التخطي إلى المحتوى

يعود تاريخ عملة الهند إلى العصور الوسطى؛ لذا فهي ليست عملة حديثة بل لها أصول، ومرت بالعديد من المراحل عبر التاريخ حتى تصل إلى ما هي عليه اليوم، كما أن كما تنتشر بعض التساؤلات حول قيمة العملة الهندية داخل الدولة وخارجها، ومن خلال موقع محتوى سنحدثكم اليوم عن تاريخ عملة الهند.

تاريخ عملة الهند

الروبية هي العملة الرسمية لجمهورية الهند منذ تسعمائة عام قبل الميلاد،  لذا فهي من أقدم العملات المعروفة، ويرمز لهذه العملة بالرمز (₹) أو ($)، أما الرمز الدولي لعملة الهند هو (INR)، أما بالنسبة للورق المطبوع من بنك الاحتياط في الهند يكون رمزه هو (RBI).

بالنسبة للتاريخ الحديث المعروف لهذه العملة يعود إلى العصور الوسطى تحديدًا إلى القرن الـ 16 الميلادي منذ كانت دولة الهند تحت قبضة المسلمين ومن ثم بعدهم وقعت الهند تحت طائلة المغول، ثم نقفز لعام 1830 حين كان الإنجليز مسيطرين على الهند بعد قرن كامل من الاضطرابات السياسية.

تم إصدار قانون خاص بعملة الهند في عام 1835 حتى يتم توحيد العملة في الهند، والعملة الجديدة كانت مكتوبة بلغة الفرس والإنجليز، أما عن الصورة التي تزين العملة فكان وجه ويليام الرابع له الحظ في الظهور على وجه العملة.

في عام 1840 تم إصدار عملات معدنية محفور عليها صورة الملكة فيكتوريا، وأول عملة تتم تحت لواء التاج صدرت في 1862، نأتي لعام 1906 حيث تم اعتماد قانون أجنبي يتعلق بعملات الهند وتداولها، ومن الجدير ذكره أنه لا يزال يُعتمد هذا القانون حتى هذه اللحظة.

عام 1907 تم إطلاق عملة جديدة في الهند، وهي عملة من النيكل والنحاس، حفر عليها وجه الملك إدوارد، ولكن إدوارد لم يكن الملك الوحيد الذي تحتل صورته وجه العملة الهندية، حيث سرعان ما قام الملك الجديد جورج الخامس بإطلاق عملة حديثة من الفضة محفور صورته عليها.

عملة الهند والحرب العالمية

عند قيام الحرب العالمية الأولى عام 1914 حدث شح وتناقص ملحوظ في معدن الفضة مما أدى إلى تحويل العملات المعدنية إلى ورقية لحل المشكلة من قبل جورج الخامس الذي كان لا يزال على العرش.

الروبيات التي تم اعتمادها في تلك الآونة هي فئة 1 روبية، و2 روبية، و2.5  روبية.

بعد انتهاء الحرب في 1918 تم سك عملة فضية جديدة في عام 1919، وبعد تلك الفترة تم تداول الروبية في العديد من الدول، ولعلها عرفت واشتهرت في دول الخليج ذاك الوقت، ولا يزال الخليج يعرف العملة الهندية ويتعامل مع الهنود حتى اليوم.

خلال فترة الحرب العالمية الثانية التي بدأت عام 1939 حدث تأثير على العملة، ونسافر الآن لعام 1943 عندما تم سك عملة (البيزة) في الهند من عنصران النيكل والنحاس.. وفي فترة 1947 تم إحلال العملات المسكوكة من النيكل النقي محل سابقتها.

جدير بالذكر أن قيمة الروبية المصنوعة من الفضة كانت انهارت بسبب اكتشاف الأسبانيون جبل من الفضة؛ مما أدى لانتشار الفضة بشكل ملحوظ؛ مما أثر على الروبية التي كانت مصنوعة من الفضة.

كان لهذا الأمر أثر سلبي واضح على الروبية، ولكن ليس على الروبية فقط حيث أن عالميًا كان الجميع متأثر بهذه المشكلة التي حدث على أثارها أزمة اقتصادية مالية.

عملة جمهورية الهند المستقلة

أخيرًا تخلصت الهند من الاحتلال الكابس على أنفاسها كالجاثوم وقامت بسك أول عملة خاصة بها في 1950 بعد حيازتها على الاستقلال.. وفي 1957 أسست الهند النظام العشري في التعامل مع العملات الهندية حيث ضمت الروبية الواحدة تبعًا لهذا النظام 100 (باتة).

هناك بنكان هنديان يتوليان أمور العملة الوطنية للهند وهما:

  • بنك الاحتياط الهندي.
  • البنك المركزي الهندي.

يقوم كلا من البنكين بتولي مسئولية سك وإصدار العملة، أما بالنسبة للمسئوليات المتعلقة بالاقتصاد والعملة تتم بالتعاون والتنسيق مع حكومة الهند الوطنية.

جدير بالذكر أن الحكومة الهندية تتعامل بصرامة فيما يخص عملتها، وتداول العملة مع الأجانب وخارج الهند أمر عسير وممنوع.

أصل التسمية

يعود تاريخ عملة الهند إلى قرون كثيرة مضت وكذلك التسمية، فأصل التسمية لكلمة روبية أو Rupee يقال أنه يعود إلى القرن الـ 16 الميلادي ويعني (الفضة).

فئات عملة الهند 

العملة الهندية تنقسم إلى نوعين وهم فئات العملة الورقية، وفئات العملة المعدنية، ونوضح لكم كلا منهم بالتفصيل فيما يلي:

أولًا: العملة الورقية

هي الروبية الهندية وتم طباعتها على ورق عدا فئة (1 روبية)، ومطبوع عليها صورة غاندي الغني عن التعريف.. والوجه الآخر منقوش عليه صور مباني تظهر هندسة المعمار الهندي مثل معبد (كونارك).

سابقًا كما قد أوضحنا فإن الروبية كان يتم سكها من الفضة، ولكن تحولت للشكل الورقي في العصر الحديث تحديدًا في منتصف القرن الـ 19 الميلادي، وكان هذا وقت الاحتلال الإنجليزي في الهند، ونتيجة لهذا كان يتم طباعة صور ملوك بريطانيا.

بعد نيل الهند حريتها اختارت شخصيات وطنية هندية في مجالات تاريخية وعسكرية وسياسية لتكون الوجه الذي يتم تداوله على العملة الورقية الوطنية للهند.. وفي ذكرى غاندي الـ 100 أصدرت الهند صورة غاندي على عملات وطنية تذكارية.

فئات الروبية الورقية هي 9 فئات مختلفة تتمثل في:

أولآ: فئة الـ 1 روبية

ثانيًا: فئة الـ 5 روبيات

ثالثًا: فئة الـ 10 روبيات

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

رابعًا: فئة الـ 20 روبية

خامسًا: فئة الـ 50 روبية

سادسًا: فئة الـ 100 روبية

سابعًا: فئة الـ 200 روبية

ثامنًا: فئة الـ 500 روبية

تاسعًا: فئة الـ 2000 روبية

ثانيًا: العملة المعدنية

هي البايس الذي تم ذكره أو (البيزة) التي ظهرت 1939، وتحتوي الروبية على 100 بايس، وفئات هذه العملة الهندية تنقسم إلى 4 فئات متداولة محفور على كل واحدة منهم شعار الهند.. وهو عبارة عن أعمدة أشوكا، وهذه الفئات هي:

  • فئة الـ 10 بايس.
  • فئة الـ 20 بايس.
  • الـ 25 بايس.
  • فئة الـ 50 بايس.

إلغاء بعض فئات العملة بالهند

حتى تتمكن الهند مما يسمى بالاقتصاد الأسود بمعنى سوق المعاملات المالية الغير قانونية المتعلقة بالإرهاب وعمليات الرشاوي تريد الهند إلغاء ووقف بعض العملات من فئات ( ألف روبية.. و500 روبية).

الخلايا الإرهابية تمتلك عدد كبير من فئة عملة الـ 500 روبية لتمويل الإرهاب والذي هو شيء متفشي في الهند ويصعب السيطرة عليه.. لذا فإن وقف هذا النوع من العملات يستطيع ضرب الإرهاب في مقتل.

ضف للسبب السابق تفشي مشكلة الرشاوي في الهند مما يضر بالمصالح العامة في الدولة ويستنزف المواطنين.. ضف إلى ذلك حيازة الرأس ماليين والأغنياء على فئات كثيرة من العملة.. يتم تكنيزها للتهرب من مصلحة الضرائب مما يضر الدولة.

مكان وزمان صك بعض العملات الهندية

إذا كنت تحب حيازة العملات القديمة وأردت معرفة أصل العملة ومكان أو زمن صدورها فسنزود بالبيانات التي تدل على العملة من خلال أحرف توضع على العملة تدل عليها وهي:

  • B دلالة على بومباي.. وفترة هذه العملة تكون متراوحة بين عام 1935 و1947.
  • C دلالة على كالكوتا.. وفترة هذه العملة تكون متراوحة بين عام 1935 و1947.
  • L دلالة على لاهور.. وفترة هذه العملة تكون متراوحة بين عام 1943 و1945.
  • P دلالة على بريتوريا.. وفترة هذه العملة تكون متراوحة بين عام 1943 و1944.

النظام النقدي في عهد الإنجليز

في ذاك الوقت كانت كل 1 روبية تساوي في قيمتها 16 آنة.. والآنة هي عملة تساوي في قيمتها 4 بيسة.. وكان يتم سك فئة الـ 2 آنة في عهد الملك جورج الخامس على شكل مميز للغاية فتم إصدارها لتكون مربعة الشكل من النيكل والنحاس.

الـ 4 آنة كانت تسك على شكل ثماني الأضلاع.. بالنسبة لفئة 8 آنات كانت مزيج من معدن النيكل النحاس.. وكل عملة بيسة تساوي في قيمتها 3 آردي (باي) والبيسة ظهر التعامل بها عام 1943، وكانت مجوفة من المنتصف.

الآردي هو أصغر عملة هندية في القيمة ولكن مع ظهور التضخم الاقتصادي اختفت الحاجة للآردي ثم أعيد مجددًا في 1932.

قدمنا لكم في هذا الموضوع تاريخ عملة الهند.. وسبب تسمية العملة.. وما هي فئات العملة المتداولة في الهند.. وكيفية التعرف على مكان وزمان صك بعض العملات المعدنية الهندية.. وما هو النظام النقدي الذي كان يتم استخدامه داخل الهند في عهد الإنجليز.. ونتمنى أن نكون قد أفدناكم بخصوص كل ما يتعلق بتاريخ عملة الهند.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *