التخطي إلى المحتوى

اسهل طرق لتعلم جدول الضرب، يعد جدول الضرب من الأساسيات التي يسعى لتعلمها الكثير من الطلاب في مراحلهم الأولى.

تعلم جدول الضرب

  • تُعتبر الفترة من سن التاسعة حتى سن العاشرة هي من أفضل الفترات المناسبة لتعلم جدول الضرب ، حيث أنه في هذه الفترة يكون قادرا علي استيعاب العمليات الحسابية الأكثر تعقيدا حيث يعتبر حجر الأساس في تعلم الرياضيات.
  •  كما أنه مهم في الحياة اليومية ويستخدمه جميع الأعمار وربما يخاف كثير من الأطفال عند سماع كلمة جدول الضرب ولكن معنا سوف نتعلم جدول الطرق بعدة طرق كالآتي :

 التعلم عن طريق الجمع المتكرر 

  • وفيها يجب تعريف التلميذ معنى أنه يقوم بضرب رقمين قبل البدء في عملية الضرب حيث أن الضرب هو إضافة مجموعة من عدد إلى بعضها .
  • فمثلا أذا كنت تريد من التلميذ أن يضرب الرقم 5 في الرقم 2 فإنك تقول ليه لديك شنطة بها 2 علبة أقلام كل علبة تحتوي على 5 أقلام فكم عدد الأقلام في الشنطة ؟ فيجمع بين الجمع المتكرر ومن ثم يقوم بعملية الضرب .

 التعلم عن طريق اللعب 

  • وذلك عن طريق حجر النرد حيث نستخدم ورقة وقلم وطاولة وحجر النرد ونقوم بإلقاء الحجر على الطاولة مرتين متتاليتين ونضرب الرقمين في بعضهما البعض.
  • ثم يبدأ بكتابة الأرقام علي اللوحة أو قد تكون الارقام جاهزة علي اللوحة ويقوم هو بتحديد الرقم وهكذا حتى تمتلئ اللوحة بالأعداد .

إقرأ أيضاً:خصائص ومبررات استخدام التعليم المصغر

 التعلم عن طريق الحيل 

هناك مجموعة أرقام معينة يمكن استخدامها كحيل والتعلم من خلالها كمثال الرقم 2 ، 4 ، 9 ،11 كالأتي :

  1.     حيلة الرقم 2 : وأهم ما يميزه أنه عند ضرب هذا الرقم فيمكن أن نكرره أي نضاعفها مرتين بمعنى إذا أردنا ضرب الرقم 2 في 5 فإننا نقوم بجمع الرقم 5 مترين ( 5+5 ) يكون ناتج الضرب هو ناتج الجمع أو المضاعفة = 10 .
  2.     حيلة الرقم 4 : الرقم 4 نضاعفها مرتين كرقم 2 ثم نضاعف الرقم مرة أخري بمعنى إذا أردنا ضرب الرقم 3 في 4 فإننا نجمع ( 3+3) = 6 ثم (6+6) فيكون الناتج هو 12 .
  3.     حيلة الرقم 9 : حيث تستخدم فيه أصابع اليد اليمنى واليد اليسرى لإيجاد الناتج حيث تستخدم اليدين معا ويكون بطن كف اليدين إلى أسفل .
  4.     حيلة الرقم 11 : ويعتبر هذا الرقم من أسهل الأرقام التي تساعد على حفظ الجدول بسهولة حيث أن الناتج هو تكرار الرقم مرتين بمعنى إذا أردنا ضرب 3 في 11 فإننا نقوم بتكرار الرقم 3 مرتين ويكون الناتج (33) .

البدء بتعليم الجداول الأسهل 

  • يُفضل بدء عملية التعلم بالجدول الأسهل وذلك حتى تشجع الطالب في البداية على التعلم وتزيل رهبة تعلم الجدول كما تزيد من ثقته بنفسه وتشجعه على استكمال باقي الجداول وحفظها.
  • فنبدأ بالرقم 10 و11 وهكذا حتى يتم إتقان الطالب لحفظ الجدول بأكمله .

التعلم بلعبة تغير الأسماء ولعبة الأوراق 

لعبة تغيير الأسماء :

  • وفيها يتم توزيع بطاقات على الطلاب وكل بطاقة مكتوب عليها عددين نريد الحصول على ناتج ضربهما ويكون ناتج الورقة هو اسم الطالب ويظل اسم الطالب طول اليوم هو الناتج

لعبة الأوارق :

  • وفيها أيضا يتم استخدام البطاقات حيث تكتب بطاقات عليها الأرقام من رقم 1 الي رقم 10 ويتم تكرار الأرقام على بطاقات مختلفة.
  • ثم تُوضع البطاقات على بعضها البعض ويقوم الطالب بسحب بطاقتين ويري حاصل ضربهما إذا كان أعلي من زميله فإنه يأخذ ورقة زميله ويكون الطالب الفائز هو الطالب الحاصل على أكبر عدد من البطاقات .

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *