من هو مخترع الكحول الطبي أبو بكر الرازاي

أ / اسراء السيد جبر

نظرا للأهمية الكبيرة التي يتمتع بها في الوقت الحالي. والتي تتمثل في عملية التعقيم والتطهير والوقاية من فيروس كورونا المستجد، نقدم في المقالة التالية من هو مخترع الكحول الطبي، وفي أي عام . إليكم كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

  • مخترع الكحول الطبي هو أبو بكر الرازي.

مخترع الكحول الطبي

أصبح العالم بأكمله يستخدمة في الوقت الحالي، نظرا لانتشار وتواجد فيروس كوفيد 19 أو المعروف باسم كورونا المستجد. وبالتالي، اتجه بعض الناس إلى البحث من أجل معرفة من هو صاحب هذا الاختراع العظيم، وكيف تم تقديمه للبشرية للمرة الأولى.

إنه العالم العربي الجليل أبو بكر الرازي، حيث تمكن من اختراع أول زجاجة كحول طبي للأطباء من أجل استخدامه في تطهير الجروح. وخاصة في العمليات الجراحية، وتعد هذه النقطة بمثابة نقطة الانطلاق الحقيقية حول معرفتنا بهذا الاختراع، وظهور عدة أنواع منه على مدار السنوات القليلة الماضية.

مخترع الكحول الطبي

عام اختراع الكحول الطبي

يعد الكحول الطبي واحدا من الاختراعات الحديثة نسبيا. حيث تمكن اختراعه في القرن السابع الميلادي ، ولكن عرفته البشرية للمرة الأولى عام 1363، وكان أول استخدام له في عملية التطهير

على يد العالم المسلم أبو بكر الرازي. ولكن تم انتشاره في معظم أنحاء العالم عام 1800. ووضع ضمن قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية، وتعددت استخداماته بعد ذلك، فأصبح يستخدم في معظم مجالات الحياة.

اقرأ المزيد:-  قياس درجة الحرارة تحت الإبط للكبار

فكرة اختراع الكحول الطبي

لكل اختراع فكرة أساسية جاءت منه ،حيث تتلخص الفكرة الأساسية نحو اختراعه في وجود العديد من الجروح الملوثة التي كان يصعب تطهيرها بواسطة بعض الأشياء البسيطة

التي كانت متواجدة منذ مئات السنوات. والتي كانت تؤدي في بعض الأحيان إلى استئصال الجزء المجروح في جسم الإنسان. فكانت الحاجة ضرورية لإنتاج الكحول الطبي.

تاريخ إنشاء الكحول الطبي

بدأ تاريخ إنشاء الكحول الطبي منذ مئات السنوات، إلا أن كل هذه المحاولات لم تأتي إلا بالفشل. وظل الأمر على ما هو عليه حتى جاء العالم أبو بكر الرازي الذي تمكن من إدخال الخمر ضمن الأدوات التي يمكن استخدامها في عملية تطهير الجروح.

وبدأ يعمل على إنتاج هذا الاختراع عن طريق إجراء العديد من التجارب المختلفة التي استخدم فيها بعض العينات الكيميائية المعروفة. ومن ثم إضافتها إلى عينة من الكحول العادي، وبالفعل نجح في القرن السابع الميلادي من تقديمة للبشرية بأكملها.

ولكن بالرغم من ذلك، لم يعترف العالم بهذا الاختراع لمدة سنوات طويلة حتى عام 1800. وقاموا بإعطاء لقب براءة اختراع الكحول الطبي في النهاية إلى أبو بكر الرازي بعد أن أثبت نجاح كبير بنسبة 100% في تطهير الجروح من أي تلوث متواجد بها.

ثم ابتكر العلماء بعد ذلك عدد من أنواع الكحول الأخرى التي أصبحت تستخدم في عمليات التطهير بشكل عام، من بينهم الكحول الإيثيلي 70% الذي ظهرت أهميته الشديدة في الفترة الحالية التي تشهد تواجد فيروس كورونا المستجد أو كوفيد 19.

شاهد المزيد:-  التعرق من علامات الشفاء من الإنفلونزا

معلومات عن أبو بكر الرازي

أبو بكر الرازي هو فيلسوف وكيميائي ومخترع وعالم رياضيات مسلم معروف. اسمه الحقيقي محمد بن يحيى بن زكريا، من مواليد يوم 26 من شهر أغسطس عام 865 ميلاديا في مدينة الري المتواجدة في دولة إيران. كان من رأيه أن يتلقى الطلاب تعليم أصول الطب في الأماكن المزدحمة حتى تمكنهم من التعرف على مختلف الأمراض.

وبناءا على ذلك، قضي معظم حياته داخل مدينة السلام التي تلقى فيها تعليم الطب، وبعد ذلك. عاد إلى مسقط رأسه مرة ثانية، وتمكن من تولي منصب مدير مستشفى الري. بالإضافة إلى أبحاثه المستمرة عن الطب بصفة عامة، وظلت هذه الأبحاث يتم تدريسها للطلاب حتى هذه اللحظة.

مؤلفات أبو بكر الرازي

قام بتقديم العديد من المؤلفات المختلفة طوال حياته في مختلف مجالات الحياة، فمنهم في الطب والرياضة والفلسفة وغيرها. ومن أشهر مؤلفاته على الإطلاق كتاب:

  1. الطب الروحاني.
  2. إن للعبد خالقا.
  3. المدخل إلى المنطق.
  4. طبقات الإبصار.
  5. أخلاق الطبيب.
  6. الكيمياء وأقربها إلى الصحة أقرب.

إنجازات أبو بكر الرازي

نجح أبو بكر الرازي في تقديم العديد من الإنجازات التي أفادت البشرية طوال القرون الماضية، من بينهم ما يلي:

  • شرح كيف تتم عملية الإبصار في العين في أحد الكتب التي قام بتأليفها.
  • تمكن من اكتشاف بعض العمليات الكيميائية المعروفة التي أفادت العلماء بعد ذلك.
  • نجح في اختراع يمكنها قياس الوزن النوعي للسوائل.
  • اكتشف العصب الحنجري في جسم الإنسان.
  • قام بتحضير الكحول الطبي للمرة الأولى، واستخدمه في عمليات التطهير.

ولا يفوتك أيضًا:-  معلومات عن فريدريك أكبر محمد مكتشف ارتفاع ضغط الدم

وفاة أبو بكر الرازي

توفي العالم الكبير أبو بكر الرازي يوم 15 من شهر أكتوبر عام 925 بعد أن قدم العديد من الاختراعات والأبحاث التي مكنت العلماء من تشخيص بعض الأمراض بسهولة. ومازالت أبحاثه يتم تدريسها في كليات الطب على مستوى العالم بأكمله حتى هذه اللحظة.

تعريف الكحول الطبي

يمكن تعريف الكحول الطبي من الناحية الكيميائية بأنه عبارة عن اتحاد بين كل من عناصر الهيدروجين والأكسجين والكربون.

لينتج عنهم إحدى مركبات الهيدروكسيل الأحادي أو الثنائي.

مخترع الكحول الطبي

استخدامات الكحول

بالرغم من أن السبب الرئيسي من اختراع الكحول في البداية هو تطهير الجروح، إلا أنه أصبح يتم استخدامه في الوقت الحالي في العديد من المجالات المختلفة مثل:

تنظيف الأرضيات والحصول على نسبة تطهير وتعقيم فيها بنسبة 100%.

  • معطر للجو.
  • علاج التهابات القدم والبشرة.
  • مزيل للعرق.
  • يمكن أن يقضي بسهوله على الحشرات.

أنواع الكحول الطبي

مع تعدد استخدام الكحول الطبي ، ظهرت منه عدة أنواع مختلفة. يتم استخدام كلا منهم حسب الحاجة الأساسية للإنسان، ومن أشهر أنواعه على الإطلاق ما يلي:

  1. الإيثانول بتركيز 70%.
  2. الإيثانول بتركيز 90%.
  3. الايزوبروبيلي.

أهمية الكحول الطبي

يتمتع  بأهمية كبيرة، وقد لاحظ العالم بأكمله هذه الأهمية خلال هذه الفترة. ويمكن تلخيص مميزاته في النقاط التالية:

  • التعقيم الطبي.
  • تطهير الجروح الملوثة، وخاصة أثناء إجراء العمليات الجراحية.
  • تنظيف الأظافر، وإزالة الطلاء من عليها.
  • التخلص من الروائح النفاذة مثل رائحة الطعام أو القدم.
  • يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بفيروس كوفيد 19.
  • يحافظ على صحة الأطباء، حيث يساعد في التخلص من البكتريا والفيروسات.

شاهد أيضًا:-  طريقة تعقيم الترمومتر الزئبقي في المنزل

مخاطر الكحول الطبي

بالرغم من أن الكحول الطبي يتمتع بالعديد من المميزات، إلا أنه يحمل في نفس الوقت العديد من المخاطر التي يجب مراعاتها عند استخدامه. من بينهم ما يلي:

  • يتسبب في وجود حروق شديدة في الجلد في حالة الإكثار من استخدامه.
  • يسبب حساسية في الجلد والعين.
  • يمكن أن يؤدي إلى ضيق تنفس بسبب رائحته النفاثة.
  • يؤدي إلى فقدان البصر في بعض الأحيان في حالة تصديره مباشرة في العين.
  • حدوث التهابات واحمرار في الجلد.
  • قد يؤدي إلى حكة شديدة أثناء استعماله.