التخطي إلى المحتوى

أهم القواعد الذهبية لتحقق أهدافك في موقع محتوى،هل سبق لك التخطيط لكل ما ترغب فيه من أهداف وتسعى إلى تحقيقها وهل تساءلت عن الطرق والمفاتيح التي قد تقودك لتحقيق أحلامك وأهدافك الخاصة!! .

أهم القواعد الذهبية للنجاح

هناك مجموعة كبيرة من مفاتيح النجاح التي تمكنك من الحصول على ما ترغب فيه من أهداف بعيدة حيث أن التخطيط والتطوير المستمر ورسم كل الأهداف في مخططات عقلية وفكرية يعد من الخطوات التي تساعدك في الوصول للهدف المنشود.

خمس قواعد ذهبية للوصول إلى أهدافك

  • هناك خمس قواعد ذهبية أصيلة يمكنك اتباعها لتحقيق أهدافك حيث أثبتت العديد من الدراسات أن العمل بشكل منظم ومسبق التخطيط له يكون في أعلى درجات النجاح .

ولا يفضل البدء في المشروعات أو أي خطوات جديدة في حياتك دون اللجوء لتلك القواعد الذهبية التي تعينك على تحقق أهدافك والوصول لها بسرعة وبكفاءة.

اعتمد على الأهداف المحفزة

  • حيث أن الأهداف كثيرة في أنواعها وأشكالها فهناك أهداف لا فائدة منها بالنسبة لصاحبها ولا تخدم ميولة واحتياجاته فإذا شرعت في وضع الأهداف فعليك اختيار هدف محفز يراعي اهتماماتك وميولك في الحياة ليكون هو الحافز القوي الذي يدفعك لتحقيقه.

إقرأ أيضاً:أساليب التعليم الحديثة الناجحة

استخدم الأهداف الذكية

الأهداف الذكية هي التي تمتلك مجموعة من الخصائص والمهارات التي تمكنك من الوصول إليها فليس كل هدف يستحق أن نطلق عليه الهدف الذكي ولك سمات الأهداف الذكية بالتفصيل:

  1. أن تكون محددة بدقة وإتقان حيث لا يمتلك الهدف أكثر من معنى أو منهج في تطبيقه.
  2. قابلية الهدف للقياس فهناك أهداف كثيرة يبذل فيها الشخص قصارى جهده ولكنه لا يستطيع في نهاية الأمر قياس مدى تحققها ومن هنا نستطيع أن نقول أنه هدف بلا فائدة.
  3. التحقيق فالهدف الذي لا يملك قابلية التحقيق والتطبيق الفعلي يأتي دون جدوى ويكون مضيعة للوقت فلابد أن نضع أهداف نستطيع تطبيقها والحصول على فائدة منها بالإضافة لقدرتها على حل مشكلات كبيرة قد تواجهها في المستقبل.
  4. الواقعية وأن تكون مرتبطة بالبيئة والظروف المحيطة بالأشخاص.

اكتب الأهداف مرتبة

  • ترتيب الأهداف يجعلك تصنف أولوياتك وتعرف كل ما يستحق التطبيق واستبعاد ما لا يستحق ذلك حيث أن ترتيب الهدف من الأهم فالأقل أهمية مهارة لا يستطيع الكثير إتقانها تعد جوهر نجاح العلم والعمل.

ضع خطة عمل مسبقة

  • وضع خطة عمل تتضمن كل الخطوات والإجراءات والمتطلبات التي ستقف أمام تحقيق هدفك يعد ذكاء وتخطيط جيد من صاحب الهدف يعينه على الوصول لكل ما يرغب فيه بسهولة.

إدارة الوقت جيداً

  • قد يخسر الكثير من الأشخاص المشروعات والأهداف الكبيرة التي يسعون لتحقيقها وذلك يرجع لسوء إدارة الوقت وعليهم بوضع خطة زمنية محكمة والعمل في ضوئها من أجل نجاح وتقدم مستمر.

استراتيجية وضع الأهداف في التعليم

وضع الأهداف التعليمية ليست بمعزل كبير عن الأهداف العامة في حياتنا حيث أنها مهمة معقدة وتتطلب الكثير من الجهد والعمل.

شاهد أيضا:

حيث يضع المعلم هدف يسعى في فترة زمنية معينة لتحقيقه أمر في غاية الصعوبة ولك أهم النصائح لوضع أهداف تعليمية فعالة وطرق تحقيقها:

  • دراسة الجدوى الأولية ومعرفة مدى تأثير تلك الأهداف على المتعلمين.
  • دراسة الفئة العمرية وخصائص المتعلمين .
  • صياغة الأهداف التعليمية بطريقة قابلة للملاحظة والقياس.
  • استخدام الأهداف البنائية والسلوكية والمعرفية والدمج بينهم
  • التأكد من قدرة المتعلمين على تحقيق تلك الأهداف ومراعاة الفروق الفردية بينهم.
  • الإطلاع على مخروط الخبرة لجاردنز والذي يوضح الخبرات المجردة والملموسة وكيفية تطبيقها من خلال صياغة الهدف العام والأهداف الفرعية للمتعلمين.

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *