التخطي إلى المحتوى

معلومات عن مكتشف لقاح السعال الديكي، اتجه الكثير من الناس طوال الفترة القليلة الماضية للتعرف على مكتشفي معظم اللقاحات. وخاصة في ظل انتشار مرض فيروس كورونا المستجد، والذي تم تصنيفه من ضمن الأمراض المعدية. ومن بين هذه اللقاحات العلاج المضاد للمرض الخطير السعال الديكي.

  • مكتشف لقاح السعال الديكي هما بيرل كيندريك وغريس إلدرينغ.

مكتشف لقاح السعال الديكي

بالرغم من الأهمية الكبيرة التي يتضمنها لقاح السعال الديكي، وقدرته الهائلة في التخلص من المرض نهائيا بصورة كبيرة. إلا أن الكثير من الناس لا يعرفون من هو صاحب هذا الاكتشاف العظيم، وكيف تم تقديمه للبشرية، وفي أي عام، ومن أين جاءت فكرته الرئيسية.

ويعد لقاح السعال الديكي واحدا من اللقاحات التي لم تأتي من قبل عالم واحد فقط، بل تعاون إثنين من أجل إنتاجه وتقديمه للمرة الأولى للعالم. وهما بيرل كيندريك وغريس إلدرينغ.

ولكن بالرغم من أنه يعد نقطة الانطلاق الحقيقية نحو معرفتنا به. إلا أن العلماء لم يتوقفوا عند هذا الحد، بل أضافوا إليه العديد؛ حتى ظهر لنا في الوقت الراهن بشكله الحالي والمتعارف عليه في مختلف دول العالم.

مكتشف لقاح السعال الديكي

عام اكتشاف لقاح السعال الديكي

يعتبر لقاح السعال الديكي واحدا من اللقاحات الجديدة نسبيا، حيث تم اكتشافه منذ فترة بسيطة مقارنة بغيره من اللقاحات. ونجح الثنائي بيرل كيندريك وغريس إلدرينغ في تقديمه للمرة الأولى في العالم بأكمله عام 1926.

ولكنهما لم يتمكنا من الحصول على براءة اختراع في نفس العام. واستمروا في محاولة اعتراف منظمة الصحة العالمية به، حتى أعلنت في منتصف القرن العشرين عن اعتماده رسميا، والقيام بتوزيعه بشكل مجاني على الدول المتواجد فيها هذا المرض.

تاريخ اكتشاف لقاح السعال الديكي

انتشر مرض في بعض دول العالم، أطلق عليه اسم السعال الديكي، تختلف أعراضه نسبيا عن مرض الإنفلونزا الموسمية. وتستغرق فترة حضانته حوالي 14 يوم كامل حتى تبدأ الأعراض المختلفة في الظهور بالتدريج.

وكان ذلك في أوائل القرن العشرين، ولم يتمكن الأطباء في البداية من تشخيص هذا المرض. ولكن، بعد ذلك قاموا بالإعلان عن كافة التفاصيل المتعلقة به بالتفصيل.

وعلى الجانب الأخر، حاول بعض العلماء في اكتشاف لقاح مضاد له، يمنعه من الانتقال من الأشخاص المصابة إلى الأشخاص الذين لم يعانوا من المرض. واستمرت هذه المحاولات، وإجراء الأبحاث المختلفة ختى عام 1926، وذلك عندما تمكن الثنائي بيرل كيندريك وغريس إلدرينغ من تقديمه للمرة الأولى.

قصة اكتشاف لقاح السعال الديكي

بعد أن قام كلا من بيرل كيندريك وغريس إلدرينغ بإجراء العديد من التجارب المختلفة لإنتاج أول مصل فعال من لقاح السعال الديكي. تمكنا الثنائي من الوصول إلى كيفية معرفة الشخص المصاب عن طريق طلب من كل فرد يعاني من وجود سعال أن يأخذ عينة منه على قطعة من الزجاج.

ويقوم بإرسالها إلى المعمل من أجل فحص العينة. وهو الأمر الذي ساعدهم كثيرا في إنتاج هذا اللقاح العظيم، وتطعيم كافة الأفراد المتواجدين داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

معلومات عن بيرل كيندريك

بيرل كيندريك هي عالمة جراثيم أمريكية معروفة، تعتبر واحدة من العلماء الذين ساهموا في إنقاذ الملايين من أرواح البشر طوال الفترة القليلة الماضية. من مواليد يوم 24 من شهر أغسطس عام 1890 في الولايات المتحدة الأمريكية.

تعليم بيرل كيندريك

بالرغم من الظروف المادية القاسية التي كانت تعاني منها أسرتها في ذلك الوقت، إلا أنها تمسكت بحقها في التعليم. وكانت أمنيتها الأولى منذ السنوات الأولى من عمرها هى أن تلحق بكلية الطب.

تمكنت بعد ذلك من الالتحاق بالمدرسة الإبتدائية والإعدادية، ونجحت في الحصول على شهادتها الثانوية عام 1908، انضمت بعد ذلك إلى كلية غرينفيل. حصلت على درجة البكالوريوس من جامعة سيراكيوز.

وفاة بيرل كيندريك

بعد أن قدمت اكتشافا عظيما تستفيد منه البشرية حتى هذه اللحظة، توفيت العالمة الكبيرة بيرل كيندريك يوم 8 من شهر أكتوبر عام 1980 عن عمر يناهز 90 عام كامل. وذلك بعد أن عانت من العديد من الأمراض، ولم يتمكن الأطباء من إنقاذها نهائيا.

من هي غريس إلدرينغ

غريس إلدرينغ هي عالمة أمريكية مشهورة، ولدت في الولايات المتحدة الأمريكية يوم 5 من سبتمبر عام 1900. هاجر والدها من هولندا قبل إنجابها مباشرة إلى أمريكا. عاشت حياة قاسية بسبب الظروف المادية السيئة التي كانت تعاني منها أسرتها.

أصيبت بمرض السعال الديكي المميت عندما بلغت سن الخامسة من عمرها، إلا أنها نجت منه. وهو سبب اتجاهها وميولها في أن تصبح طبيبة معروفة، وتنغمر في علم الطب والأوبئة، وكيفية اكتشاف لقاحات للأمراض المختلفة.

حياة غريس إلدرينغ المهنية

تمكنت من الالتحاق بالمدرسة، وعقب حصولها على الشهادة الثانوية العامة، قررت الانضمام إلى كلية الطب. واستمرت في الدراسة بها لمدة أربعة سنوات كاملة، ولكن الظروف المادية القاسية التي عانت منها في هذا التوقيت جعلتها تنقطع عن الذهاب إلى الجامعة لفترة معينة.

مما دفعها في النهاية للعمل في إحدى الوظائف البسيطة من أجل جمع مال كافي يمكنها من استكمال دراستها. وبالفعل، تمكنت من جمع مبلغ من المال، واستمرت في الدراسة لمدة أربعة سنوات أخرى، حتى حصولها على درجة البكالوريوس. وعقب تخرجها مباشرة، اتجهت للعمل في مكتب المخابرات الأمريكية، وتخصصت في قسم إجراء التحاليل البكتيرية الروتينية.

نجحت في النهاية للانضمام إلى فريق عمل اكتشاف لقاح مضاد للمرض الخطير الذي كان منتشر في هذا الوقت بشكل كبير في معظم دول العالم السعال الديكي. وكان على رأس هذا الفريق العالمة الكبيرة بيرل كيندريك.

تعريف مرض السعال الديكي

يعرف مرض السعال الديكي على أنه عبارة عن مرض بكتيري حاد، يصيب الأطفال دون سن الخامسة. ويعتبر بمثابة جرثومة البروديتيلا الشاهوقية المعروفة.

المقصود بـ لقاح السعال الديكي

يقصد بـ لقاح السعال الديكي هو عبارة عن لقاح مضاد لجرثومة البورديتيلة الشاهوقية المسببة لمرض السعال الديكي.

أعراض السعال الديكي

أعلنت منظمة الصحة العالمية مؤخرا عن أعراض السعال الديكي التي انتشرت خلال السنوات الماضية في بعض دول العالم. وتبدأ هذه الأعراض بصورة تدريجية، ثم تصل في النهاية إلى حد الموت، وتتمثل فيما يلي:

  1. المرحلة الأولى: تبدأ هذه المرحلة بزكام بسيط، ورشح، مع تواجد غدد دمعية شديدة. فضلا عن ارتفاع شديد في درجة الحرارة، وأيضا وجود اختناق عند النوم يشتد في الأسبوع الأول، وقد يؤدي مباشرة إلى الوفاة.
  2. المرحلة الثانية: تزداد حدة السعال، وتظهر نوبات تشنجية كبيرة، ويعاني الطفل من هذه المرحلة بتدلي اللسان إلى الخارج. وتنتهي بوجود إرهاق شديد، وعدم تمكنه من التحرك نهائيا. وتستمر من أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع كاملة، وتتدهور حالة الطفل حتى الوفاة.
  3. المرحلة الثالثة: تبدأ حدة السعال في الانخفاض تدريجيا، ويبدأ الطفل في التعافي لمدة شهر كامل في حالة عدم حدوث أي مضاعفات.

طريقة انتقال عدوى السعال الديكي

توجد عدة طرق رئيسية ينتقل من خلالها السعال الديكي بين الأطفال، من بينها:

  • طريقة مباشرة: وتتمثل في الرذاذ المتطاير من الطفل المصاب إلى آخر سليم.
  • طريقة غير مباشرة: تتمثل في استخدام الأدوات الخاصة بالطفل المصاب.

مكتشف لقاح السعال الديكي

هل قدمنا لكم كافة المعلومات والتفاصيل التي ترغبون في التعرف عليها؟، أم مازال يوجد لديكم أي تساؤل آخر لم نقوم بتوضيحه نهائيا؟.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *