التخطي إلى المحتوى

ما هو تاريخ فن النحت نقدمه لكم مكتوب وكامل عبر موقع muhtwa.com، يعد فن النحت واحدا من أشهر الفنون التي تحظى باهتمام كبير من قبل معظم الناس في الوقت الراهن في مختلف أنحاء العالم، وبناءا على ذلك، اتجه المعظم منهم للبحث عن تاريخ فن النحت، وهو ما سنعرضه لكم في تلك المقالة.

تعريف فن النحت

يعتبر فن النحت واحدا من أشهر الفنون التشكيلية التي عرفت منذ قديم الزمن، ولكن بالرغم من ذلك، لا يعرف الكثير منا التعريف الصحيح الخاص به.

تعريف فن النحت هو فن تجسيدي يرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد لإنسان أو حيوان أو أشكال تجريدية، ويتم عن طريق نقش الصخور أو الحفر على الشمع، وينتج عنه إنتاج مجسمات ثلاثية الأبعاد.

تاريخ فن النحت

عرف الإنسان فن النحت منذ قديم الزمن، حيث وجدت العديد من النقوشات من خلال عظام وقرون منحوتة ترجع إلى العصر الحجري القديم، وبدأ تاريخ فن النحت في العالم بشكل مباشر في العصر البدائي عن طريق نقش أشكال صغيرة ومستديرة.

وتطور فن النحت بعد ذلك عن طريق اكتشاف العديد من المنحوتات بأشكال كبيرة سواء على الشخب أو على الأحجار، ثم انتقلت تلك النقوشات إلى جدران المعابد لأسباب ومعتقدات دينية تتعلق بالألهة، وانتقل فن النحت إلى الحضارة البابلية، حيث قام السومرين بنحت أختام اسطوانية الشكل من الأحجار الملونة والجميلة والمميزة.

فن النحت عند المصريين القدماء

يعتبر المصريين القدماء من أوائل الناس الذين استخدموا فن النحت في تخليد ذكراهم من خلال النحت على العاج والمرمر، وكذلك على جدران المعابد، بالإضافة إلى العديد من التماثيل الذين قاموا بنحتها على شكل بعض ملوك الأسر الحاكمة.

شاهد أيضا:

وتميز فن النحت عند المصريين القدماء بوجود تماثيل سواء للمرأة أو للرجل، وقاموا بتكريم المرأة، وحرصوا دائما على نحت تماثيل لها في مرحلة الشباب، بينما ظهر الرجال في مرحلة الشيخوخة اعتقادا منهم أنه شيء إيجابي، فضلا عن تواجد بعض التماثيل الأخرى التي صورت الرجال في مرحلة الشباب.

أشهر فناني النحت في العالم

يوجد العديد من فناني النحت على مستوى العالم بأكمله على مر العصور المختلفة سواء في العصور القديمة أو في العصر الحديث، نترككم مع بعضا منهم، مع توضيح بعض المعلومات البسيطة المتعلقة بكل شخص من هؤلاء الشخصيات:

شاهد أيضا:
  • هنري مور: هو نحات إنجليزي معروف، يعد واحدا من أشهر فناني النحت في العالم في القرن العشرين، قام بنحت العديد من التماثيل المتواجدة حتى الآن في أشهر متاحف العالم مثل تمثال مجموعة عائلية.
  • دوناتيلو: هو نحات إيطالي، يعد واحدا من الأشخاص الذين ساهموا في النهضة الأوربية في القرن الـ15 بجانب الفنان العظيم مايكل أنجلو.
  • محمود مختار: هو نحات مصري، ظهر في العصر الحديث، عرف منذ الطفولة بموهبته الشديدة في نحت التماثيل المختلفة على الطين، التحق بكلية الفنون الجميلة جامعة القاهرة، من أشهر أعماله على الإطلاق تمثال عايدة.
  • جواد سعيد: قام بوضع حجر الأساس في كلية الفنون الجميلة في بغداد، تمكن من الحصول على المركز الثانى على مستوى العالم بأكمله عن أحد أعماله، من أشهر التماثيل التي قام بنحتها تمثال نصب السجين السياسي المجهول.
  • محمد غنى حكمت: سار على نهج الفراعنة في طريقة النحت التي اتبعها طوال حياته، قام بعمل العديد من المنحوتات على أشكال الحيوانات منذ السنوات الأولى من عمره.

كتب عن فن النحت

يوجد العديد من الكتب الخاصة بفن النحت التي يمكن الإستعانة بها من أجل تنمية مهاراتكم المختلفة، إليكم بعضا منهم:

  1. كتاب ارسم وتعلم بالرصاص.
  2. كتاب فن الرسم.
  3.  You Can Draw In 30 Days.
  4. كيف نرسم الوجه خطوة خطوة.
  5. فن وخيال.
  6. اللغة الفنية.

خامات فن النحت

تتعدد الخامات المستخدمة في فن النحت، حيث توجد بعض الطرق البسيطة، فضلا عن بعض الطرق التي تحتاج إلى خبرة شديدة من أجل التعامل معها مثل:

  • الحجر: يعد أصعب الخامات التي تستخدم في فن النحت، ولكنه في نفس الوقت يتمتع بصلابة شديدة ولمعان عن النحت على الطين، ومن أشهر الأعمال التي استخدمت الحجر التماثيل المنحوتة على جدران المعابد والبازلت والجرانيت.
  • التيراكوتا: تتم هذه الطريقة عن طريق حرق الطين في معدن رقيق، وتتميز بالسهولة والبساطة في التعامل معها.
  • البرونز: تتم هذه الطريق عن طريق استخدام الطين لفترة طويلة، ثم يوضع بعدها مادة البرونز  علي التمثال، وتتميز تلك الطريقة بالصلابة الشديدة، ولكن في نفس الوقت يستحب استخدامها في التماثيل التي تحتوي على انحناءات كثيرة.
  • النحاس الأحمر: يعتبر هذا المعدن من المعادن التي تستخدم على مر العصور المختلفة نظرا لكونه يلائم تغييرات الجو، ولا يتلائم مع تلك التغييرات، ويمكن خلط النحاس الأحمر مع غيره من المعادن الأخرى مثل الذهب والرصاص، وتعد أفضل طريقة لصناعة أشكال ثلاثية الأبعاد.
  • الخشب: يعد من أسوأ الخامات التي يمكن إستخدامها في فن النحت، فالبرغم من وجود مميزات له، إلا أنه يوجد العديد من العيوب الخاصة به، حيث يتعرض للكسر والتشقق عند تعرضه مباشرة لأشعة الشمس، بالإضافة إلى وجود حشرة تسمى سوس الخشب التي تقوم بتأكل أي تمثال في فترة قصيرة.

أهداف فن النحت

يعد فن النحت واحدا من الفنون التي تحتوي على أهداف واضحة وصريحة ومباشرة مقارنة بغيره من الفنون الأخرى مثل:

  1. يمكن من خلاله إبراز الفنان لعواطفه وجوانبه، وتصوير كافة الأشياء التي تدور في خياله.
  2. إثبات موهبة الفنان من خلال المنحوتات التي يقوم بعرضها على الناس، ويمكن بيعها لأحد الأشخاص بأسعار عالية.
  3. يمكن للفنان إتخاذ فن النحت كمهنة ثانوية له بجانب مهنته الأساسية.
  4. تصوير بعض جوانب الحياة وعرضها مباشرة على الناس بدلا من القراءة والكتابة.
  5. تخليد ذكرى أحد الأشخاص المشهورين أو المقربين للفنان بدلا من تواجد صورة فوتوغرافية له.
  6. تعتبر مهنة النحت واحدة من المهن التي تساعد صاحبها في الحصول على العديد من الأموال بمجرد بيع التمثال أو عرضه في أحد المتاحف الشهيرة.
  7. يستطيع الفنان من خلال النحت من الدخول في مسابقات مختلفة على مستوى العالم بأكمله، والفوز بها، ومنافسة غيره من الأشخاص الذين يعملون في تلك المهنة.

أنواع فن النحت

يوجد عدد من أنواع النحت على الطين أو على الألواح أو غيرها من الأدوات مثل:

  • النحت البارز: تتم هذه الطريقة عن طريق النحت على الألواح أو على الحجارة من خلال إزالة المادة حول الجسم المراد تشكيله، وبالتالي يصبح الشكل بارز فوق اللوح مثل لوحة نارمر المتواجدة في مصر منذ 3100 قبل الميلاد.
  • النحت الغائر: يتم عن طريق النحت على الخشب أو الألواح، وفيه تزال المادة حول الشكل المراد نحته بحيث يصبح الشيء غائرا تحت مسطح اللوح، وقد استخدم المصريين القدماء هذا النوع لتمثيل الحياة اليومية التي عاشها الناس في تلك العصور، ومن أشهر اللوحات التي أظهرت هذا النوع عمود شريعة حمورابي.
  • النحت البارز المجسم: من أشهر الأنواع التي استخدمت في الحضارة الإغريقية والرومانية، ويعد نوع متطور من النحت البارز، ولكنه يستخدم طريقة تشكيل الشكل على اللوح مع المبالغة في تشكيل الشيء المجسم، وقد استخدم هذا النوع العديد من الخامات التي لم تستخدم من قبل مثل المعادن والذهب والفخار، فضلا عن استخدامه في تزيين اللوحات التذكارية والعمودية.

أنواع فن النحت الحديث

أدى تطور الخامات المستخدمة في فن النحت في العصور الحالية إلى تطور أنواعه، حيث ظهرت أنواع جديدة من فن النحت تتلائم مع العصر الراهن، وقد استخدمها عدد من النحاتين المتواجدين في العالم، نترككم مع عددا منهم:

  • النحت الصوتي.
  • النحت البيئي.
  • النحت الضوئي.
  • النحت البيئي والفن الحركي.

أكبر التماثيل في فن النحت

يعد تمثال معبد الربيع لبوذا الصيني أكبر التماثيل التي استخدمت فن النحت، وقد اكتمل هذا التمثال عام 2002 الماضي، وقد وصل حجمه إلى 128 متر، وارتفاعه إلى 420 قدم، بالإضافة إلى تمثال الفارس الذي يصور راكب على فرس أكبر التماثيل التي أوضحت شكل النحت الصوري.

فن النحت على الطين

تعتبر عملية النحت على الطين واحدة من أقدم الطرق التي ظهرت في فن النحت، ويرجع أصلها إلى القدماء المصريين الذين استخدموا تلك الطريقة في وصف حياتهم اليومية وعمل واحات تذكارية، وأيضا تماثيل تجسد شخصيات بعضا منهم.

ويرجع السبب الرئيسي في استخدام تلك الطريقة هو السهولة التي تتمتع بها، فضلا عن بعض المعتقدات والأراء الدينية التي كانت سائدة في تلك العصور، وقد يكون النحت على الطين بلون واحد أو باستخدام عدة ألوان حسب الأملاح المتواجدة في التربة مثل الحمراء والخضراء والصفراء.

هل قدمنا لكم كافة المعلومات التي ترغبون في التعرف عليها في فن النحت؟، أم مازال يوجد لديكم أي استفسار آخر لم نقوم بتوضيحه نهائيا في تلك المقالة؟، شاركونا بآرائكم المختلفة في تعليقات اسفل الشاشة.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *