التخطي إلى المحتوى

نموذج شكوى لمكتب العمل ضد كفيل 1442, يلجأ معظم الأشخاص العاملين إلى تقديم شكوى ضد رئيس عملهم، وذلك بسبب الضرر الذي يتعرضون له بالإضافة إلى عدم الحصول على حقوقهم، ومن أهم نماذج الشكوى تلك التي يقدمها الشخص إلى مكتب العمل ضد الكفيل الذي يظلمه، ولا يعطيه حقوقه كاملة.

شكوى لمكتب العمل ضد كفيل 1442

يوجد بعض من النماذج التي يستطيع العامل الاعتماد عليها من خلال كتابة شكوى أو صيغة خطاب لمكتب العمل, ونقدم ثلاثة منها, النموذج الأول:

التاريخ …………………………….

السيد الأستاذ / رئيس مكتب العمل

تحية طيبة وبعد،،،

من المدعى ……. بشركة…………

شاهد أيضا:

ضد المدعى عليه …………… بشركة …………

بموجب ماحدث بين كلا من المدعى ………….. والمدعى عليه ………، التحق الدعى بالعمل لدى الشركة في وظيفة ………حيث بدأ العمل بالشركة من تاريخ ……………. الموافق يوم …… براتب شهرى ……، وأنه فى يوم ……… الموافق ………….قام الكفيل بعدم إعطاء راتبي منذ أربعة شهور, كما أنه قام بفصلي من العمل, ومما سبق يتضح أن إجمالي مستحقات مبلغ ……… جنيه مصري، ولذا على الكفيل سداد كافة مستحقاتى الذى أخذها منى بدون وجه حق، ولذا اطلب من أعضاء اللجنة المحترمين الحكم بدفع مبلغ ……… جنيه مصري، فضلا عن تعويضي عن هذا الفصل.

شاهد أيضا:

وتفضلوا بقبول فائق الإحترام والتقدير

مقدم الدعوى:…….

النموذج الثاني:

من: ………

إلى: ………

التاريخ :……………

السيد الأستاذ المحترم /……………..

تحية طيبة وبعد ،،،،

مقدمه لسيادتكم ………… الموظف بوظيفة ……………… على الدرجة …………… فى إدارة …………، وأتشرف بعرض عليكم مايلى: إنه فى يوم ………… صدر القرار رقم ………… لسنة …………والذى يضمن …………وقد عملت بهذا القرار منذ تاريخ …………… ولكن هذا القرار يمس بمصحة المتظلم عليه للأسباب التالية ………, ولذا التمس من سيادتكم سحب هذا القرار أو تعديله, مرفق مع المستندات التالية …………..

الاسم:…………….

التوقيع:……………

التاريخ: ………….

نموذج شكوى

نموذج شكوى

أهمية تقديم نموذج شكوى لمكتب العمل

يعد نموذج الشكوى من أهم الأشكال المستخدمة والضرورية للكثير من الموظفين، التي قد يكون كلا العامل أو الموظف بحاجة ملحة إليها إذا واجهوا بعض أنواع الظلم في عملهم, حيث تدعم الموظف في تقديم أى شكوى مهما كانت ضد الكفيل أو الشركة لدى موضع عمله، عندما يتعرض لعدم احترام وإهدار حقه.

تقدم هذه الشكوى عندما يتم التعرض لبعض المشاكل التي تتمثل في كسر القواعد المفروضة بين الموظف والكفيل، أو عدم إعطاء الحقوق طبقا للقوانين المفروضة، حيث تقدم له الإنصاف إذا كان له الحق.

أنواع الشكاوى التي يقدمها الموظف ضد الكفيل

يوجد الكثير من الشكاوى التي يقدمها الموظف إلى مكتب العمل ضد كفيله، ومن أهم هذه الشكاوى:

  • عندما يتأخر الكفيل عن دفع راتب الموظف عن ثلاثة شهور أو ما يزيد عن ذلك.
  • إعطاء الموظف بعض الأعمال التي تكون غير مطابقة للعمل المتفق عليه بين الموظف، والكفيل في العقد المسجل بينهم.
  • المعاملة السيئة التي يحصل عليها العامل أثناء تأدية عمله، والإساءة المستمرة إليه، والسب إليه دون أى فعل منه.
  • قيام الكفيل بفصل الموظف من عمله بلا سبب، ودون أن يتم التوقيع على الوثيقة الرئيسية الخاصة بالعمل.
  • العمل على تقليل الإجازة التي تتم كل سنة إلى عام آخر.
  • انتقال العامل إلى مكان غير مكانه الأصلي، مما قد يسبب له مشاكل وضرر له وأفراد أسرته.
  • قبض العامل مرتب أقل مما كان يحصل عليه دون ذنب يفعله.
  • إجبار الموظف على أداء العمل في أوقات محظورة، أو إجباره على تكثيف ساعات العمل الأسبوعية دون رغبة منه، أو دون دفع أجر لها.
  • عدم إتاحة مكان مناسب لسكن العمال أو توفير التكاليف الخاصة بهذا السكن.

تقديم الشكوى لمكتب العمل 1442

يوجد طريقتان يستعين بهما الموظفين في العمل من أجل تقديم شكوى ضد الكفيل، وهما:

  • الطريقة المباشرة

وتتم من خلال هذه الطريقة إرسال الشكوى بشكل مباشر إلى إدارة العمل المتحكمة في الشركة.

  • الطريقة الغير مباشرة

هي طريقة يتم فيها إرسال الشكوى المقدمة ضد الكفيل إلى مكتب العمل، وهي طريقة روتينية يستخدمها جميع العمال لتقديم الشكوى، على الرغم من أنها غير مضمونة، وتأخذ مدة طويلة للنظر فيها، وإعطاء الموظف حقه.

قد يستمر الوضع خمسة شهور أو ما يزيد، وذلك قبل أن يتم إثبات القضية في المحكمة وحسم الأمر، كما أن عدم إدراك العامل بالأمور بسبب ثقافته الضعيفة قد يتم تأخير هذه النوعية من الإجراءات والشكاوى أمام مركز العمل.

الشروط الواجب توافرها عند كتابة شكوى

يوجد بعض الشروط المهمة التي يجب أن يتم توافرها أثناء كتابة شكوى، ومن أهم هذه الشروط:

  • من الضروري وضوح الشكوى، وتكون مسجلة ضد شخصية طبيعية، كما يجب أن تشتمل على أسباب معقولة ومحددة.
  • يجب أن تكون الشكوى موثقة بالتوقيع الخاص بالموظف المقدم لها، بالإضافة إلى كتابة العنوان، وأرقام الهواتف الخاصة والرقم الخاص بالهوية.
  • تقديم بعض المستندات مع الشكوى، لكي تدعمها.
  • عندما يكون مقدم الشكوى هو ممثل المدعي، يجب ضم نسخة من البطاقة الشخصية الخاصة بالوكيل الذي قدم الطلب.
  • من الضروري أن تحتوي الشكوى على كل الخطوات التي قام بفعلها مقدم الطلب، للتغلب على المشكلة بتوافق مع التاريخ الخاص بتقديم الشكوى.

ما المقصود بالشكوى

تعد الشكوى هى أحد الطرق التي يتم استخدامها للحصول على الحقوق، فهي تساعد الكل في الحصول على الاحترام الضروري, ويتم تعريف الشكوى على أنها ورقة يقوم الموظف بكتابتها إلى القسم الخاص المناسب بأى طريقة رسمية تتم داخل الشركة، حيث يظهر فيها الشخص نوع الشكوى المقدمة، والتي يتم من خلالها المحافظة على جميع حقوقه باستخدام الطرق القانونية، والسلمية.

أهم أساسيات تقديم شكوى لمكتب العمل

يوجد بعض الأمور التي يجب على الشخص المتقدم بشكوى إلى مكتب العمل أن يكون على علم بها، والتي من أهمها:

  • يجب أن يعرف الموظف النوع الخاص بالعمل في المكان المحدد له، بالإضافة إلى المعرفة التامة عن طريقة تقديم الشكوى.
  • قام مكتب العمل بتحديد فترة زمنية لا تتجاوز العشرة أيام من تاريخ النزاع القانوني، لطلبات الشكاوي ومنها طلب خطي من الموظفين.
  • يجب على العامل أن يسجل في طلبه، الإسم، الأجر، سبب الشكوى، بالإضافة إلى مهنته، والاسم الخاص بصاحب العمل ومسقط الوظيفة، علاوة على ذلك جميع المستندات الخاصة بهذا الأمر.

الإجراءات الخاصة بالمحكمة القضائية

  • تعطي المحكمة العليا مدة معينة من أجل فض الخلاف بين كلا من الموظف وكفيله قبل أن تقوم بتقديم أى قرار خاص بشأن الشكوى التي قدمها الموظف.
  • كما تقوم المحكمة بالتمعن في الشكوى المقدمة، ومراقبة رد فعل الكفيل لمدة تصل إلى واحد وعشرين يوم بعد منحة المحكمة لفض النزاع.
  • ثم تبدأ المحكمة بتقديم فترة أخرى مدتها خمسة وأربعون يوماً، كفرصة أخيرة لإيجاد الحل، وبعد فشل كل المحاولات تعود القضية إلى مكتب العمل لفض الخلاف.

لكل موظف موجود بالمملكة العربية السعودية حق في تقديم شكوي ضد الظلم الذي يتعرض له فى عمله سواء من الكفيل أو مدير العمل، حيث تضمن له الشكوى جميع حقوقه سواء المادية أو الإنسانية، وتجعله يُحترم خارج البلد إذا كان مغترب في المملكة، لذلك يتقبل مكتب العمل جميع الشكاوى المقدمة، ويعمل على فض الخلاف بين الطرفين وإعطاء كل ذي حق حقه.

عزيزي القاريء نتمني أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع نموذج شكوى لمكتب العمل ضد كفيل 1442 عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد لرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *