التخطي إلى المحتوى

أقوال وحكم عن غدر الزمان يحتاج الشخص أن يقولها بشدة في هذا الزمن، فما أصعب الغدر! وبه نصبح كالجسد بلا روح، ولا سيما إذا كان هذا الغدر من أقرب الأقربين لك؛ لذا سنقدم لكم اليوم في هذا المقال أقوال عن غدر الزمان.

من أكثر ما يؤلم في الغدر هو أنَّه لا يأتي من الأعداء بل من المقرّبين.

من كافأ الناس بالمكر، كافأوه بالغدر.

أخشى ما أخشاه أن تصبح الخيانة وجهة نظر.

احذر غدر الفرح، فخيانته قاسية.

لو كان في قلبك ذرة واحدة من الحب، فتأكد بأن آخر ما كنت ستفكر فيه هو الابتعاد عني.

شاهد أيضا:

الغدر كالموت، لا تسمح البتة بالفوارق.

من كثرت شكوكه، فإنه يدعو إلى خيانته.

حكم عن غدر الصحاب 

أقوال عن غدر الزمان

ما أصعب الشعور بالغدر من أصدقائك الذين كنت تعتقد أنهم أصدقاءك لأن الصديق الحقيقي لا يمكنه خيانة صديقه مهما حدث، وهناك أقوال عن غدر الزمان ٢٠٢١ منها ما يلي:

  • الحب الصادق كالقمر عندما يكون بدرًا والكسوف هو نهايته عندما يلاقي غدرًا من زمانه.
  • قاطعت أفكاري وهربت مني حروفي، ما أعرفه أن زماني قد غدر بي ويجبرني على تجرع الحزن كلما تذكرت تلك اللحظات فتأسرني وتقذف بي في بحر عميق لا ساحل له.
  • الحبّ كالزهرة الجميلة والوفاء هي قطرات الندى عليها، والخيانة هي الحذاء البغيض الذي يدوس على الزهرة فيسحقها.
  • أُعلّمُه الرماية كُلّ يوم فلمّا اشتدّ ساعدهُ رماني، وكم علمتُه نظم القوافي! فلما قال قافيةً هجاني، أعلّمه الفُتوّة كلّ وقت فلمّا طرّ شاربُه جفاني.
  • من المؤسف حقاً أن تبحث عن الصدق، في عصر الخيانة وتبحث عن الحبّ في قلوب جبانة.
  • لا تنظر إلى الأوراق التي تغير لونها.. وبهتت حروفها.. وتاهت سطورها بين الألم والوحشة.. سوف تكتشف أنّ هذه السطور ليست أجمل ما كتبت.. وأن هذه الأوراق ليست آخر ما سطرت.. ويجب أن تفرق بين من وضع سطورك في عينيه.. ومن القى بها للرياح.. لم تكن هذه السطور مجرد كلام جميل عابر.. ولكنها مشاعر قلب عاشها حرفًا الزهرة.. ونبض إنسان حملها حلمًا.. واكتوى بنارها ألمًا.

كلام عن غدر الزمان قصير

أقوال عن غدر الزمان

يتعرض العديد من الأشخاص لتحديات عديدة في حياتهم اليومية، ولكن قلّما تجد من يخرج من تلك التحديات بقلب قوي غير الذي دخلها، فعلى الشخص الذكي أن يدير أفكاره، ويواجه صعوبات الحياة التي تقابله، ويتجاوزها، ومن أفضل أقوال عن غدر الزمان ٢٠٢١ ما يلي:

من الأفضل أن يكون أمامك أسد مفترس على أن يكون وراءك كلب خائن.

لا خيرَ في خلٍ يخونُ خليلَه. ويلقاهُ من بعدِ المودّةِ بالجفاء.

مثل الذي خان وطنه وباع بلاده مثل الذي يسرق من مال أبيه ليطعم اللصوص، فلا أبوه يسامحه ولا اللص يكافئه.

أسوء صور الغدر التي يقترفها الموظف، هي السماح لرئيسه بارتكاب خطأ كان من الممكن تجنّبه.

نبذل في بعض الأحيان مجهودًا جبارًا لكي نعاني من الخيانة، ونتمكّن من ذلك في آخر المطاف.

أف لهذه الدنيا يحبّها من يخاف عليها، ومتى خاف عليها خاف منها، فهو يشقى بها، ويشقى لها، ومثل هذا لا يكاد يطالع وجه حادثةٍ من حوادث الدهر إلا خيّل إليه أن التعاسة قد تركت الناس جميعًا، وأقبلت عليه وحده.

لا تيأس إذا تعثرت أقدامك، وسقطت في حفرة واسعة، فسوف تخرج منها، وأنت أكثر تماسكًا، وقوة، والله مع الصابرين.

هل الهروب من الزمان يقي من غدرها؟

كلام عن الزمن القاسي

أقوال عن غدر الزمان

نحن الآن في زمنٍ قلّما تجد فيه الصادق الذي لا يخون، فالخونة كثرت في هذا الزمن، والزمن نفسه أصبح قاسيًا، وعلى الرغم من كثرة الغدر والخداع، إلا أنه مؤلم بشدة على كل شخص شعر به وكأنه سكين يُغرز في منتصف القلب، وخاصة إذا كان هذا الغدر من الأصدقاء والأقارب، ومن أقوال عن غدر الزمان ٢٠٢١ ما يلي:

هل الهروب من الزمان يقي من غدرها؟

إذا قرر الزمان أن يتحدانا بالفراق، فلنتحداه بالذكرى.

لقد علمتني حياة الكتابة أن يرتاب من الكلمات، فأكثرها شفافيةً غالبًا ما يكون أكثر غدرًا.

الراعي الذي يفتخر بالذئب لا يحب الخراف. الحب يتحمل الموت والبعد أكثر ممّا يتحمل الشك والغدر. خِداعُ الآخرين، هكذا يسمي الناس الرومانسية.

إن الكذب يتطور مع الزمن ليتحول إلى فن من الفنون الراقية، وعلينا أن نفهم هذا قبل فوات الأوان. حيثما تكون الحقيقة، يكون على الكذب أن يخترع نفسه.

شعر عن غدر الزمان

هناك العديد من الأشعار التي تتحدث عن غدر الزمان، حيث يفصح الشاعر عما بداخله من مشاعر وتجارب وأحاسيس عن طريق الشعر، فتجدهم يتزاحمون في إلقاء الشعر في هذه الخاطرة، وأشعار الغدر كثيرة، ومن أهمها شعر ” لا تأمنن غدر الزمان العادي” لإبراهيم بن الشيخ مهدي القرشي أطيش، ويقول في هذا الشعر أقوال عن غدر الزمان ٢٠٢١ ويكون نص القصيدة كالتالي:

لا تأمننّ غدر الزَّمان العادي من بعد نازلةٍ بخير عماد هيهات

أن يصفو الزّمان وخلقه سقم الكرام وصحة الأوغاد

وإذا صفا لذوي المكارم صبحه أمسى فرنق

صفوه لنكاد عادي الكرام من الأنام

كأنّه والحتف قد كانا على ميعاد شُلّت يد الدّهر

الخؤون فإنّها ذهبت من العلياء بالأمجاد

بمحمد أودى الرّدى فكأنّما أودى

الوجود بمقلة الإيجاد وإنجاب

عن أفق الهداية بدرها الـ ـموفي السّنا

فخبا ضياء النّادي لا الرّوض والماء

المعين خلافه عذباً إلى الرّواد والوُرّاد

كلا ولا عين الهدى من بعده عن سهدها

اكتحلت بميل رقاد أسفاً على علم الإمامة

والتقى يسري الذّبول لقدّه المياد نفذت سهام

الدّهر فيه وليتها من قبل معطفه أحسّ فؤادي

يا ناعي الشّرع الشّريف ومعدن الدّ ـين الحنيف

ومقصد الوقّاد أوحشت ربع العلم

حتّى لم يكن من رائح فيه ولا من غاد

ونعيت للأفق الرّفيع كواكب الشّـ ـرف المنيع

حكم عن غدر الزمان قصيرة

لا يوجد على الإطلاق أسوء من شعور الغدر من أقرب الناس لك، فهو كالسكين الذي ينغرس في قلب الإنسان، ويحرق قلبه، فإذا غدر الصديق بصديقه فلا خير فيه، وسيصبح هذا الذي غدر وحيدًا بمفرده في يوم من الأيام، فالغدر من الصفات الذميمة، وهناك أقوال عن غدر الزمان عديدة، ولكنها لا تستطيع أن تريح الإنسان الذي تعرض للغدر، ومن أفضل أقوال عن غدر الزمان ٢٠٢١ ما يلي:

هذه الدنيا حين تنوي أن تُذيق اثنين؛ حلاوتها، ومرارتها في آن معًا تنصبُ لهما فَخّ الحُبّ.

إذا لم تجد من يسعدك فحاول أن تسعد نفسك.. وإذا لم تجد من يضيء لك قنديلًا.. فلا تبحث عن آخر أطفأه وإذا لم تجد من يغرس في أيامك وردة.. فلا تسعَ لمن غرس في قلبك سهمًا ومضى.

لا تسألني عن الخيانة وغدر الزمان.. فأنا لا أعتقد أن هناك كلمات قادرة على وصفها.. إذا كنت تحب بصدق فتوكل على الله ولا تفقد الأمل.. وإذا كنت كاذبًا فارحل.. وتحدث عن القضاء والقدر..

لا تسألني عن الخيانة، فأنا لا أعتقد أن هناك كلمات قادرة على وصفها.

لا تمنح قلبك لمن لا يقدّر قربك، ولا تستغرب إذا بحثت عن قلبك ولم تجده وبحثت عن مشاعرك ولم تجدها وبحثت عن أحلامك ولم تجدها واكتشفت أنّ السارق هو أقرب الناس الحقيرة

عبارات عن الناس الحقيرة

ستكتشف مع مرور الوقت أن خيانة صديقك لك أسوأ مائة مرة من خيانة الحبيب، على الرغم من أن كلاهما مؤلم، إلا أن خيانة الصديق لم تكون تتوقعها قط، وإنما خيانة الحبيب من المحتمل أن تتوقعها، وإذا خانك أحدهم، فلا تحزن، وحاول أن ترمم فتات قلبك بنفسك، وقم واكتشف الحياة، وستقابل بأناس يقدرونك، ولا يحزنوك لحظة واحدة، ومن الأكثر شهرة من أقوال عن غدر الزمان ٢٠٢١ ما يلي:

  • عرفت الكلب كيف يصون وعرفت الصديق كيف يخون، فكلما زادت معرفتي بالناس زاد حُبّي للكلاب.
  • قمة الخيانة أن تعطيني ظهرك وأنا في أمسّ الحاجة إلى قبضة يدك.
  • الصديق المنافق أسوأ من عشرة أعداء.
  • وتظل الخيبة والألم الرفيق الدائم للقلب المغدور لو صديقك خانك.
  • أصعب شيء في حياتنا غدر الأصدقاء وطعنهم لنا.
  • الخائن يمضي أكثر من نصف عمره في البحث عن الأعذار.
  • ما أصعب الحياة عندما تكون قسوتها من أقرب الناس إليك، مؤلمة حدّ الموت عندما يكون الطعن في الظهر، قاسية عندما تكون الجراح من يد من يملك الدواء.
  • كل خائن يختلق لنفسه ألف عذر ليقنع نفسه بأنّه فعل الصواب. ليس من الصعب أن تضحي من أجل صديق، ولكن من الصعب أن تحب صديقًا يستحق التضحية.

عبارات عن الحقارة والنذالة

عندما تجد شخصًا ما خانك وغدر بك، تسأل نفسك: هل كل ما حدث بسببي؟ أم بسبب هذا الشخص؟ هل فعل ذلك لأني أستحق ذلك؟ أم هو الذي يريد أن يغدر بي؟ وتدور جميع تلك التساؤلات في ذهنك، فتمرض وهو لا يشعر، أقول لك لا تحزن هذا ليس بسببك وإنما منه، وسيجازيه الله على شر أعماله، وانظر إلى الأمام ولا تبالي، وهناك أقوال كثيرة عن غدر الزمان ٢٠٢١ مثل:

  • ذكرى مؤلمة إذا عرفت أنّ صديقك وحبيبك خانك، ذكرى مؤلمة إذا عرفت كم من الوقت المبذول للتفكير في هذا الصديق والحبيب الخائن.
  • تأكد من أن الغدر طبع، فلا يعود إليك الصديق مرة أخر طالباً الرجوع إليك، وتقبل على أمل التغيير، فسوف يعرضك لتلك المواقف مرة أخرى.
  • ويلي على من قال أصحابي وبالشدة باعوني، ضربوني بسهم غدر وبالقلب قتلوني، عرفت حقيقة صحبتهم يوم تركوني، عرفتهم يوم ضيعوني وما لحقوني.
  • الصديق كالمصعد، إمّا يأخذك إلى الأعلى أو يسحبك إلى الأسفل، فاحذر أيّ مصعد تأخذ.
  • إذا لم تجد من يصونك، فحاول أن تصون نفسك، وإذا كان كل البشر يخون، فكن أنت من يصون. مُؤسف جداً أن تبحث عن الوفاء في عصر الخيانة، وعن الحب في قلوب جبانة. قمة الخيانة أن تعطيني ظهرك وأنا في أمسّ الحاجة إلى قبضة يدك.
  • لا تحزن إذا حذفك أحدهم من حياته، فلربما لم يتحمّل مرافقة الملوك.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من عرض أقوال وحكم عن غدر الزمان 2021، وتسعدنا مشاركتك بالموضوعات التي تريد أن تحدث عنها في المقالات القادمة، ويسعدنا تلقي كل استفساراتكم أسفل المقال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *