التخطي إلى المحتوى
محتويات

أوزبكستان أحد الدول التي أرادت الانفراد بعملة لها، ويتضمن تاريخ عملة أوزبكستان الذي سيعرضه لكم موقع محتوى العديد من المعلومات الخاصة بهذا الشأن، كما سنعرض لكم اسم العملة والفئات النقدية التي تنقسم إليها سواء الورقية أو المعدنية.

كما سنعرض لكم كيفية صرف العملات النقدية، التابعة إلى أوزبكستان، وبيان مدى قوة تلك العملة على مستوى الأسواق التجارية.. وسعر العملة في مقابل العملات الأخرى، وذلك في السطور التالية.

تاريخ عملة أوزبكستان النقدية

تاريخ عملة أوزبكستان

قديمًا كانت دولة أوزبكستان هي أحد الدول التابعة إلى الاتحاد السوفيتي.. كما أنها توجد في دول آسيا الوسطى، وتتميز بكونها الأكبر من حيث عدد السكان.. وعاصمتها تدعى طشقند، كما كان الإصدار الأول لعملة السوم الأوزبكي في عام 1993.. وذلك بالنسبة للإصدار الورقي للعملة النقدية.

أما فيما يخص جهة الإصدار.. فقد تمثلت في بنك الدولة الأوزبكي.. وكانت تلك العملة النقدية تتكون من 100 تابين أوزبكي، وبالنسبة إلى التصميم العام الذي تميزت به تلك العملة النقدية الورقية.. فكانت الجهة الأمامية للعملة تتضمن شعار الدولة الأوزبكية.

بينما تضمنت الجهة الخلفية للعملة الورقية ذاتها، صورة مصغرة توضح أحد المدارس الموجودة بداخل ساحة ريجستان في سمرقند.. وفيما يلي سنعرض لكم صورة توضيحية لشكل العملة النقدية الورقية التابعة إلى عملة السوم الأوزبكي.. ذات فئة 100 تابين.

فئة 100 تابين

إن كنت أحد الأشخاص المهتمين بالعملات وتاريخها ونشأتها، فبالطبع تبحث عن كافة المعلومات عن تاريخ عملة أوزبكستان النقدية، حيث تمثل العملة الرسمية التي تم اعتمادها في دولة أوزبكستان.. هي عملة السوم الأوزبكي.. والتي يرمز لها بالرمز UZS.

لذا فإن تلك العملة هي بمثابة العملة النقدية الرسمية للبلاد، والتي يتم من خلالها إجراء كافة المعاملات المادية والتجارية.

الدفعة الأولى الخاصة بإصدار الفئات المختلفة لعملة السوم النقدية، اقتصرت على إصدار الفئات الورقية فقط.. بينما كانت الدفعة الثانية لإصدار تلك العملات النقدية الورقية في عام 1999، وبحلول عام 2013 أصبحت القيمة الكبرى لعملة دولة أوزبكستان تعادل 1000 ورقة نقدية.

أما في عام 2019.. تم إصدار فئة نقدية جديدة، تابعة إلى عملة السوم الأوزبكي الورقية تعادل 100 ألف سوم، وبحلول شهر أكتوبر من العام ذاته.. أصبحت القيمة المالية لعملة السوم الرسمية لدولة أوزبكستان تعادل 10.55 دولار أمريكي.

الإصدارات النقدية التي تضمها عملة أوزبكستان

وفقًا إلى تاريخ عملة أوزبكستان، فإنه تم إصدار العديد من الفئات النقدية التابعة إلى عملة السوم الأوزبكي، والتي ضمت الإصدار الورقي للعملة وكذلك الإصدار المعدني النقدي، وفي التالي سنعرض لكم أمثله الفئات النقدية التي يتضمنها كل إصدار على حِدة، مع عرض صور توضيحية لكل عملة.

الفئات المالية الورقية التابعة لدولة أوزبكستان

جاء في تاريخ عملة أوزبكستان، أنه ينقسم الإصدار الورقي لعملة السوم الأوزبكية إلى عدة فئات.. منها فئة الواحد سوم، الثلاثة سوم، الخمسة سوم، بالإضافة إلى فئة العشرة سوم، والخمسة وعشرين سوم أوزبكي، وفئة الخمسين سوم، وفئة المائة سوم.

كما يتضمن هذا الإصدار بعض الفئات الأخرى، ومنها فئة المائتي سوم، والخمسمائة سوم، والألف سوم، إلى جانب وجود فئة الخمسمائة سوم الورقي، والعشرة آلاف سوم الأوزبكي الورقي، والخمسون ألف سوم، وأخيرًا فئة المائة ألف سوم الورقي، وفي التالي سنعرض لكم كل فئة بشكل أكثر تفصيلًا.

فئة الواحد سوم الأوزبكي

فئة الواحد سوم الأوزبكي

إن نظرنا في تاريخ عملة أوزبكستان، فسنجد أن أحد الفئات النقدية.. التي يتضمنها الإصدار الورقي لعملة السوم التابعة إلى دولة أوزبكستان، والتي تتميز بتصميمها الذي يجمع بين اللونين الزهري والأخضر، كما أن الجهة الأمامية لتلك الفئة النقدية الورقية.. تتضمن شعار دولة أوزبكستان.

بينما تتضمن الجهة الخلفية الخاصة بالإصدار الورقي لعملة السور ذات فئة الواحد سوم.. صورة مصغرة تخص مسرح اليشر نافوي أوبرا، والتي تقع في مدينة طشقند عاصمة دولة أوزبكستان.. فضلًا عن كونها تتضمن قيمة العملة الورقية ذاتها، وإليكم فيما يلي صورة توضيحية لشكل تلك الفئة من العملات الورقية.

فئة الثلاثة سوم الأوزبكي الورقي

فئة الثلاثة سوم الأوزبكي الورقي

وفقًا إلى تاريخ عملة أوزبكستان، فإنه تم تصميم هذه الفئة باللون الأحمر، كما أن الجهة الأمامية لفئة الثلاثة سوم الورقية النقدية، تحتوي على شعار دولة أوزبكستان الوطني.. بالإضافة إلى الرقم المتسلسل.

بينما تتضمن الجهة الخلفية لعملة السوم الأوزبكي ذات فئة الثلاثة سوم، صورة مصغرة تعرض ضريح شاشما أيوب، والذي يوجد في مدينة بخاري.. وإليكم صورة توضيحية لشكل العملة الورقية فيما يلي.

فئة الخمسة سوم الورقي الأوزبكي

فئة الخمسة سوم الورقي الأوزبكي

أحد الفئات التي يتضمنها الإصدار الورقي للعملة.. والتي تم تصميمها باللونين البرتقالي والأزرق، بالإضافة إلى أن الجهة الأمامية لتلك العملة الورقية، تحتوي على صورة مصغرة للشعار الوطني الإسلامي الخاص بدولة أوزبكستان، ورقم المتسلسل.

بينما تتضمن الجهة الخلفية لعملة أوزبكستان الورقية، ذات فئة الخمسة سوم قيمة العملة، وصورة مصغرة تخص النصب التذكاري لليشر نافوري.. والذي يوجد في العاصمة طشقند.. وفي التالي سنعرض لكم صورة توضيحية عن شكل العملة الورقية.

فئة العشرة سوم الأوزبكي الورقي

فئة العشرة سوم الأوزبكي الورقي

أحد الفئات التي يتضمنها الإصدار الورقي لعملة دولة أوزبكستان.. كما أنه تم تصميم تلك الفئة باللون البنفسجي، وتحتوي الجهة الأمامية على صورة مصغرة للشعار الأوزبكي الوطني الإسلامي، والرقم المتسلسل والقيمة المالية للعملة.

أما عن الجهة الخلفية لتلك الفئة الورقية.. فتحتوي على صورة مصغرة تبين ضريح جور أمير، والذي يوجد في مدينة سمرقند، إلى جانب أن الجهة الخلفية لتلك الفئة النقدية تتضمن قيمة العملة أيضًا.. وإليكم صورة توضيحية لشكل العملة النقدية فيما يلي.

فئة الخمسة وعشرون سوم ورقي

فئة الخمسة وعشرون سوم ورقي

أحد الفئات التي يتضمنها الإصدار الورقي الخاص بعملة السوم الأوزبكية، والتي تم نسجها من خلال المزج بين اللونين الأزرق والوردي.

إلى جانب ذلك فإن الجهة الأمامية الخاصة بتلك الفئة النقدية تحتوي على صورة مصغرة، يوجد بداخلها الشعار الوطني الإسلامي لدولة أوزبكستان، بالإضافة إلى رقم المتسلسل ورقم القيمة المالية للعملة.

أما الجهة الخلفية الخاصة بتلك الفئة النقدية.. فهي تتضمن صورة مصغرة بداخلها مقبرة شله زندهن، والتي توجد في مدينة سمرقند، بالإضافة إلى رقم القيمة المالية الخاصة بتلك الفئة الورقية.

فئة الخمسين سوم الورقية الأوزبكية

تم تصميم تلك الفئة النقدية لتتضمن البني.. كما أن الجهة الأمامية الخاصة بها تحتوي على صورة مصغرة للشعار الوطني للبلاد، وقيمة العملة المالية، والرقم المتسلسل الخاص بها.

إلى جانب هذا فإن الجهة الخلفية لتلك العملة.. يظهر عليها صورة مصغرة لقصر صداقة الشعوب، والذي يقع في العاصمة طشقند.. بالإضافة إلى القيمة المالية الخاصة بتلك الفئة النقدية.. وإليكم صورة توضيحية لشكل العملة الورقية فيما يلي.

فئة المائة سوم الورقية الأوزبكية

فئة المائة سوم الورقية الأوزبكية

أحد الفئات الورقية التابعة إلى دولة أوزبكستان، والتي تم تصميمها باللون الأرجواني.. كما تتضمن الجهة الأمامية منها صورة مصغرة لشعار الدولة الوطني الإسلامي، وقيمة العملة المالية، فضلًا عن الرقم المتسلسل الخاص بالعملة.

أما فيما يخص الجهة الخلفية للعملة الورقية، ذات فئة المائة سوم الأوزبكي.. فتتضمن صورة مصغرة تبين شكل قصر صداقة الشعوب الواقع في العاصمة طشقند، بالإضافة إلى قيمة العملة المالية.. وإليكم في التالي صورة توضيحية لشكل العملة الورقية.

فئة المائتي سوم الورقي الأوزبكي

فئة المائتي سوم الورقي الأوزبكي

فئة نقدية لأحد العملات الورقية التي تصميمها؛ لكي يغلب عليها اللون الأخضر.. كما ان الجهة الأمامية لتلك الفئة تحتوي على الرقم المتسلسل، بالإضافة إلى صورة مصغرة لشعار الدولي الوطني.

كما تتضمن الجهة الخلفية لتلك العملة النقدية.. القيمة المالية، وصورة مصغرة لنمر، وفي التالي سنعرض لكم صورة توضيحية لشكل تلك العملة الورقية.

فئة الخمسمائة سوم أوزبكي الورقي

فئة الخمسمائة سوم أوزبكي الورقي

تم تصميمها لتجمع بين اللونين الأخضر والأحمر.. كما أن تلك الفئة النقدية تتضمن الجهة الأمامية لها صورة مصغرة لشعار الدولة الإسلامي الوطني، والقيمة المالية للعملة، إلى جانب أن تلك الجهة تتضمن الرقم المتسلسل.

بينما تتضمن الجهة الخلفية.. الخاصة بفئة الخمسمائة سوم الورقية، صورة مصغرة لتمثال تيمور، والذي يقع في العاصمة طشقند، فضلًا عن ان تلك الجهة تتضمن قيمة العملة المالية.. وإليكم صورة توضيحية لشكل تلك العملة الورقية.

فئة الألف سوم الورقية الأوزبكية

فئة الألف سوم الورقية الأوزبكية

أحد الفئات الورقية النقدية التي تستخدمها دولة أوزبكستان، والتي تم تصميمها لتأخذ اللون الرمادي.. كما تتضمن الجهة الأمامية لتلك الفئة الرقم التسلسلي ورقم قيمة العملة، بالإضافة إلى صورة مصغرة لشعار الدولة الوطني.

كما أن الجهة الخلفية لتلك الفئة النقدية، تحتوي على قيمة العملة، وصورة مصغرة أخرى تتضمن رسم لمتحف أمير تيمور، والذي يقع في العاصمة طشقند.. وفيما يلي سنعرض لكم صورة توضيحية لشكل تلك العملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الخمسة آلاف سوم الورقية

فئة الخمسة آلاف سوم الورقية

تم تصميم تلك الفئة الورقية لتأخذ اللون الأخضر، بالإضافة إلى أن الجهة الأمامية الخاصة بها تتضمن رقم المتسلسل، ورقم القيمة المالية.. إلى جانب كون تلك الجهة تتضمن صورة مصغرة لشعار الدولة الوطني الإسلامي.

بينما الجهة الخلفية لتلك الفئة المالية.. تتضمن قيمة العملة المالية، بالإضافة لكونها تتضمن صورة مصغرة عن الجمعية الوطنية التي توجد على أرض العاصمة طشقند.. وإليكم صورة توضيحية لشكل فئة الخمسة آلاف سوم الورقية الأوزبكية في التالي.

فئة العشرة آلاف سوم الورقية الأوزبكية

فئة العشرة آلاف سوم الورقية الأوزبكية

تم تصميمها باللون الأزرق، كما أن الجهة الأمامية لتلك الفئة النقدية تتضمن الرقم التسلسلي، ورقم القيمة المالية للعملة.. إلى جانب أنها تحتوي على صورة مصغرة لمجلس الشيوخ الذي يوجد في العاصمة طشقند في الجهة الخلفية للعملة.. وإليكم صورة توضيحية لشكل تلك الفئة النقدية الورقية.

فئة الخمسون ألف سوم الورقية

فئة الخمسون ألف سوم الورقية

فئة ورقية تابعة إلى عملة السوم الأوزبكتاني.. تم تصميمها باللون الأرجواني، كما تحتوي الجهة الأمامية لتلك الفئة على الرقم المتسلسل الخاص بالعملة.. والقيمة المالية لها.

بالإضافة إلى ذلك.. فإن الجهة الخلفية لفئة الخمسين ألف سوم الورقية، تحتوي على رقم القيمة المالية الخاصة بالعملة، فضلًا عن احتوائها على صورة مصغرة لساحة الاستقلال وقصر الاتفاقيات بالدولة.. وفي التالي سنعرض لكم صورة توضيحية لشكل العملة.

فئة المائة ألف سوم الورقية الأوزبكية

فئة المائة ألف سوم الورقية الأوزبكية

تعد تلك الفئة هي آخر الفئات الورقية، التي تم إصدارها فيما يخص العملة النقدية الخاصة بدولة أوزبكستان.. كما أن تلك الفئة الورقية تم إصدارها باللون البني الفاتح والبرتقالي، وتحتوي الجهة الأمامية لتلك الفئة على صورة مصغرة لشعار الدولة الوطني، بالإضافة إلى صورة مصغرة لأحد علماء الرياضيات والفلك.

إلى جانب ذلك فإن الجهة الخلفية للعملة النقدية.. تتضمن الرقم التسلسلي ورقم القيمة المالية الخاصين بالعملة النقدية، إلى جانب ذلك فتحتوي تلك الجهة على صورة مصغرة لمرصد العالم ـ ميرزو أولو غبيك.. فضلًا عن صورة لخريطة دولة أوزبكستان، وقيمة العملة المالية، وإليكم صورة توضيحية لشكل تلك الفئة المالية في التالي.

الفئات المعدنية النقدية التي تضمها عملة أوزبكستان

كنا قد أوضحنا بعض المعلومات عن تاريخ عملة أوزبكستان، والفئات النقدية التي يتضمنها الإصدار الورقي لعملة السوم الأوزبكي.. وسنعرض لكم الآن الفئات المعدنية، التي تضمنها تلك العملات النقدية.

كما تتضمن الفئات المعدنية التابعة إلى عملة السوم النقدية الأوزبكية، عدة فئات منها: فئة السوم الواحد، والخمسون سوم أوزبكي، فئة المائة سوم، والخمسمائة سوم أوزبكي، وبعض الفئات الأخرى.. وفي التالي سنعرض لكم بعضًا من تلك الفئات التي تتضمنها العملات المعدنية، إلى جانب صورة توضيحية لكل فئة على حِدة.

فئة الواحد سوم المعدني الأوزبكي

فئة الواحد سوم المعدني الأوزبكي

أحد أشكال العملات ذات الإصدار المعدني.. التي تعتمد عليها دولة أوزبكستان في العمليات المالية والتجارية، إلى جانب أنها تتميز باللون الذهبي، وفي التالي سنعرض لكم صورة توضيحية لشكل العملة النقدية المعدنية.

فئة الخمسين سوم المعدنية الإصدار

فئة الخمسين سوم المعدنية الإصدار

أحد العملات المعدنية التي يتم تداولها داخل أوزبكستان، والتي تتميز بكونها ذات لون ذهبي براق، وفي التالي سنعرض لكم صورة توضيحية لشكل العملة المعدنية.

فئة المائة سوم الأوزبكي المعدني

فئة المائة سوم الأوزبكي المعدني

أحد الفئات النقدية التي تتضمنها الإصدارات المعدنية لعملة السوم.. والتي تعد العملة المالية الرسمية لدولة أوزبكستان، كما أن تلك العملة المعدنية هي أحد العملات فضية اللون، والتي يعتمد عليها التجار.. وغيرهم من المقيمين داخل حدود دولة أوزبكستان، في إجراء العمليات التجارية والمالية المختلفة.. وفي التالي سنعرض لكم صورة توضيحية لشكل العملة النقدية المعدنية ذات فئة المائة سوم أوزبكي.

فئة الخمسمائة سوم أوزبكي معدني

فئة الخمسمائة سوم أوزبكي معدني

من الفئات التي ينقسم إليها الإصدار المعدني لعملة السوم الأوزبكستاني.. والذي يتم تداولها في محيط دولة أوزبكستان، كما أن تلك العملة تتميز باللون الفضي، وإليكم فيما يلي صورة توضيحية لشكل العملة النقدية المعدنية.

مدى قوة العملة على مستوى السوق التجاري

بعد أن عرضنا تاريخ عملة أوزبكستان، والفئات التي تتضمنها تلك العملة سواء الورقية منها أو المعدنية، سنعرض الآن بعض المعلومات الخاصة بمدى قوة العملة على مستوى السوق التجاري.

يتم تحديد مدى قوة عملة السوم التابعة إلى دولة أوزبكستان، وذلك بناءً على المعطيات الخاصة بالوضع الاقتصادي للبلاد.. ووفقًا إلى تاريخ عملة أوزبكستان؛ فإن الحكومة التابعة للبلاد كانت قد أعلنت نيل دولة أوزبكستان للاستقلال التام عن الاتحاد السوفيتي.

كنتيجة طبيعية لما سبق ذكره.. فإن الحكومة قد وعدت الشعب بالانتقال تدريجيًا على المستوى الاقتصادي، وعلى كافة الأسواق التجارية.. كما حققت الدولة العديد من الإصلاحات التي شملت المستوى الاقتصادي بشكل ملحوظ، وعليه فإن عملة السوم التابعة إلى دولة أوزبكستان تحتل مكانة ليست بالسيئة على مستوى السوق التجاري.

صرف عملة السوم الأوزبكي

السياح المقبلين إلى دولة أوزبكستان هم من الأشخاص المطلعين على قوانين تداول العملة النقدية الخاصة بالبلاد.. وبناءً على ذلك فإنهم يقومون بالعمليات المالية على مستوى كافة البنوك المصرفية، الموجودة داخل حدود البلاد.. ومن أشهر تلك المصارف البنك الوطني الأوزبكي.

أما فيما يخص شبكات النقل والفنادق، فبعض البنوك المصرفية تمنح الأولوية إلى بعض العملات النقدية الأجنبية.. كما تجرم السلطات المختصة تبادل العملات النقدية فيما بين الأفراد.

لكن هذا لا ينفي وجود بعض الأشخاص ممن يخالفون تلك القواعد، حيث يلجئون إلى السوق السوداء، والتي توفر لهم العملات النقدية ذات سعر الصرف المحدد، والذي يقارب سعر الصرف في علمتي اليورو الأوروبي، والدولار الأمريكي.

سعر عملة سوم أوزبكستان مقابل العملات الأخرى

فيما يلي سنعرض لكم بعضًا من أسعار عملة السوم الأوزبكي.. في مقابل بعض العملات الأجنبية، وذلك وفقًا لتاريخ 9 يناير لعام 2021.

  • يعادل الواحد دولار أمريكي، 10.482 سوم أوزبكي.
  • كما يعادل الجنيه المصري، 666.5647 سوم أوزبكي.
  • أيضًا يعادل السوم الأوزبكي الواحد، 0.0001 يورو أوروبي.
  • يساوي الواحد سوم أوزبكي،0004 درهم إماراتي.
  • يعادل الواحد ريال البرازيلي،932 سوم أوزبكي.

قد عرضنا بعض المعلومات عن مدى قوة عملة أوزبكستان على مستوى الأسواق التجارية، فضلًا عن بيان كيفية صرف العملات النقدية داخل حدود دولة أوزبكستان، وأخيرًا سعر العملة في مقابل العملات الأخرى.. ونرجو أن نكون قدمنا لكم العرض الوافي لتاريخ العملة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *