التخطي إلى المحتوى

يمتد تاريخ عملة الإمارات إلى فترات بعيدة وقد مرت خلالها بالعديد من التغييرات حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن… ومن خلال هذا الموضوع سوف يستعرض موقع محتوى تاريخ عملة الإمارات والمراحل التي مرت بها وكل ما يتعلق بها.

تاريخ عملة الإمارات

تاريخ عملة الإمارات

تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة بموقعها المميز الذي يعتبر بمثابة حلقة وصل بين كلًا من الشرق والغرب وأيضًا الشمال والجنوب… وهو ما ساعدها لكي تكون مركزًا للتجارة على مر العصور وساعد أيضًا في تنوع مصادر الدخل من خلال أنواع التجارة العديدة التي تتوافر، وأصبحت من أهم دول منطقة الخليج العربي.

العملة الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة هي الدرهم الإماراتي… والذي يتم اختصاره اختصارًا رسميًا بدرهم، ويتم اختصاره بشكل غير رسمي Dh أو Dhs.. ويحتوي الدرهم الإماراتي الواحد على 100 فلس.

قد مر الدرهم الإماراتي بالعديد من المراحل المختلفة قبل أن يصل إلى مكانته الحالية، وسوف نعرض خلال السطور التالية تاريخ عملة الإمارات بشكل تفصيلي.

عملة الإمارات قديمًا

كانت الإمارات قديمًا جزء من القبائل العربية التي كانت تستعمل عملات مختلفة مثل الدنانير والدراهم الأموية والدراهم العباسية… وغيرها من العملات في عمليات التجارة، وقد كانت العملات البريطانية الهندية من أكثر النقود شيوعًا في المنطقة… بالأخص بعد إنشاء شركة الهند الشرقية.

كان هناك بعض العلاقات التي تربط بين الإمارات والهند في المعاملات التجارية.. مما كان عاملًا أساسيًا في التعامل بعملة الروبية الهندية وهي العملة الرسمية للهند، ولكن الحكومة الهندية قامت بإصدار قرار عام 1950.. باعتماد عملة نقدية تسمى روبية الخليج وأوضحت أن ذلك القرار جاء بناءً على قيام تجار الخليج بتداول الروبية الهندية بتوسع وإدخالها إلى الهند بكميات تؤثر بشكل سلبي على اقتصاد الهند.

ظلت روبية الخليج متداولة حتى عام 1965 م حيث أصدر البرلمان الهندي قرار يقضي بسحب عملة الروبية من منطقة الخليج تمامًا.. وكان ذلك سببًا في قيام حكام المناطق العربية بإصدار عملة وطنية بدلًا من الروبية، ومن هنا اعتمدت عملة الريال… والتي استخدمتها جميع الإمارات ما عدا إمارة أبو ظبي استخدمت الدينار البحريني بدلًا من الروبية.

تم تأسيس مجلس يدعى بمجلس العملات عام 1973 وذلك وفقًا لقانون الاتحاد رقم 2 الذي حل محلها قانون عام 1980 رقم 10… المتعلق بالبنك المركزي وكافة أنظمة النقد والأعمال المصرفية في المنطقة، والذي طرح العملة الوطنية الرسمية وهي الدرهم… والتي حلت محل الدينار البحريني وريال دبي.

تاريخ العملات المعدنية للإمارات

تم طرح عملات معدنية بفئات مختلفة مثل فئة 1 فلس وفئة 50 فلس وفئة 25 فلس وغيرها حيث تتراوح ما بين 1 إلى 50 فلس.. وفئة الواحد درهم تتكون من 100 فلس، ويكتب عليها باللغة العربية على الوجهين، ويتم سكها باستخدام البرونز والنيكل.

العملات المعدنية من فئة 1 فلس وفئة 5 فلس وفئة 10 فلس لا يتم تداولها حاليًا في الحياة اليومية… ولهذا فإن جميع المبالغ المالية يتم تقريبها إلى قيمة أعلى أو أقل قليلًا لكي تكون أقرب من مضاعفات 25 فلسًا.. حيث إن تلك الفئات أصبحت نادرة الاستخدام تمامًا وأصبحت جزء من تاريخ عملة الإمارات وذلك بسبب انخفاض قيمتها خلال الوقت الحالي.

تاريخ العملات المعدنية للإمارات

أصدر مجلس العملة والبنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة قرار رسمي يفيد بسك عملات تذكارية مختلفة لتاريخ العديد من الأحداث الهامة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومن أمثلتها، ما يلي:

  • سك عملات تذكارية لأول رحلة إلى الفضاء يقودها هزاع المنصوري… وهو رائد فضاء إماراتي الجنسي.

تاريخ العملات المعدنية للإمارات

  • سك عملات تذكارية لتخليد وتكريم سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.

تاريخ العملات المعدنية للإمارات

  • سك عملات تذكارية لتاريخ استضافة بطولة كأس اسيا على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة.

تاريخ العملات المعدنية للإمارات

تاريخ العملات الورقية للإمارات

أصدر البنك المركزي أول فئة ورقية من الدرهم الإماراتي في عام 1973… وكانت فئات تلك العملات الورقية تتراوح ما بين 1 و5 و10 و50 و100 درهم إماراتي.. بعد مرور ثلاث سنوات من طرح أول فئة نقدية ورقية، تم إصدار فئة من 1000 درهم.

أصدر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي ورقة نقدية جديدة بفئة 200 درهم إماراتي في عام 2008.

كانت النصوص الكتابية على الأوراق النقدية تُكتب باللغة العربية واللغة الإنجليزية… وكانت التصاميم المطبوعة عليها عبارة عن معالم متنوعة لدولة الإمارات العربية المتحدة.. وقد كانت مشابهة لتلك الأوراق النقدية التي يتم تداولها واستخدامها حتى يومنا هذا.

تتنوع التصاميم التي يتم طباعتها على الأوراق النقدية، حيث تتضمن إنجازات دولة الإمارات العظيمة خلال السنوات الأخيرة… وقد تم اختيارها بدقة لتكون تدوين لكافة الاحداث الهامة والإنجازات التي مرت على دولة الإمارات في العديد من المجالات الاقتصادية، والسياسية، والعلمية وكذلك الثقافية.

يتم طباعة وسك جميع العملات من خلال البنك المركزي لدولة الإمارات العربية، الذي يعمل على مكافحة التزييف، وتحتوي كل ورقة نقدية على علامة مائية للشعار الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.

تصميم فئات العملة المعدنية للإمارات

كما ذكرنا فإن العملات الإماراتية تتميز بتصميماتها التي تم اختيارها بعناية لتكون تدوين لكل ما مرت به دولة الإمارات وتمجيدًا لأهم الأشخاص واللحظات المميزة… وفيما يلي سوف نعرض تصميم كل فئة من عملة الإمارات.

  • ربع درهم إماراتي: تعتبر الفئة الأقل من بين فئات عملة دولة الإمارات، ويحتوي على 25 فلس إماراتي… ويحمل صورة لغزال المها التي ترتبط ثقافيًا بدولة الإمارات.
  • نصف درهم إماراتي: يحتوي على 50 فلس إماراتي ويحمل تصميم يعبر عن ثلاث منشآت نفطية، وذلك ليرمز إلى ارتباط الإمارات بالنفط الذي يعتبر من الثروة الأساسية لدولة الإمارات والذي ساعد بشكل كبير في نهضتها وتطورها.
  • 1 درهم إماراتي: هو أكبر فئة في العملات المعدنية، ويحتوي على صورة الدلة وهي من أبرز الأدوات المستخدمة عند العرب البدو… وهي رمز من رموز الحضارة القديمة في دولة الإمارات كما أنها تستخدم للإشارة إلى حسن الضيافة والكرم.

تصميم الفئات الكبرى من الأوراق النقدية

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

تصميم فئات الأوراق النقدية للإمارات

فيما يلي نعرض تصميم الفئات المختلفة من الأوراق النقدية لدولة الإمارات:

  • 5 درهم إماراتي: تحتوي الوجهة الأمامية من الورقة النقدية على صورة للسوق المركزي داخل الشارقة… أما الجهة الخلفية تحتوي على صور لمناظر طبيعية في دولة الإمارات.
  • 10 درهم إماراتي: على الوجهة الأمامية تم طباعة شكل الخنجر المرتبط بشكل كبير بالثقافة الإماراتية حيث يعتبر رمزًا أساسيًا من رموز البدو… وهو إشارة للسلطة والأمان في دولة الإمارات، أما على الجهة الخلفية لتلك الورقة النقدية فقد تم طباعة صورة لشجرة النخيل وهي إحدى رموز دولة الإمارات الأساسية أيضًا.
  • 20 درهم إماراتي: تحتوي الجهة الأمامية لتلك الورقة النقدية على صورة لنادي خور دبي للغولف واليخوت… الذي يعتبر أحد المراكز الرياضية العالمية التي يقبل عليه جميع الهواة والمحترفين من جميع أنحاء العالم… أما الجهة الخلفية فتحمل صورة صمع وهو قارب شراعي كان يتم استخدامه قديمًا أثناء صيد الأسماك قبل ظهور النفط.
  • 50 درهم إماراتي: تحمل الجهة الامامية لتلك الفئة على صورة غزال المها.. والتي تعيش داخل شبه الجزيرة العربية وتعتبر رمز للحضارة القديمة عند البدو، والجهة الأخرى تحمل صورة قلعة الجاهلي الموجودة داخل مدينة العين.

تصميم الفئات الكبرى من الأوراق النقدية

فيما يلي تصميم كل فئة من الأوراق النقدية ذات القيمة الكبرى الـ 100 و200 و500 و1000 درهم إماراتي:

  • 100 درهم إماراتي: يحتوي الوجه الأمامي لتلك الورقة النقدية على صورة حصن الفهيدي… أهم الحصون التاريخية الموجودة في الإمارات، أما الوجه الخلفي يحتوي على صورة للمبنى التجاري الموجود في مركز دبي المالي العالمي.

فئة الـ100 درهم

  • 200 درهم إماراتي: تحمل صورة مدينة زايد الرياضية على الوجه الأمامي، وصورة مبنى المحكمة الشرعية، أما الوجه الآخر فيحمل صورة للمبني الرئيسي للبنك المركزي الإماراتي.
    فئة الـ200 درهم
  • 500 درهم إماراتي: تحتوي الواجهة الأمامية على صورة صقر وهو من رموز دولة الإمارات الأساسية.. ويحمل معاني كثير نظرًا لأهميته الثقافية الكبيرة، أما الوجه الخلفي يحمل صورة مسجد.

فئة الـ500 درهم

  • الألف درهم إماراتي: يحمل الوجه الأمامي لهذه الورقة النقدية صورة قصر الحصن أحد لأهم القصور الموجودة في أبو ظبي، أما الوجه الخلفي فيحتوي على صورة شارع الكورنيش أحد أفضل شوارع أبو ظبي.

فئة الـ100 درهم

أصل تسمية الدرهم الإماراتي

كما ذكرنا فإن عملة  دولة الإمارات العربية المتحدة هي الدرهم الإماراتي.. ويأتي مصطلح الدرهم من تحريف أصل الكلمة اليونانية “دراخما” التي تعني في الترجمة الحرفية “حفنة“.

قد استخدمت عملة الدرهم منذ أيام الجاهلية وفترة صدر الإسلام، ويتم استخدام العملة حتى الآن في الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية.

تعرفنا من خلال هذا الموضوع على تاريخ عملة الإمارات.. وعرضنا المراحل والتغييرات التي مرت عليها بالإضافة إلى تصميم كل عملة معدنية وورقية.. كما عرضنا أصل التسمية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم هذا الموضوع بالمستوى المعهود وأن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *