل مختلف هذا العام، ولاسيما أن التجمعات غير مسموحة.

كيف نصلي صلاة العيد في البيت

في ظل ما تشهده البلاد من ظروف استثنائية، قد تغيب بعض المظاهر الاحتفالية الخاصة بالعيد، والتي من أهمها صلاة العيد، ولذلك سنذكر لكم كيفية أداء صلاة العيد في المنزل 2020، يذكر أنها عبارة عن ركعتين تؤدي بشكل مختلف عن باقي الصلوات الأخري المفروضة، وذلك على النحو التالي:

  • يبدأ المسلم بالركعة الأولي ويقوم بالتكبير سبع مرات بخلاف تكبيرات الركوع.
  • يقوم بقراءة سورة الفاتحة، ، وبعدها سورة الأعلى أو سورة ق.
  • وفى الركعة الثانية يقوم بالتكبير خمس مرات بخلاف تكبيرة القيام.
  • يقوم بقراءة  سورة الفاتحة ويعقبها بسورة الغاشية أو القمر.

وفيما يتعلق بصيغة التكبير فهي”

(الله اكبر، الله أكبر، لا اله إلا الله، الله أكبر، لله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيراً، والحمدُ لله كثيراً، وسبحانَ الله بكرةً وأصيلاً، لا إله إلا اللهُ وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعزّ جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا اله إلا الله ولا نَعبد إلا إياه، مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون).

كيفية صلاة العيد في المنزل للمرأة

يستحب للمرأة الخروج لأداء صلاة العيد، فقد أرشد النبي الكريم لذلك، فقد روت أم عطية -رضي الله عنها- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقالت:

(أمرنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، أن نُخرجهُنَّ في الفطرِ والأضحى، العواتقُ والحُيَّضُ وذواتُ الخدورِ، فأمَّا الحُيَّضُ فيعتزلْنَ الصلاةَ ويشهدْنَ الخيرَ ودعوةَ المسلمين، قلتُ: يا رسولَ اللهِ، إحدانا لا يكونُ لها جلبابٌ، قال: لتُلْبِسَها أختُها من جلبابِها).

وهذا ما يستدل به على أن خروجها لأداء هذه الصلاة من السنن المؤكدة بشرط التزامها باللباس الشرعي بعيداً عن التبرج والتزين ومخالطة الرجال وما شابه ذلك، فإن لم تخرج لأداء الصلاة في المصلي مع المسلمين، فيجوز لها أن تقوم بها في المنزل، وتكون كيفية أداء الصلاة في المنزل 2020 شأنها شأن كيفية أداؤها في المصلي، وذلك على النحو التالي:

  • في الركعة الأولي تكبر سبع مرات مع تكبيرة الإحرام، وتقوم بقراءة سورة الفاتحة وسورة قرآنية قصيرة بعدها.
  • تقوم بالتكبير للركعة الثانية خمس تكبيرات بخلاف تكبيرة القيام، وتقرا سورة الفاتحة وسورة بعدها، والتكبير يكون بالصيغة التي ذكرناها سلفاً.

حكم صلاة العيد في البيت

مما لا شك فيه أن الأَولى أن تؤدي صلاة العيد في المصلي مع المسلمين في جماعة، أما من فاتته وتعذر عليه القيام بها في المصلي، فهنا يجوز له القيام بها منفردا في منزله، استناداً لآراء بعض أهل العلم والفقهاء، الذين أكدوا أنه يجوز تأديتها في المنازل، والاجتماع فيها من السنة.

وعندما تُؤدّى صلاة العيد في المنزل، فهنا يتم تأديتها قبل الخطبة، استناداً للحديث التالي:  عن جابر بن عبد الله حيثُ قال: “إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ يَوْمَ الْفِطْرِ فَبَدَأَ بِالصَّلاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ”.

حكم صلاة العيد

يبدأ توقيت صلاة العيد من وقت طلوع الشمس وارتفاعها قدر رمح، والذي حدده العلماء بزوال حُمرَتِها، ويستمر لحين زوالها، ومن السنة تأخير صلاة عيد الفطر حتى يكون هناك فرصة للمسلمين لإخراج زكاة الفطر، أما صلاة الأضحى فيُعجّل القيام بها ليكون هناك وقتاً كافياً للناس ليتمكنوا من ذبح الأضاحي.

ومن لم يتمكن من أداء صلاة العيد في التوقيت الخاص بها، فهناك أراء عدة في هذا الصدد، فبعض أهل العلم ذهبوا لمشروعية قضائها، فيما ذهب آخرون بعدم مشروعية قضاؤها، وفي حالة القضاء يتم تأديتها بالكيفية ذاتها التي تصلي عليها مع الإمام.

وفيما يتعلق بحكم صلاة العيد، فقد اختلفت الآراء، وجاءت على النحو التالي:

  • ذهب الحنفية إلي وجوب هذه الصلاة
  • ذهب الحنابلة، إلي اعتبارها فرض كفاية.
  • أما الشافعية والمالكية، فقد ذهبوا إلي اعتبارها سنة مؤكدة، ولاسيما أن النبي المصطفي كان يداوم عليها ولا  يقطعها.

أهم سنن وآداب العيد

هناك مجموعة من السنن والآداب المرتبطة بالعيد والتي سنها الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • التزين والتجمل، والاغتسال قبل الخروج لأداء صلاة العيد وارتداء أفضل وأحسن الثياب، اقتداء بسنة النبي المصطفي.
  • تحريم صيام اليوم الأول من العيد، سواء عيد الفطر أو عيد الأضحى.
  • تعجيل الإفطار قبل صلاة عيد الفطر، أما عيد الأضحى فيتم تأخيره.
  • الذهاب إلي الصلاة مشياً على الأقدام دون ركوب أي وسيلة مواصلات.
  • أن يذهب المسلم للمصلي من طريق ويعود من طريق آخر مخالف.
  • التكبير جهراً أثناء الذهاب لأداء صلاة العيد.
  • التهنئة بالعيد، وهناك بعض عبارات التهنئة التي يقولها المسلم لأخيه ومنها “تقبّل الله منا ومنكم”، وأعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات“، وما غير ذلك.

موعد صلاة عيد الفطر في مصر

يختلف موعد أداء صلاة العيد من محافظة لأخرى، وفيما يلي بيان لمواعيد الصلاة 2020 في كافة محافظات جمهورية مصر العربية:

  • محافظة القاهرة، تقام صلاة العيد  في تمام الساعة 5:22 صباحاً.
  • محافظة الجيزة، تقام صلاة العيد في تمام الساعة 5:22 صباحاً.
  • محافظة الإسكندرية، تقام صلاة العيد في تمام الساعة 5:24 صباحاً.
  • محافظة بورسعيد، تقام صلاة العيد في تمام الساعة 5:15 صباحاً.
  • محافظة السويس، تقام صلاة العيد في تمام الساعة 5:17 صباحاً.
  • مدينة العريش، تقام صلاة العيد في تمام الساعة 5:09 صباحاً.
  • مدينة شرم الشيخ، تقام صلاة العيد في تمام الساعة 5:14 صباحاً.

دعاء عيد الفطر مكتوب 2020

اللهم أعطني خير هذا اليوم وخير ما فيه، واصرف عني شره وشر ما فيه، اللهم اكتب لي فيه كل خير واجعلني بارًّا فيه بوالدي وواصلًا لرحمي، واجعلني يا الله من عبادك المغفور لهم في هذا اليوم المبارك، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم تقبل منا الطاعات واغفر لنا الخطايا والسيئات

تكبيرات عيد الفطر 2020

تكبيرات عيد الفطر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد، لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله إلها واحدا ونحن له مسلمون، لا إله إلا الله لا نعبد إلا إياه ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، لا إله إلا الله وحده وحده أنجز وعده، ونصر عبده وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، فله الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم كيفية صلاة عيد الفطر في المنزل بالتفصيل، شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم اسفل المقالة عبر موقعنا muhtwa.com، نسأل رب العالمين أن يبشرنا بقدوم العيد بزوال الفيروس وكشف الغمة لنستعيد فرحتنا وبهجتنا بعاداتنا وطقوسنا التي اعتدنا عليها، وكل عام والأمة الإسلامية بخير وسلام وآمان.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *