التخطي إلى المحتوى

ما هو قرين الانسان في الاسلام؟ ذلك السؤال الذي يطرحه الكثير من الناس، ونجد العديد من الإجابات المتناقضة عليه. منها ما هو صحيح بالفعل، ومنها ما هو خاطئ، ومع وجود الكثير من هذه الإجابات يمكن التعرف على ما هو صحيح منها بسهولة كبيرة؟ من خلال الرجوع إلى المصادر الإسلامية الموثوق منها خاصة أن الدين الإسلامي؟ قد وضح كل ما يخص قرين الإنسان سواء كان في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

تعريف قرين الانسان في الاسلام

جاء في تعريف قرين الانسان في الاسلام أنه، هو كل شيطان موكل بالإنسان بحيث يكون معه في كل مكان، وفي كل وقت يوسوس له ويغويه ويدفعه إلى فعل المعاصي والذنوب المختلفة، ولا يوجد إنسان في هذه الدنيا إلا وله قرين من الشيطان حتى أن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، كان له قرين موكل به إلا أنه لم يكن عليه سلطة بل أن رب العزة -تجلى في علاه-، قد جعل للرسول السلطة عليه, كما أخبرنا -صلوات الله عليه وتسليمه-، في الحديث الشريف.

«ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن , قالوا : وإياك ؟ قال : وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير».

قرين الانسان في الاسلام

ما هو القرين ابن باز

قال الشيخ ابن باز -رحمه الله-، أن القرين هو شيطان يكون مع الانسان لا يفارقه أبداً، سمي قرين لأنه دائماً مقترن بالإنسان ولا يتركه ويوسوس له من أجل كل ما يغضب ربه من المعاصي والذنوب، وله القدرة على الإطلاع على ما في قلب العبد, كما أعطاه الخالق -سبحانه وتعالى-؟ القدرة على الإطلاع على تقدير الله على ما يقوم به الإنسان في حياته لذلك يتمكن من إغوائه إلى الشر ويبعده عن الخير.

وظيفة القرين من الجن

يمكن التعرف على وظيفة القرين من الجن من خلال التعريف السابق سواء كان الذي أجمع عليه العلماء في الدين الإسلامي بصورة عامة أو الشيخ ابن باز -رحمه الله- بصورة مخصصة؟ وهي أنه يقوم بإغواء الإنسان إلى فعل الشر، وكل ما يرغب فيه المرء طالما يغضب ربه ويعصيه، وهو من فعل جميع الشياطين, كما جاء في الآية الكريمة، في قوله تعالى:

شاهد أيضا:
  •  (قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ).
  • (قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ).
  • (إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ).

قرين الانسان في الاسلام

معلومات عن قرين الانسان

  1. وجود القرين مؤكد في كلِِ من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ولا يوجد خلاف في ذلك، منهم قوله تعالى: ﴿وَمَنْ يَكُنِ الشَّيْطَانُ لَهُ قَرِينًا فَسَاءَ قَرِينًا﴾.
  2. عمل قرين الإنسان هو الإضلال والإغواء والوسوسة.
  3. هو من أتباع إبليس، وليس الشيطان نفسه.
  4. القرين أحد الفتن التي بعثها الله لِعباده مثله مثل باقي فتن الدنيا الأخرى.
  5. قرين الإنسان ليس له سلطة عليه بل أنه يغويه فقط ويدفعه لعمل الشر  إلا أنه لا يجبره عليه.
  6. تتوقف هيمنة القرين على الإنسان على مدى إيمان العبد وسيره على ما أمر به الرحمن -سبحانه وتعالى-.
  7. هناك اختلاف بين العلماء على ما إن كان للإنسان قرين واحد فقط أم يتم المناوبة بين أكثر من شيطان.
  8. لا يمكن أن يرى الإنسان قرينه إلا ببعض الطرق التي تغضب رب العزة، وتدخل ضمن الشرك به، ولكن القرين يرى صاحبه.
  9. غير معروف مظهر القرين لأنه من الشياطين، وبالتالي من الخطأ مثل الأقوال التي تشير إلى أن القرين يشبه صاحبه وغيرها.
  10. يجب على الإنسان المؤمن أن يستعيذ دائماً من كل أنواع الشياطين ونزاعاتهم، ومنهم قرينه؟ بتكرار قول الله تعالى، في كتابه العزيز:

(وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون).

قرين الانسان في الاسلام

هل يؤذي القرين صاحبه

اتفق جميع علماء الدين على أن القرين لا يستطيع أن يؤذي صاحبه أو يؤذي غيره؟ لأن وظيفته تتوقف على الوسوسة والإغواء مثله مثل باقي الشياطين أتباع إبليس. إلا أن رب العز -تجلى في علاه- لم يجعل لهم سلطة في التنفيذ على البني آدم، واستند هؤلاء العلماء على؟ العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن؟ فعل الشيطان ومهمته في الدنيا، ولم يذكر أي منها أنه. قد يجبر المرء على فعل شيء بل أنه يوسوس له فقط ويترك التنفيذ للمرء.

﴿فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ * إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ﴾ [النحل: 98 – 100].

(قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ) [الأعراف: 16- 17].

أخرج مسلم أيضا عن عائشة رضي الله عنها: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من عندها ليلا. قالت فغرت عليه. فجاء فرأى ما أصنع. فقال: “ما لك؟ يا عائشة أغرت؟” فقلت: وما لي لا يغار مثلي على مثلك؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أقد جاءك شيطانك؟” قالت: يا رسول الله! أو معي شيطان؟! قال: “نعم” قلت: ومع كل إنسان؟ قال: “نعم” قلت: ومعك؟ يا رسول الله قال “نعم. ولكن ربي أعانني عليه حتى أسلم».

ما هو القرين

هل ينتقم القرين لصاحبه

من خلال ما تم ذكره من معلومات عن قرين الإنسان، والآيات القرآنية المختلفة التي تتحدث عن مهمة الشياطين كافة، ومنهم القرين؛ فإن القرين لا ينتقم لصاحبه ولا يمكن أن يؤذي صاحبه، ومثل هذه الأقوال تنتشر بين الناس بسبب الجهل وعدم الوقوف على المعلومات الصحيحة من الدين الإسلامي.

هل يموت قرين الانسان

هناك معلومات مؤكدة بين علماء الدين فيما يخص قرين الإنسان، وهناك معلومات أخرى مختلف عليها بينهم! منها مصير القرين عندما يموت الإنسان الذي يصاحبه، وهل يموت قرين الإنسان أم لا؟ فهذا الأمر علمه عند الله، وقد توقف علم الإنسان على ما ورد في كلِِ من القرآن والسنة؟ بأنه لكل إنسان قرين دون تحديد مصير هذا القرين. ما إن كان يموت مع المرء الذي يصاحبه ؟ أم يوكل بِمقارنة إنسان آخر ؟

قرين الإنسان من الملائكة

مثلما جعل الله -سبحانه وتعالى- لكل إنسان قرينه من الجن؛ فإنه يوجد قرين الانسان من الملائكة، ومهمة هذا القرين عكس ما تتلوا الشياطين على المرء؟ بمعنى أنها تدعوه إلى فعل الخير وتذكره بالآخرة للبعد عن المعاصي والذنوب وفعل ما يرضي الله ورسوله، وما يقرب العبد من الجنة ويبعده عن عذاب النار. هذا وقد جاء في القرآن الكريم إشارة إلى قرين الانسان من الملائكة, كما في الآية رقم 19،18 من سورة ق، في قوله تعالى:

( إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ* مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ).

ما هو القرين

نرجو أن نكون قد قدمنا كامل المعلومات التي تخص قرين الانسان سواء كان من الجن أو الملائكة، إن كانت لديكم أي أسئلة أخرى عن هذا الموضوع يمكنكم كتابتها في التعليقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *