متى تأسست الدولة السعودية الأولى بالعام الهجري والميلادي؟

مريم درويش حسن

متى تأسست الدولة السعودية الأولى؟ وما هي تفاصيل تأسيسها؟ هذه الأسئلة تهم الأشخاص التي تتطلع لمعرفة التاريخ، وخاصة تاريخ السعودية، فهي تعد من أشهر الدول العربية، وأهمها بسبب احتوائها على المسجد الحرام والمسجد النبوي، كما أن السعودية لديها موقع جغرافي متميز عن باقي البلدان.

متى تأسست الدولة السعودية الأولى؟

على مر العصور مرت المملكة العربية السعودية بمراحل تطور متعددة، ولقد تأسست دولة السعودية الأولى في 22 من فبراير من عام 1727 ميلاديًا، والذي يوافق 1139 هجريًا، وقد تم هذا التأسيس في وقت كثر فيه الفساد، وهكذا نكون قد أجبنا على متى تأسست الدولة السعودية الأولى؟

بدأ تأسيس الدولة السعودية الأولى عندما ظهر محمد بن عبد الوهاب محاولًا تطهير المستنقع الذي سقطت فيه البلاد، فينصح الناس ويدعوهم إلى الالتزام بحدود الله.

لكنه وجد الكثير من العراقيل في طريقه للوصول لهدفه، فحاول الوصول إلى الأمير، وذهب إلى الدرعية، ومكث عند شخص امتلكته الرهبة من الأمير بسبب مكوث محمد عنده.

فبدأ محمد بن عبد الوهاب في تشجيعه بسبب عظم غايتهم، وقد كانت غايته هي إصلاح الأرض، ونصرة دين الله، فعلم الأمير بأمره.

حيث جاء بعض الناس التي غايتهم تتلاءم مع غاية محمد بن عبد الوهاب إلى امرأة الأمير، وطلبوا منها أن تتحدث مع الأمير بشأنه وتشجعه على معاونته، كانت زوجة الأمير من النساء الصالحات، التي تعني بنصرة دين الله.

قالت للأمير: (أبشر بهذه الغنيمة العظيمة! هذه غنيمة ساقها الله إليك، رجلٌ داعية يدعو إلى دينِ الله، ويدعو إلى كتاب الله، يدعو إلى سنَّةِ رَسولِ الله عليه الصلاة والسلام، يا لها من غنيمة).

فقد أحسنت الطريقة التي دعت بها زوجها لمساعدة محمد بن عبد الوهاب، فذهب إليه في بيت الرجل الذي يمكث عنده، وهذه دلالة على احترام الأمير للعلم.

قال له الأمير : (أبشر ببلاد خيرٍ مِن بلادك، وأبشر بالعِزِّ والمنعة، فقال الشيخ محمد: وأنا أبشِّرُك بالعز والتمكين، وهذه كلمةُ لا إله إلا الله، من تمسَّك بها وعمل بها ونصرها، مَلك بها البلادَ والعباد، وهي كلمةُ التوحيد، وأوَّلُ ما دعت إليه الرسل، من أوَّلهم إلى آخرهم)

بدأ محمد بن عبد الوهاب أن يشرح للأمير بشاعة وضع البلاد، وما يتخللها من بطلان وفساد، حيث كانت بلدة من بلاد السعودية قد عادت لعبادة ما لا ينفع ولا يضر.. كما كان حال أهل قريش في الجاهلية.

لا تفوتك أيضًا: تأسست الدولة السعودية الأولى في سنة 1157 صح أم خطأ

متى تأسست الدولة السعودية الأولى

شروط الأمير لتأسيس الدولة السعودية الأولى

على غرار الحديث عن متى تأسست الدولة السعودية الأولى؟ نتطرق إلى الحديث عن الشروط التي وضعها الأمير لمحمد بن عبد الوهاب، بعد أن أيّده ونصره، وقبل ما يدعو محمد إليه، قاطعه قائلًا: ولكن هذا كان بشرطين قد اشترطهما عليه، وهما:

  • ألا يذهب محمد بن عبد الوهاب من البلاد بعد أن تتحقق غايته بل يظل ليصلح فيها.
  •  أن يضع له قانون يستطيع به الحصول على ضرائب وقت الحصاد من أهل الدرعية.

فقبل محمد بن عبد الوهاب الشرط الأول ووعده به، أما في الثاني فقد دعا له ليفتح الرزاق عليه بطريقة أفضل مما يشاء.

فانتشرت جيوش الدرعية في كل مكان لتصلح ما تم إفساده، وهرع محمد بن عبد الوهاب يدعو الناس إلى دين الحق، وبذلك تم تأسيس الدولة السعودية الأولى.

فمن الناحية الدينية زالت البدع والخرافات وعاد الناس إلى الدين الصحيح، ومن الناحية السياسية بدأ في عهد الإمام محمد بن سعود حركة نشطة.

هذه الحركة كانت دفاعًا عن النفس في البداية ثم تحولت إلى حركة دعوية لتوحيد البلاد، وتمكنت الدرعية من السيطرة على كثير من القرى والبلدان المجاورة.

الدولة السعودية الثانية

بعد معرفة متى تأسست الدولة السعودية الأولى جاءت الدولة السعودية الثانية كانت موجودة في الحقبة ما بين عام ١٨٢٤ ميلاديًا إلى ١٨٩١ ميلاديًا ، كان هذا التأسيس بعد فترة من الحروب تسببت في ضعف السعودية وانهيارها.

بدأت هذه الحروب عندما بعث محمد على قوات بقيادة ابنه إلى ينبع فاستولت عليها، ثم انتقلت إلى وادي الصفراء ولكن القوات السعودية قد هزمتهم.

فهربوا عودًة إلى ينبع في انتظار المدد من محمد علي، وعندما وصل إليه المدد رجع إلى المدينة وحاصرها واضطر حاميتها إلى الاستسلام، ثم استولى على جدة ومكة والطائف.

وقتها سعت القوات السعودية إلى المحافظة على خطوطها الخلفية واستدراج الخصوم إلى مجد.

أما في الحملة الثانية خرج محمد علي بنفسه وأمر بالزحف على نجد وباقي بلدان الحجاز.. حاول حاكم السعودية الحفاظ على ما تبقى من الدولة في ذلك الوقت، لكن لم تكن الإمكانيات الحربية في السعودية مثل إمكانيات جيش محمد علي، فاستولى على الكثير من البلدان.

جنحت الدولة لمعاهدة صلح والتي اشترطت على وقف الحرب بين الجانبين، وعدم غزو القوات السعودية للحجاز وانسحاب القوات الغازية من نجد.

لكن محمد علي رفض مشترطًا التسليم التام ودخول جيوشه الدرعية فتجدد القتال مرة أخرى، فبدأت الحملة الثالثة والتي خرجت من مصر بقيادة إبراهيم باشا.

وصلت الحملة إلى المدينة، ثم إلى القصيم، ثم إلى الدرعية وانتصرت على القوات السعودية، ثم وصلت إلى الرس وحاصرتها ثلاثة أشهر، ثم عقد صلحًا على التسليم.

عندما وصل إبراهيم باشا إلى الدرعية حاصرهم لأكثر من ستة أشهر، وأرسل قادة الدرعية وفدًا للمصالحة، فوقع الصلح بين الطرفين، والذي يحتوي على بنود هامة.

بنود الصلح أن يسافر الإمام عبد الله مع إبراهيم باشا إلى مصر، والأمان التام لأهل الدرعية، وألا تتعرض الدرعية للتخريب، لكن إبراهيم باشا نقض وعوده ودمر الدرعية.

كما أخذ إبراهيم باشا الإمام عبد الله إلى القاهرة، ونقل منها إلى الاسطنبول وتم قتله هناك، وهذا كله كان يعد تخريب تام في السعودية تطلب قيام لدولة ثانية بعدها.

متى تأسست الدولة السعودية الثانية

بعد معرفة متى تأسست الدولة السعودية الأولى تم قيام الدولة الثانية في عام ١٢٤٠ هجريًا ، حيث كون الإمام تركي جيشًا كبيرًا تمكن فيه من تضييق الحصار على الرياض حتى اضطر العثمانيون إلى طلب الصلح.

وافق الإمام التركي بشرط أن تغادر الحملة نجد، ثم دخل الرياض واتخذها عاصمة له، فبدأ عصر الدولة العثمانية الثانية.

لم يمض عامين حتى قدمت وفود البلدان النجدية تبايعه بالإمامة، وسعى لإعادة توحيد البلاد السعودية، وقتها خشي بنو خالد من استعادة آل سعود لحكم الأحساء.

خرج بنو خالد باتباعهم إلى نجد، فأرسل لهم الإمام التركي جيش بقيادة ابنه فيصل الذي تمكن من الانتصار عليهم في معركة السبية والتي كان من نتائجها ضم الأحساء والقطيف.

توفي بعدها الإمام التركي بسبب مكيدة دبرها له أحد الكارهين، تولى الإمام فيصل الحكم بعد وفاة والده وحكم على فترتين، كانت الفترة الأولى قصيرة بسبب محمد علي باشا.

قام محمد علي باشا حملتين ضد الإمام فيصل، فشل في الأولى ونجح في الثانية، بعدها تمكن الإمام فيصل من العودة إلى نجد، فقام بإعادة الحكم في نجد والمنطقة الشرقية.

بعد وفاة الإمام فيصل بن تركي وقع الخلاف بين أبنائه على الحكم، أستغل أمير حائل بن رشيد هذا الخلاف فأخذ يوسع في نفوذه، حتى تمكن من الاستيلاء على الرياض فانتهت الدولة.

لا يفوتك أيضًا:  من الذي أسس الدولة السعودية الأولى ؟ ومتى أنشئت؟

في نهاية الحديث حول سؤال متى تأسست الدولة السعودية الأولى نكون قد علمنا أن السعودية لها تاريخ مليء بالتحديات من أجل الحفاظ على الدين، فقد أخرج الله بدين الإسلام الناس من الظلمات إلى النور وجعل أبطال في الأرض يسعون للحفاظ على هذا النور.

[المرجع] https://youtu.be/Yx_L7AT3hzo https://dorar.net/history/event/4095 https://books-library.net/free-1436543097-download#google_vignette[/ref]