قصص عن الصبر على أقدار الله للكبار والأطفال مكتوبة

أ / أسماء محمد

قصص عن الصبر على أقدار الله المؤلمة  ، الصبر من الصفات الحميدة والخصال العظيمة جدا وهو من أهم العبادات التي يحبها الله تعالى حيث أن الصبر على البلاء عبادة عظيمة جدا يحبها الله تعالى، موقع محتوى يسرد لكم من خلال هذا المقال مجموعة قصص عن الصبر على أقدار الله المؤلمة والابتلاءات المتنوعة .

قصة عن صبر الأنبياء

صور شجرة الأنبياء

  • المثال الأكبر والأبرز على الصبر هو قصة سيدنا أيوب عليه السلام الذي ابتلاه الله تعالى بأشد أنواع الابتلاءات في الصحة والأبناء وغيرها من الابتلاءات الأخرى.
  • كان أيوب عليه السلام يعيش في حالة من السعادة ورغد العيش ولديه أربعة عشر ابنا وابنة كما أنه كان يمتلك القوة البدنية والصحة الكاملة.
  • ابتلاه الله تعالى بضعف الجسم وفقد كل أبنائه واحدا تلو الآخر أما الابتلاء العظيم كان بصحته حيث تساقط جلده ولم يتمكن من التحكم فيه وساءت حالته الجسدية بشكل واضح.
  • عاش سيدنا أيوب عليه السلام بهذا البلاء سنوات طويلة حتى ابتعد عنه الناس والأقارب ولم يتبقى من أصحابه سوى شخصين فقط وزوجته التي كانت تسانده وتقف إلى جانبه وتعمل لتطعمه وترعاه.
  • انتهى الأمر بزوجة أيوب عليه السلام بأنها عملت على قص ضفائرها وبيعها حتى تتمكن من جلب الطعام لزوجها فغضب منها مثيرا أيوب عليه السلام.
  • دعا الله سبحانه وتعالى لينصره ويخلصه من العذاب والابتلاء الذي أصابه فأنزل الله عليه الملائكة التي جعلته يعود إلى شبابه بأمر من الله تعالى واسترد صحته بالكامل كما أن زوجته أصبحت شابه ورزقه الله بالكثير من الأولاد عوضا عمن فقدهم سابقا وتبدل حاله لأحسن مما كان عليه جزاءا لصبره على أمر الله وابتلائه.

قصص عن الصبر من حياة الصحابة

قصص عن الصبر

  • ضرب الصحابة أروع الأمثال في الصبر على البلاء ومن أبرز هذه الأمثلة الصحابي بلال بن رباح مؤذن الرسول عليه الصلاة والسلام الذي سبق إلى الإيمان بالرسول عليه الصلاة والسلام .
  • كان الكفار ينتظرون حتى تصبح الشمس حامية جدا ويقومون بوضع الحجر على صدر بلال رضي الله عنه ولكنه كان غاية بالصمود والقوة ويردد دائما أحد أحد وأبى الاستجابة لهم والتنازل عن إيمانه مقابل هذا العذاب.
  • كرمه الرسول عليه الصلاة والسلام وجعله المؤذن الخاص به لما يمتلكه من صوت شجي وإيمان قوي بالله تعالى.
  • صبر آل ياسر من القصص العظيمة التي يمكن الحديث عنها بموضوع الصبر، حيث كان ياسر وزوجته سمية بنت خياط والابن وعمار خير مثال الإيمان القوي والصبر على البلاء والعذاب.
  • آمنت هذه العائلة مع بدايات الدعوة وقام الكفار بتعذيبهم وعرضوهم لأشد أنواع العذاب ولكنهم صبروا واحتسبوا وماتت الأم والأب وأصبح عمار بن ياسر واحدا من أعظم الصحابة الذين جاهدوا مع النبي بالعديد من الغزوات.
  • كان الرسول عليه الصلاة والسلام يمر بآل ياسر يعدهم بالجنة جزاء صبرهم قائلا ”صبرا آل ياسر فإن موعدكم الجنة”.

قصة عن الصبر على أقدار الله

شرع الله الصبر على المصيبة لحكم منها

عاش الشاب احمد البالغ من العمر خمسة وعشرون عام حياة سعيدة بعد أن أنهى جامعته بتفوق. بدء أحمد العمل في واحدة من أكبر الشركات، وبعدها تقدم للفتاة التي دائماً ما كان يحلم بالزواج منها.

لكن ولأن دوام الحال من المحال، بعد سنة تعرض أحمد لحادث سيارة كبير. نقل احمد الى المشفى وهو لا يدري أو يشعر بما يحدث له.

مر ما يقرب من شهر وجميع الأصدقاء والعائلة لا تعرف ماذا تفعل. كانت خطيبته تشعر بالحزن الشديد ولا تدري ماذا تفعل، خاصة بعد أن علمت أن والديها يريدون فسخ الخطبة.

كان هذا قرار أهل الفتاة بعد أن علموا أن أحمد قد فقد إحدى رجليه نتيجة للحادث، وأنه من الممكن ان لا يستطيع الحركة مرة أخرى.

أخيراً أستيقظ أحمد ليجد جميع أصدقائه وعائلته من حوله. مرت عدة أيام قبل أن يستطيع الشاب استعادة وعيه بالكامل.

أكتشف أحمد أنه فقد رجليه، فظل يحمد الله. أستغرب جميع من حوله الثبات الذي كان فيه، فالحقيقة أنهم كانوا يخشون كثيراً ردة فعله، فأحمد يحب كرة القدم كثيراً، ويحب الحركة والسفر.

علم أحمد بعدها أن هناك احتمالية كبيرة أن يظل على كرسي متحرك، لم ييأس وإنما صبر ورضا وحمد الله.

مرت ثلاثة أيام، وأحمد في المشفى إلا أنه استغرب ان خطيبته لم تذهب لرؤيته، فلقد كان يبحث عنها يومياً بين الزائرين. شعرت والدة أحمد بنظراته الحائرة، فأخبرته بالحقيقة. دمعت عيناه قليلاً، الا انه حاول ان يتماسك نفسه سريعاً ويحمد الله.

مرت الأيام وعاد أحمد الى منزله وهو يحاول أن يجعل الابتسامة على وجهه، والحمد على لسانه. علم أحمد أنه قد فقد وظيفته، فالعمل لا ينتظر كل تلك المدة.

شعرت والدة أحمد بالفضول الشديد تجاه ابنها، فهي تعلم مدى حبه لجميع الأشياء التي فقدها. وتعلم أن الأمر صعب أن يفقد الإنسان جميع الأشياء التي يتعلق بها في يوم واحد.

خافت الوالدة كثيراً أن يكون أحمد يحاول أن يظهر غير الذي يشعر به من أجل أن لا يجعلهم يشعرون بالأسف. فقررت أن تسأله.

الوالدة: أحمد حبيبي.

أحمد: نعم يا امي.

الوالدة وهي تتمالك دموعها: أخبرني، كيف لك ان تظل تحمد الله وتبتسم تلك الابتسامة على الرغم من كونك فقدت كل تلك الأشياء!

احمد وهو يبتسم وكأن ذكريات حياته السابقة يتمثل امامه : أتعرفين يا أمي، لقد كنت دائماً في السابق أتخيل أن يحدث لي حادث، عندها كنت أقول لنفسي، بالتأكيد ستكون تلك نهاية الدنيا بالنسبة لي، فانا لا أستطيع العيش هكذا. تنهد أحمد قليلاً ثم أكمل:

لكن الان وبعد أن حدث بالفعل، فانا احمد الله في اليوم أكثر من ألف مرة على أن أعطاني الفرصة للتوبة وتدارك الأخطاء والذنوب التي كنت أقوم بها في الماضي.

بالتأكيد في بعض الأوقات يتملكني الضعف والحزن، إلا أنني أحاول أن أذكر نفسي بسرعة بأن هذا ابتلاء وعلى ان اصبر. والحقيقة أنكِ وأصدقائي وجميع العائلة دائماً ما تخففون عني هذا الشعور.

احتضنته والده بشدة وظلت تدعو له أن يرزقه الله الثبات، ويديم عليه نعمة الرضا والصبر، وأن يعوضه الله بالخير.

بعد مرور سنتين، كان أحمد قد تعافى، وبدأ يمشي على رجله واستغنى عن الكرسي المتحرك. وضع رجل صناعية ليستطيع أن يعود لممارسة حياته.

رزقه الله بوظيفة أفضل بكثير من التي كان يعمل به. بالإضافة الى كونه استطاع أن يعود للفتاة التي يحبها وتزوجا، بعد أن استطاعت هي أن تقنع والديها.

قصة من التراث عن الصبر

قصص عن الصبر

قديماً في احدى الدول كان الملك يسكن قصره مع وزيره الحكيم. وكان الملك كلما أصابه أي اذى صغير او كبير وأخبر به وزيره كان يرد: لعله خير.

وفي أحد الأيام أصيب الملك أصابه كبيرة أدت إلى قطع احدى أصابعه، وعندما أخبر الوزير كان الرد المعتاد: لعله خير.

كان الملك قد ضاق ذرعاً بسماع هذا الرد، فما كان منه الا ان امر بسجن الوزير. وكان رد الوزير: لعله خير. مرت الأيام على هذا الحال. وفي أحد الأيام قرر الملك أن يخرج الى الصيد في الغابة المجاورة للقصر.

تجهز الحرس وخرجوا مع الملك، وبدأ الملك في البحث عن فريسته التي سيقوم باصطيادها. لمح الملك فريسته وراء الأشجار، فبدأ بمطاردتها. لم يذهب الحرس ورائه لأنهم يعرفون انه لا يبتعد كثيراً.

الا ان تلك المرة لم تكن كسابقتها. فالملك ابتعد بالفعل ووجد نفسه وقع في الاسر لإحدى القبائل التي تسكن الغابة.

فهم الملك أن تلك القبيلة ستقوم بتقديمه قربناً لإله يعبدونها، فما كان منه إلا أن أغمض عينيه بانتظار مصيره، فهو يعرف انه لا مهرب من ذلك.

فوجئ الملك ان افراد القبيلة تخلو عن الفكرة في آخر لحظة عندما شاهد أحد منهم إصبعه المقطوع. فهم يشعرون انه معيوب فلا يستطيعون تقديمه قربان.

أسرع الملك بالعودة إلى القصر بعد أن أطلق سراحه، وأمر بإخراج الوزير على الفور.

الملك: حسناً أيها الوزير، الان فهمت لماذا قلت لي لعله خير.

الوزير وهو يبتسم بعد أن علم ما حدث : حمد لله على سلامتك أيها الملك.

الملك : لكن هناك ما يحيرني!

الوزير : وما هو يا سيدي؟

الملك : لقد فهمت الخير لي في القصة، لكن ما الخير في سجنك؟!

الوزير : تخيل يا سيدي لو أنك لم تآمر بسجني في ذلك الوقت أما كنت سأخرج معك للصيد؟

أجاب الملك بسرعة: بالتأكيد!

الوزير: وانت تعرف أنى لا اتركك لخطوة واحدة!

الملك : أجل.

الوزير: إذاً لو وقعنا في الآسر انا وانت لكانوا تخلوا عنك لإصابتك، وقدموني انا قربان. ولم أكن لأقف أمامك الآن. أليس كذلك؟

الملك وهو يبتسم: اجل يا صديقي، لعله خير.

ومنذ ذلك اليوم والملك والوزير دائماً وفي كل المواقف السيئة يذكرون أنفسهم بتلك الجملة. أنت أيضا عزيزي القارئ تذكر دائماً ان هناك خير في كل ما يحدث في حياتك. قد تعرف السبب في ذلك غداً او بعد غد. وقد لا تعرفه ويبقى علمه عند الله حتى قدم اجلك. فدائماً اصبر وقل في نفسك لعله خير.

قصة عن الصبر مفتاح الفرج

أدعية الفرج وفك الكرب

  • كان هناك شخص معين يتصف بالصلاح والصدق وكان كلما ابتلاه الله تعالى كان يشكر الله تعالى ويردد دائما خيرا بإذن الله.
  • كان الرجل يعمل على تربية الدجاج والديوك وخلال أحد الليالي جاء له ذئب فأكل الديك الخاص به فقال خيرا إن شاء الله وهي الجملة التي اعتاد قولها وخلال نفس الليلة مات الكلب الذي يقوم بحراسته فلم يتراجع عن قول خير ان شاء الله.
  • بعد هذه الأمور مات الحمار الخاص به فقال نفس الشيء تعجب الناس كثيرا منه ووصفوه بأنه شخص بارد ولا يبالي ولم يهتم لكلامهم.
  • خلال اليوم التالي جاء مجموعة من اللصوص وقاموا بالهجوم على كل من كان في الدولة ما عدا هذا الرجل فكانت من حكمة الله أنهم لم يتمكنوا من الوصول له حيث لا يوجد لديه كلاب أو حمير يصدرون أصواتا.
  • كانت هذه هي العاقبة الرائعة اصبر هذا الرجل والتي جعلت الجميع يتعجب مما حدث و فهمت السبب وراء شكر الرجل لله تعالى بعد كل مصيبة أصابته.

قصص قصيرة تعلم الصبر للاطفال

فائدة الصبر

في الجاهلية جاء رجل الى عنترة بن شداد وسأله: يا عنترة ما السر في شجاعتك التي تجعلك تغلب الرجال؟، رد عنترة قائلاً: ضع إصبعك في فمي وخذ إصبعي هذا وضعه في فمك.

ثم عض كل منهما اصبع الآخر، فلم يحتمل الرجل الألم وصرخ بصوت عالي، ففتح عنترة فمه واخرج اصبع الرجل، ثم قال له: بهذه الطريقة أغلب الأبطال بكل شجاعة؛ بالصبر وقوة التحمل.

الفائدة من القصة

  • الصبر على الشدائد وسوء الأحوال لا يعني ضعفك او استسلامك.
  • إياك والجزع من اقدار الله، فقدر الله كله خير.

قيل انه ذات مره خرج احد الحكماء في رحلة الى دولة من دول الشرق، وهناك رأى مشهد مؤثر وكان المشهد كالآتي:

اشتكى الأطفال من الجوع، فقام الأم بتحضير الطعام و وضعه امام أطفالها ليأكلوا، وما ان هم الأطفال بوضع أيديهم في الصحون للأكل، هجم عليهم مجموعة من الرجال فخطفوا صحون الطعام من امام الأطفال وقاموا بإخفائها بعيداً عن أعينهم.

حدث الموقف دون تحرك الام، فسألها الحكيم: لماذا لم تتحركي من أجل أبنائك، قالت له الأم: انتظر قليلاً فقط وستفهم كل شيء، بدأ الأطفال في البحث عن الطعام ولم يستسلموا حتى وجدوا وأكلوه بكل فرحه وتلذذ، نظرت الأم الى الحكيم وقالت له: هكذا نربي أبنائنا على الصبر وعدم التكاسل وبذل المجهود.

قصة الدجاجة والصيصان للأطفال

قصص تعلم الاطفال الصبر

طمعت دجاجة غبية في أن ترزق بصيصان صغار مثل غيرها من الدجاج داخل الحظيرة، وعندما باضت ورأت البيضة تحتها، ظنت انها حجر، وحزنت على نفسها، فهي كانت تعتقد ان الدجاج يخرج الصيصان من بطنه كاملة، ورغم حزنها الى انها قررت الصبر والاستمرار لعلها تصل الى نتيجة مفرحه.

حافظت الدجاجة على البيضة وفي اليوم التالي باضت بيضه أخرى، شعرت الدجاج بالاسى على حظها السيء، ولكنها تابعت المحاولات حتى امتلكت عدد كبير من البيض الذي كانت تحافظ علي تحتها دون ان تعلم انه سيخرج منه صيصانها التي تتمنى ان تراها.

وبعد أشهر من الصبر والانتظار فقس البيض كله وخرج عدد كبير من الصيصان، ظلت الدجاج تنظر اليه في دهشة، لقد صبرت طويلاً والان كلل الله صبرها بفرحة كبيرة كانت تتمناها دائماً.

قصة الصياد الصغير

ذهب الجد وحفيده ليصطادوا السمك في البحيرة الصغيرة الموجودة بجانب منزلهم. كانت تلك المرة الأولى للصغير التي يقوم فيها بذلك. وكان جده يعلم أنه متسرع ولا يوجد عنده ذرة من الصبر.

علم الجد حفيده الصغير كيف يضع الطعم، وكيف يرمي الصنارة، وأخبره أن عليه ان يكون صبور وهادئ حتى لا تهرب الأسماك. ذهب كل من الجد والحفيد إلى مكان مناسب ليستطيع اصطياد السمك.

مرت خمس دقائق، فصاح الحفيد: جدي! جدي! أين ذهبت الأسماك؟

لم يرد الجد، وحافظ على صمته. كرر الحفيد نفس الصياح أربع مرات أخرى خلال ساعة واحدة. وفي المقابل حافظ الجد على نفس الهدوء.

بعد مرور ساعة، بدأت صنارة الجد بالاهتزاز، فاعلم أن سمكة قد اكلت الطعم. قام الجد وامسك الصنارة بهدوء، وحاول ان يسحبها كي لا تهرب السمكة. انتبه الحفيد الصغير الا ما يفعله الجد، فاقترب منه. كان الصغير على وشك الصراخ، الا انه تذكر وأخيرا تحذير جده أن السمكة ستهرب.

استطاع الجد اصطياد السمكة، واخرجها من الماء. ظل الصغير ينظر الى السمكة وهو يشعر بالسعادة البالغة. وأخبر جده انه يريد الذهاب معه في المرة القادمة على أن يحافظ على هدوءه.

العبرة من قراءة قصص عن الصبر

نعرف أن الحياة قد لا تكون بتلك الوردية في اعين البعض، ولكن أتعلمون! قد تكون ساعات قليلة، أيام أو حتى شهور هي ما تنتظركم كي تحصلوا على الخير نتاج صبركم.

حاولوا، ودائماً تذكروا أن من رضي بقضاء الله أرضاه الله بجميل قدره. أدعوا دائماً ان يرزقكم الله بالصبر والرضا.

تعرف من هنا علي حكايات عن الصبر علي البلاء

يمكنكم متابعة المزيد من قصص عن الصبر المتنوعة والتي تمكنكم من الحصول على العبرة والعظة من خلال متابعة قسم قصص إسلامية بالموقع والذي يسرد مجموعة من أروع القصص الإسلامي المميزة على مر العصور.

أ / أسماء محمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *