التخطي إلى المحتوى

خاتمة بحث علمي وأدبي وغيرها، تشكل الأبحاث أهمية كبيرة لدى الطلبة لأنها تثير في أنفسهم البحث عن الأشياء ومعرفة ماهيتها، البحث المنهجي اليوم أصبح جزء أساسي في أي دولة تريد التقدم.

أهمية البحث العلمي

البحث العلمي يقصد به الخطوات والطرق المنهجية التي نتبعها في البحث سواء كان البحث أدبي أم علمي، حيث يبدأ البحث بطرح سؤال، وللإجابة على هذا السؤال البحثي محل الدراسة نقوم بالبحث بطرق منهجية بحثية للوصول إلى إجابة صحيحة للسؤال المطروح.

 وفي النهاية نقوم باستخلاص ما توصلنا إليه من خلال الكتابة العلمية إذ تتميز الكتابة العلمية بالسهولة والوضوح، ففي الكتابة العلمية نحاول البعد عن الأساليب المعقدة والكلمات الصعبة، حتى يستطيع القارئ فهم البحث، وغرضنا في النهاية هو إثراء المعرفة في مجال ما والوصول للحقيقة.

وللبحث القائم على طرق منهجية أهمية كبيرة حيث أضحى البحث العلمي في الدول المتقدمة من الأمور الأساسية التي يتقنها الكثير من الطلبة، لذا ينبغي أن يكون البحث العلمي له أولوية في مدارسنا وجامعاتنا حتى لو بشكل بسيط في البداية، حتى تتفتح أفق أولادنا، ونثير فيهم حب الاستطلاع.

خاتمة بحث علمي وأدبي

كيفية كتابة البحث العلمي

في الكتابة العلمية لا بد من الوضوح والسهولة والبعد عن التعقيد ووضع المصطلحات الدقيقة ويفضل البعد عن الألوان البلاغية إلا إذا كان البحث بحثًا أدبيًا حينها تستخدم الصور البيانية حسب الحاجة لها، وتتسم الكتابة العلمية بالبعد عن الحشو والجمل الطويلة، والجمل التي لا داعي لها. 

وكتابة البحث من أهم الطرق التي تساعد على نشر البحث العلمي ووصوله لدور النشر وكلما كان البحث سهل الفهم كلما كثر قراء البحث، ويفضل عند كتابة البحث مراجعته، أو الاستعانة بأحد الأشخاص لمراجعة البحث من حيث القواعد وعلامات الترقيم، والكشف عن الأخطاء الإملائية .

من المهم في الكتابة أيضا تقليل نسبة الاقتباس من الأبحاث الأخرى، وتحدد كل مجلة نسبة الاقتباس المسموح بها حتى تنشر البحث العلمي الخاص بنا، وهى غالبًا لا تتعدى عشرون بالمائة، ومن الهام توضيح المصدر الذي اقتبسنا منه بجوار كل جزئية، لأنه في حال عدم الإشارة إلى المصادر الذي اقتبسنا منها يكون ذلك بمثابة سرقة أدبية.  

أجزاء البحث العلمي

عنوان البحث: إذ يجب أن يكون بسيط وسهل ومشوق ويحتوي على أهم الكلمات التي توضح مضمون البحث العلمي فمن أمثلة العناوين المشوقة أن يتم كتابة العنوان على شكل سؤال فهذا من شأنه أن يحفز القارئ للمواصلة في قراءة البحث للحصول على إجابة.

  مقدمة البحث: ويتم فيها توضيح أهم النقاط التي يتناولها البحث، وعرض نتائج الدراسات السابقة والنقطة التي توقفوا عندها بخصوص السؤال البحثي الخاص بنا، كما يمكن توضيح الطريقة التي قمنا بإجراء البحث الخاص بنا سواء كانت مراجعة منهجية أم تحليل إحصائي.    

عناصر البحث

وفيها نعرض العناصر الخاصة بالبحث.

 محتوى البحث: حيث نتناول كل عنصر من عناصر البحث ونقوم بالكتابة عنه بشكل تفصيلي وواضح دون حشو لا طائل منه مع مراعاة التسلسل والترتيب المنطقي للأحداث حتى لا نشتت القارئ.

خاتمة البحث: وتكون آخر شئ في البحث ونعرض فيها أهم النتائج التي توصلنا لها بشكل موجز والنقاط التي نوصي أن يشملها مزيد من الدراسة والبحث حتى نفتح الطريق لباحثين آخرين بالبحث، وتتناول الخاتمة أيضًا الاقتراحات البحثية.

 المراجع: فالأمانة العلمية تقتضي أن نذكر المصادر التي جمعنا منها البحث الخاص بنا والإشارة إلى الأبحاث التي استعنا بها حتى لا تضيع جهود العلماء، وتشمل المراجع الأبحاث المنشورة سواء كانت مطبوعة أو على الإنترنت، وكذلك المواقع الموجودة على الإنترنت.

الفهرس الخاص بالبحث: نكتب صفحات البحث الخاصة بكل جزء حتى يسهل على القارئ تصفح البحث الخاص بنا، أو حتى الوصول للنقطة البحثية التي يريدها.

خاتمة البحث

خاتمة البحث العلمي من الأمور الهامة في البحث إذ أنها توضح وتتلخص الخطوات السابقة لها في البحث، فكما بدأ البحث بعنوان واضح وبسيط ومميز، ثم مقدمة قوية، ثم عناصر البحث وفرضياته، ثم بعد ذلك كتابة محتوى البحث والنتائج والتوصيات، والإشارة إلى الدراسات السابقة.

كذلك ينبغى أن تكون الخاتمة واضحة، بها أهم أفكار البحث والنتائج التي توصلنا إليها وتكون مناسبة في الحجم بالنسبة للبحث الذي نقوم على عمله وأن تكون لغتها سليمة سواء كانت عربية أم بأي لغة أخري والبعد عن الصور البيانية دون حاجة، إلا إذا اضطررنا لها.

شروط خاتمة بحث علمي وأدبي

 الكتابة بأسلوب واضح، مع ذكر أهم النتائج التي توصل إليها البحث ، ووضع المقترحات لحل المشكلة موضوع الدراسة وذكر النقاط البحثية التي لم تتناولها الدراسة والتوصية لعمل أبحاث تشملها في المستقبل من باحثين آخرين حتى يتم تناول القضية من جوانب عدة للوصول لحل صحيح.

 نموذج خاتمة بحث علمي

في ختام بحثنا، الذي تناول قضية إدمان المخدرات ( على سبيل المثال) وهى تمس المجتمع بشدة حيث أنها تنتشر بين مختلف الأعمار، ومختلف الطبقات الاجتماعية، وقد أوضحنا كيفية التصدي لهذه القضية ومواجهتها بطرق عديدة.

 لم يكن بحثنا في معرفة الأسباب التي تدفع للإدمان بالأمر السهل، لكننا حاولنا بذل أقصى ما لدينا، لنصل إلى الأسباب الحقيقة التى تؤدي للإدمان، لمجابهة هذه القضية الخطيرة التي تهدد المجتمع، ومن خلال النتائج البحثية التي استخلصتها….( نذكر النتائج بشكل مختصر)، قمنا بوضع المقترحات الآتية للحد من تعاطي المخدرات...( نذكر المقترحات باختصار)

لم نكن أوائل من ناقشوا هذه القضية ولا آخرهم، فلا زال هناك العديد من النقاط البحثية التي ينبغي أن تتناولها أبحاث أخرى ووضع الفرضيات والاستفسارات لها، للوصول إلى نتائج أفضل، ومواجهة المعوقات التي تحيل دون تحقيق الهدف المنشود من الدراسة، وأي قصور في بحثنا العلمي؛ فنحن ما زلنا نتبع أثر كبار العلماء وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

نموذج خاتمة بحث أدبي 

الحمد لله الذي وفقنا للانتهاء من هذا البحث، ونسأل الله أن ينال إعجابكم، ونكون قد أجبنا على الفرضيات التي وضعناها في بحثنا، وأن تكون المعلومات التي قد قدمناها في البحث ثرية وصحيحة، فقد توصلنا إليها بعد الكثير من البحث ومطالعة العديد من المصادر سواء على الشبكة العنكبوتية أو في المكتبة، فهذا البحث عبارة عن تجربة مميزة لنا، لكن لا زال هناك العديد من النقاط التي لم يتناولها بحثنا وهى لا زالت بحاجة لمزيد من الدراسة، ففوق كل ذي علم عليم.

نموذج  خاتمة تقرير ميداني

في النهاية نود الإشارة إلى أن كل المعلومات والبيانات التي وردت في تقريرنا قد أخذناها من مصادر موثوقة حفاظًا على المصداقية وحتى تكون المعلومات دقيقة.

خاتمة تصلح مع مختلف الأبحاث

يمكن الاستعانة بالخاتمة التالية في أي بحث سواء كان علمي أو أدبي فهي تتسم بالسهولة والإيجاز.

قدمنا لكم اليوم خاتمة بحث علمي وأدبي وغيرها وسعدنا تلقي أي استفسار حول خاتمة بحث علمي وأدبي وغيرها من خلال التعليق أسفل المقال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *