التخطي إلى المحتوى

من هو مخترع المثقب؟ وفي أي عام؟، مع انتشار العديد من الاختراعات والاكتشافات حولنا في الوقت الحالي. اتجه معظم الناس من أجل التعرف على الأشخاص الذين قدموها طوال السنوات الماضية. من بينهم المثقب الذي أصبح يتواجد في كل المنازل، نظرا لأهميته الكبيرة، والتطور الذي مر به طوال الفترة الماضية.

  • أصحاب اختراع المثقب هما ويليام بلانش برين وآرثر جيمس أرنوت.

مخترع المثقب

يعد المثقب واحدا من أعظم الاختراعات التي تم تقديمها للبشرية على مدار السنوات القليلة الماضية. وبالرغم من ذلك، إلا أن الكثير من الناس لا يعرفون من هو صاحب هذا الاختراع العظيم، وكيف تم تقديمه للبشرية للمرة الأولى. وفي أي عام، ومن أين جاءت الفكرة الرئيسية له.

ويعتبر المثقب من الاختراعات التي تم تقديمها عن طريق إشتراك شخصين في إنتاجه، هما ويليام بلانش برين وآرثر جيمس أرنوت. وتمكن الثنائي من وضع الأسس الأولى نحو معرفتنا به، ثم جاء العلماء من بعدهم، وقاموا بإضافة العديد من الأدوات الحديثة إليه حتى ظهر لنا بأشكاله وأنواعه المعروفة في الوقت الراهن.

مخترع المثقب

عام اختراع المثقب

تمكن ويليام بلانش برين وآرثر جيمس أرنوت من تقديم المثقب للمرة الأولى في تاريخ البشرية عام 1889. وسرعان ما وصلت هذه الفكرة إلى معظم أنحاء العالم التي بدأت في تصنيعه، وإضافة العديد من الأدوات التكنولوجية الحديثة إليه، حتى ظهر لنا بشكله المعروف حاليا.

ونجح الثنائي من الحصول على براءة اختراع بعدها بوقت قصير مقارنة بغيره من باقي الاختراعات الأخرى، وبالتحديد في نهاية عام 1889.

فكرة اختراع المثقب

جاءت فكرة اختراع المثقب من خلال رغبة الثنائي في إنتاج شيء يمكنه المرور من مختلف الأدوات، وعمل ثقوب فيها بطريقة سهلة. وخاصة في ظل تواجد الأشياء التي من الصعب أن تمر فيها الأدوات البسيطة مثل الألواح المعدنية والحوائط الخرسانية الكبيرة.

ونجح وليام جيننغز بريان وآرثر جيمس أرنوت من إجراء عدة تجارب في معاملهم الخاصة، وحاولوا في البداية في استخدام ريشة متواجدة في الأمام. يتم توصيلها بجسم معدني سميك، ثم إضافة يد إليها تمكنهم من الإمساك به بسهولة.

تاريخ إنشاء المثقب

بالرغم من حصول كلا من وليام جيننغز بريان وآرثر جيمس أرنوت على براءة اختراع المثقب، إلا أنهم لم يكونوا أوائل الأشخاص الذين فكروا في إنشاء هذا الاختراع. بل سبقهم مجموعة من العلماء، ولكنهم لم يتمكنوا من إثبات نجاحهم جهازهم الجديد بسبب كبر حجمه. حيث كان يصعب على أي شخص في ذلك الوقت من حمله واستخدامه.

وبعد ذلك، قام الثنائي بتقليص حجم المثقب. وأصبح صغير نسبيا، وأضافوا إليه العديد من الإمكانيات والأدوات التي لم تكن متواجدة من قبل. ولم يكتفي العلماء بهذه الإضافات، بل قاموا بالتطوير فيه.

من بينهم العالمان ويلهم إميل فين وكارل فين الذي نجحوا من تقديم أو مثقب محمول صغير. ثم جاءت بعدهم شركة بلاك أند ديكر التي تمكنت من الحصول على براءة اختراع أول شنيور كهربائي يعمل بواسطة وجود تيار كهربائي. فضلا عن تزويده بمقتاح زنادي وقبضة مسدسية، ويعتبر بمثابة أقرب صورة للأشكال المتعارف عليها في الوقت الحالي.

معلومات عن ويليام بلانش مخترع المثقب

ويليام بلانش برين هو عالم ومخترع ألماني معروف، يعتبر واحدا من الأشخاص الذين تمكنوا من إفادة البشرية طوال السنوات الماضية. وحتى هذه اللحظة، قضى طفولة صعبة بسبب الظروف المادية القاسية التي كانت تعاني منها أسرته في ذلك الوقت.

ولكن بالرغم من ذلك، تمسك بحقه في التعليم، وبعد تخرجه من الجامعة مباشرة. اتجه إلى الحياة العملية التي اكتسب من خلالها العديد من الخبرات التي ساعدته كثيرا في إنتاج اختراعه الكبير الذي كان يتمنى ظهوره للناس منذ السنوات الأولى من عمره.

نبذة مختصرة عن آرثر جيمس أرنوت

آرثر جيمس أرنوت هو عالم ومخترع ومهندس استرالي معروف، تمكن من الحصول على براءة اختراعه عقب تقديمه للمثقب. من مواليد يوم 28 من شهر أغسطس عام 1865 في مدينة هيملتون المتواجدة في استراليا، تمسك بحقه في التعليم.

برزت موهبته على الاختراع والابتكار منذ السنوات الأولى من عمره، نجح في الالتحاق بكلية الهندسة. وتخرج منها نتيجة تفوقه الشديد، عمل بها كأستاذ بعد ذلك. ولكنه لم يستمر فيها طويلا بسبب رغبته الشديدة للاتجاه من أجل الإنتهاء من اختراعه الجديد مع صديقه ويليام بلانش برين.

وفاة آرثر جيمس أرنوت

بعد أن قدم اختراع عظيم للبشرية، يستخدمه كل الناس من مختلف أنحاء العالم في الوقت الحالي. توفي العالم الجليل آرثر جيمس أرنوت يوم 15 من شهر أكتوبر عام 1946 عن عمر يناهز 81 عام كامل، بعد صراع شديد مع المرض.

وتم دفن الجثمان الخاص به في مسقط رأسه في استراليا. ولكن حتى الآن، يتم تدريس كافة أبحاثه في مجال الهندسة في كافة الكليات على مستوى العالم بأكمله.

المقصود بالمثقب

يعرف المثقب على أنه عبارة عن آلة مزودة بلقمة للثقب، تستخدم في تكوين ثقب وحفر في المواد المختلفة، يستخدمها عامة الناس في مختلف الوظائف المعروفة، ويعتبر من أسهل الأدوات.

مخترع المثقب

كيفية عمل المثقب

يعمل المثقب بطريقة سهلة وبسيطة، لذلك، فإن الكثير من الناس يقومون باستخدامه بسهولة ويسر. وذلك عن طريق ربط ريشة الثقب بلقمة الثقب التي تتواجد في رأسه في البداية، ثم استخدام حجم الريشة المناسب. وبعد ذلك، يتم توصيله بالكهرباء، ومن ثم الضغط على زر التشغيل، وتوجيهيه مباشرة إلى المكان المراد عمل ثقوب فيه.

أجزاء المثقب

يتكون المثقب من عدة أشياء رئيسية متواجدة سواء في النسخ القديمة منه أو في النسخ الحديثة. ولا يعمل إلا بوجودها كاملة، وتتمثل هذه الأجزاء فيما يلي:

  1. النصاب أو الساق.
  2. الجسم.
  3. حاملات البرايم.
  4. ماكينات التثقيب.

استخدامات المثقب

يتم استخدام المثقب في مختلف مجالات الحياة، حيث أنه لا يمكن الاستغناء عنه نهائيا في أي وظيفة. وكذلك بالنسبة للمنازل، ويمكن تلخيص تلك الاستخدامات في النقاط التالية:

  • يتم استخدامه في عمل ثقوب في الحوائط والأدوات المعدنية من أجل تجميلها أو تثبيت أي شيء بسهولة.
  • لا يخلو من أي ورشة عمل، وخاصة ورش النجارة والحدادة وغيرها.
  • يساعد في إنجاز المهام الصعبة التي يقوم بها العمال في المصانع والشركات وغيرها.

مميزات المثقب

يعد المثقب واحدا من أعظم الاختراعات التي تم تقديمها للبشرية على مدار السنوات الماضية. وخاصة مع تمتعه بأهمية ومميزات عالية وكبيرة، ظهرت في الوقت الحالي، من بينهم:

  1. سهولة استخدامه مقارنة بغيره من أدوات الحفر الأخرى.
  2. رخص ثمنه في الفترة الراهنة مقارنة بوقت ظهوره.
  3. صغر حجمه وحمله بسهولة.
  4. وجوده داخل المنازل يساعد في إنجاز مهام الحفر بدلا من الاعتماد على أشخاص آخرين.

عيوب المثقب

بالرغم من وجود العديد من المميزات التي يتمتع بها، إلا أنه يحمل بعض العيوب التي لا يمكن التغاضي عنها نهائيا، من بينهم ما يلي:

  • من الممكن أن يتسبب في بعض الجروح في حالة التعامل معه بشكل خاطئ.
  • توجد بعض الأنواع التي تسبب صوت عالي ومزعج.
  • تعرض بعض الأنواع منه للتلف بسرعة.

ختام مقالة عن مخترع المثقب انتظروا المزيد من الاختراعات والاكتشافات حصريا عبر موقع muhtwa.com، تابعونا بشكل دائم يصل إليكم كل جديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *