التخطي إلى المحتوى

ما قاله عنا الآخرون علماء مفكرين أدباء سياسيون يجعل أبناء المملكة فخورين بسبب انتمائهم إليها، فالسعودية اختصها المولى عز وجل بنزول رسالة رسوله الكريم، وتوجد بها الكعبة المشرفة التي يأتيها المسلمين من كل مكان، بل ويوجد بها القبر الخاص بالرسول صل الله عليه وسلم، ولذلك تستحق أن يقال فيها أجمل العبارات والمقولات.

ما قاله عنا الآخرون

كل من جاء إلى السعودية وجد أنها تركت في نفسه أثر، فيجد أنه اصبح لديه من الذكريات ما لا تنسى، بل ويجد نفسه تطوق إلى زيارتها مرة أخرى، والأمر ليس فقط بالنسبة من يأتي حاجًا أو معتمرًا، ولكن هناك الكثير من الأدباء والمفكرين والعلماء من يرى أنها لا مثيل لها، ومن أهم ما قيل في المملكة:

الملك عبد العزيز

إن خدمة الشعب واجبة علينا، لهذا فنحن نخدمه بعيوننا وقلوبنا، ونرى أن من لا يخدم الشعب ويخلص له فهو ناقص.

إني لا أريد علوا في الأرض ولا فساداً، ولكن أريد الرجوع بالمسلمين إلى عهدهم الأول، عهد السعادة والقوة، عهد الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان.

سنبقى مثابرين على هذه الخطة أنا وأسرتي إلى ما شاء الله، ولن نحيد عنها قيد شعرة بحول الله وقوته، ومن الله نسأل التوفيق والهداية.

أقوال الأمير سلمان

سجل الأمير سلمان رحمه الله الكثير من المواقف وقال عن المملكة الكثير معبرًا عن حبه لها، ومن أشهر ما قال من ضمن ما قاله عنا الآخرون علماء مفكرين أدباء سياسيون :

شاهد أيضا:

لا ألوم نفسي إن اختارت.. فعمن أتكلم في وطن العطاء الذي أشهد ربي على محبته، هل أتكلم عن الأب، أم عن أبنائه الذين خلفوه.. لكنني سوف آخذ صورة واحدة لتلك الصور المشرقة.

“حقيقة لي الفخر أن أرفع صوتي وأقول: أنا من بلاد الحرمين التي يحكمها آل سعود الذين نتعلم منهم كل يوم دروسًا في الكرم والشهامة والأخلاق والتواضع والتنازل”.

شاهد أيضا:

الشيخ تقي الدين الهلالي

تحدث الشيخ تقي الدين الهلالي في الكثير من الحوارات الصحفية عن السعودية، فقال ضمن ما قاله عنا الآخرون علماء مفكرين ادباء سياسيون:

الشعب السعودي والمملكة السعودية بقيادة ملكها الإمام المصلح جلالة الملك فيصل والأئمة السابقين من أسلافه رحمهم الله لم يزالوا يحكمون شريعة الله، ويتخذون القرآن إمامًا والسنة سراجًا، يضيئان له مظلمات الحياة الدنيا بانتشار الأمن على الأنفس والأموال والأعراض في بلادهم إلى حد لا يوجد له نظير في الدنيا … ونحن نشاهد شريعة القرآن تنفذ على رؤوس الأشهاد، في هذه المملكة الفذة، فيقتل القاتل المتعمد، ويرجم من الزناة من يستحق الرجم، ويجلد من يستحق الجلد مع التغريب، وتقطع يد السارق، ويقام الحد على الشارب، ولا يحكم حاكم في جميع أرجائه إلاّ بشريعة القرآن، فكيف يستطيع مسلم أو منصف أن يسوي بينهما وبين من يحل ما حرم الله، ويحكم بغير ما أنزل الله .

أقوال الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ

يقول الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ معبرا عن حبه للسعودية، ومقدرا لما تقوم به حكومة المملكة:

بحمد الله دستور الحكومة الذي تحكم به هو كتاب الله وسنة رسوله ،وقد فتحت المحاكم الشرعية من أجل ذلك تحقيقاً لقول الله تعالى: “فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ” ، وما عدا ذلك فهو من حكم الجاهلية الذي قال تعالى فيه “أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ”.

الحكومة السعودية – أيدها الله بتوفيقه ورعايته – لا تحتكم إلى قانون وضعي مطلقاً، وإنما محاكمها قائمة على تحكيم شريعة الله تعالى أو سنة رسوله أو انعقد على القول به إجماع الأمة، إذ التحاكم إلى غير ما أنزل الله طريق إلى الكفر والظلم والفسوق.

حكومتنا – بحمد الله – شرعية دستورها كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.

ما قاله العلماء عن السعودية

ذكر العديد من العلماء المملكة بأجمل الكلمات، ومن أهم أقوال العلماء عن المملكة ضمن ما قاله عنا الآخرون علماء مفكرين ادباء سياسيين :

  • قال ابن باز: “آل سعود نصروا هذه الدعوة” يقصد دعوة الدين الإسلامي.
  • قال ناصر الألباني:”السعوديون خصوصًا أهل العلم لا يزالوا والحمد لله محتفظين بعقيدتهم في التوحيد”.

ما قاله الشعراء عن السعودية

وطني اُحِبُكَ لابديل

أتريدُ من قولي دليل

سيضلُ حُبك في دمي

لا لن أحيد ولن أميل

سيضلُ ذِكرُكَ في فمي

ووصيتي في كل جيل

حُبُ الوطن ليسَ إدعاء

 

مقولات من الغرب عن السعودية

قالت الكاتبة الفرنسية أندريه فيوليس عام 1937: إنه حاد النظرات كثير الحذر في حديثه ينظر إلى محدثه

ويدرسه دراسة سريعة، هذا هو ملك الجزيرة العربية الذي قام بما يشبه المعجزات، وأسس ملكه بين عشية وضحاها بغير وجل وهو بعيد المطامح طويل التروي لا يحب المجازفة، ويعتقد أن الاستعداد للأمر ودراسته هما الوسيلتان للنجاح .

قال الكاتب الإنجليزي وليامز عن الملك عبدالعزيز: من النادر أن تجد رجلاً تجمعت فيه المزايا التي تجمعت في الملك عبدالعزيز، فهو جندي موفق ظاهر ومصلح، مبدع مبتكر، وتقي، ورع صالح، وإنسان لطيف مهذب، وجواد سخي سمح، وراسخ وطيد متين وذكي حاذق لبيب وشجاع جريء مقتحم، نبيل في تواضعه جليل في احتشامه.

قال الكاتب الإنجليزي وليامز 1935م : هل بين ملوك الشرق الحاضرين من يضارع ابن سعود؟ لا أذكر حاكماً قوياً وصل إلى مكانة هذا الملك الذي لا يعد له ملك في العالم الإسلامي، فهو الجندي البطل والمصلح الكبير والمخلص لدين الله والإنسان الظريف الكريم الصريح الثابت الذكي الشجاع المتواضع إلى حد بعيد.

حاكم كندا ، لورد أثلون في برقية أرسلها من لندن إلى الرياض عام 1943 ، قال  عندما زرت المملكة العربية السعودية ، شاهدت ما فعله الملك عبد العزيز من أجل رفاهية شعبه ،  استقر السلام والأمن في البلاد التي مزقتها النزاعات الداخلية في السابق ، وأضاف: لقد أتيحت لي الفرصة لأشهد كيف تم الاعتراف به كملك وقائد لشعبه ، الذي أنار له حكمه طريق التقدم في جميع الجوانب الاجتماعية والثقافية.

  • ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي أبدى اعجابة عن رؤية السعودية 2030 ، وتحدث عن خطة المملكة التي هدفها إنشاء صندوق ثروة سيادية ، ومن أهم أقواله عن المملكة :

التعاون الاقتصادي بين البلدين مازال ثابتًا كما كان دائمًا وأنا متحمس جدًا ، لأن القيادة السعودية شريكًا قويًا وثابتًا .

 الشركات الأمريكية عندما تستثمر في الاقتصاد السعودي يفوز الجميع .

اقوال الادباء عن المملكة

ومن شعر عن الوطن  ، قالها الشاعر سعد البواردي ألا وهي:

هذي المفاتن في عينيك تأتلق .

وفي لحظاك هذا السحر والألق .

وفي ثراك من التاريخ اوسمة  .

تلملم الشمس أعراسا وتنطلق .

فانت يا موطني ماض يعانقه .

زهو البطولات والاشراف والعبق .

وانت في حاضر تكسوه أجنحة .

علوها من بياض الصبح ينبثق .

فانت في مهجتي نبض وفي قلبي.

حرف وفي كل عام يزهر الورق .

في نهاية المقال عن ما قاله الآخرون علماء مفكرين أدباء سياسيون رأينا كيف أن المملكة دائمًا ما تترك أثر طيب في نفوس كل من يتعامل معها.

الزوار شاهدو أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *