التخطي إلى المحتوى

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم ذلك السؤال الذي يراود أذهان المسلمين وخاصة مع اقتراب يوم عرفات وما يحمله من فضائل ونفحات طيبة للأمة الإسلامية والمعروف كونه أحد أيام العشر من ذي الحجة الذي أقسم بهم رب العزة وجعل أجر العمل الصالح فيها أفضل من سائر الأيام.

تسمية عرفة بهذا الاسم إلى أن جبريل كان يطوف بإبراهيم عليه السلام ويعلمه المشاهد وكيفية أداء الحج ويسأله أعرفت أعرفت فيجب عليه عرفت عرفت

فضلاً عن أن يوم عرفات يضم أحد أهم أركان الحج وهو الوقوف بعرفة مكان التقاء سيدنا آدم وأمنا حواء بعد خروجهما من الجنة وتعرفهم على بعض وفيه عرف جبريل مناسك الحج لسيدنا إبراهيم وطاف به وكان يقول له أعرفت أعرفت فيرد عليه أبو الأنبياء عرفت عرفت ومن هنا كان سبب تسمية يوم عرفة إلى جانب عدة أقوال أخرى سوف نستعرضها فيما يلي :

لماذا سمي يوم عرفة

وردت العديد من الروايات في اصل تسمية يوم عرفة ذلك اليوم الفضيل الذي يبدأ وقته مع زوال شمس التاسع من ذي الحجة وينتهي ببزوغ فجر النحر وفيه تتنزل الرحمات ويعتق الله العباد ويباهي الخلائق بهم وقد أتم نعمته عليهم وأكمل لهم دينهم وصيامه لغير الحاج كفارة سنتين قبله وبعده ومنها:

اسباب تسمية يوم عرفة

  1. أن أبو البشر أدم وزوجته حواء بعد أن أخرجوا من الجنة وأنزلوا إلى الأرض هبطوا في مكانين مختلفيوم ين ولكنهما التقيا في جبل عرفات وعرف بعضهم بعضاً.
  2. كما أرجع العلماء تسمية عرفة بهذا الاسم إلى أن جبريل كان يطوف بإبراهيم عليه السلام ويعلمه المشاهد وكيفية أداء الحج ويسأله أعرفت أعرفت فيجب عليه عرفت عرفت.
  3. وهناك من يرجع تسمية جبل عرفة إلى كونه المكان الذي يعترف فيه الناس بذنوبهم ويدعون الله أن يغفر لهم ويعفو عنهم.
  4. معنى كلمة عرفة هي المشعر الأقصى للحج وهو الركن الوحيد الذي يتم خارج حدود الحرم وهو أيضاً مأخوذ من العرف أي الرائحة الذكية وذلك لأن رائحته تظل عطرة رغم الأضاحي وانتشار الدم لوقوعه في واد مقدس.

معلومات عن جبل عرفات

يمثل جبل عرفات أشهر جبال مكة المكرمة وقع على الطريق الواصل بين مكة والطائف بالمملكة السعودية ويبلغ طوله 300 متر ويتوسطه شاخص 7 متر وهو جزء من عرفة ذلك السهل المنبسط المحاط بسلسلة من الجبال على هيئة قوس كبير والذي يعد من أهم المشاعر المقدسة التي يؤدي الحجاج فيه الركن الِأعظم من الحج في تجمع بشري مهيب يتكرر حدوثه كل عام في 9 من ذي الحجة يوم وقفة عرفة.

بماذا يلقب جبل عرفات

لقب جبل عرفات على مر العصور والأزمنة بالعديد من الأسماء منها القرين والنابت وجبل الآل ولكن ظل أشهرها جبل الرحمة الذي يرى جمهور الفقهاء أنه لا أساس له في السنة أو القرآن الكريم والأولى أن يقال جبل عرفات كما ورد في الكتاب الحكيم أو الجبل الذي وقف عنده النبي.

لماذا سمي جبل عرفات بجبل الرحمة

أوضح الشيخ محمد بن عثيمين أن السبب في تسمية جبل عرفات بجبل الرحمة ربما جاء من منطلق عظم هذا الموقف الذي تتبين فيه مغفرة ورحمات الله عز وجل بالواقفين في عرفة وإن كان فضيلته ضد هذا اللقب ويفضل أن يبقى أسمه كما هو في عهد النبي وأصحابه من بعده جبل عرفة.

تاريخ وقفة عرفات 1441

يرتقب العالم الإسلامي بشغف قدوم واحدة من أهم المناسبات الدينية وأكثرها فضل وخير إلا وهي وقفة عرفة 1441 التي من المتوقع فلكياً أن تكون يوم الخميس الموافق 30/7/2020 وفقاً لما جاء في تصريح المعهد القومي للبحوث الذي أوضح أن الثلاثاء 21 من يوليو هو المتمم لشهر ذي القعدة وعليه فأن الأربعاء 22/7/2020 هو غرة ذي القعدة ويوم الجمعة 31/7/2020 سيكون تاريخ عيد الاضحى المبارك.

يوم وقوف عرفة 2020

يحتل يوم عرفة الذي يأتي ميلادياً هذا العام في الثلاثون من يوليو مكانة خاصة في قلوب المسلمين تنبثق من فضائل يوم عرفة العديدة وما يزخر به من خصائص فريدة ميزه الله بها عن باقي أيام السنة جعلته غاية كل مسلم وسبيله للجنة والغفران من بينها:

ما هي خصائص يوم عرفة

يعد يوم عرفات موسم للطاعات وأحد أبرز الأيام الفاضلة التي تجاب فيها الدعوات وتغفر السيئات وتزداد الحسنات ويحرص معتنقي الإسلام على التعرض لنفحاته العطرة سواء من استطاع الحج منهم أو غير الحجاج الذين يتحرون صوم يوم عرفة الذي جعله المولى كفارة عامين قبله وبعده ناهيك عن خصائصه المتعددة التي جعلت أبناء الأمة الإسلامية يتبارون للأستفادة من أجره العظيم ومنها:

خصائص يوم عرفة

  1. يوم عرفة هو اليوم المشهود الذي أقسم به الله في قوله تعالى وشاهد ومشهود وفقاً لما ورد في رواية أبو هريرة عن النبي صل الله عليه وسلم قال اليوم الموعود : يوم القيامة واليوم المشهود : يوم عرفة والشاهد : يوم الجمعة.
  2. يقع فيه أفضل الدعاء وهو قول المصطفى في حديثه الشريف خير الدعاء دعاء عرفة وخير ما قلت أنا النبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  3. كما أقسم به رب العزة أيضاً في سورة الفجر بقوله والشفع والوتر بناءاً عما قاله ابن عباس الشفع يوم الأضحى والوتر يوم عرفة.
  4. فيه يباهي الخالق بأهل عرفة أهل السماء وهو أكثر الأيام التي تعتق فيها الرقاب.
  5. كونه من الأيام العشر الفضيلة ويوم أكتمل الدين وتمت نعم الله على عباده.
  6. يوم عرفات من أيام الحج المعلومات وبه شعيرة هامة يفسد الحج دونها.
  7. يوم عرفة هو يوم أخذ الله الميثاق على ذرية أدم وهو يوم عيد لأهل الموقف.
  8. وقوعه في أحد الأشهر الحرم التي يضاعف فيه الثواب ويجزل العطاء.

نتمنى أن نكون وفقنا في الإجابة على تساؤلاتكم حول سبب تسمية يوم عرفة وفي انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم. 

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *