فوائد طين البحر الميت للجسم والبشرة وطرق استخدامة

د/ بسمة محمد إبراهيم

فوائد طين البحر الميت في الآونة الأخيرة ظهرت منتجات تحتوى على طين البحر الميت وإنتشرت إستخدامه في مراكز التجميل والعناية بالبشرة ومراكز الإسترخاء فهو يساعد في علاج العديد من مشاكل الجسم والبشرة وذلك يرجع إلى إحتوائه على العديد من المعادن الهامة لصحة الجسم مثل الماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والسترونتيوم والبورون والحديد, وهنا سوف نعرض فوائد طين البحر الميت للبشرة والشعر والتنحيف وعلاج الإكزيما وآلام المفاصل.

فوائد طيب البحر الميت للبشرة والوجه

طين البحر الميت1

طين البحر الميت يستخدم لعلاج مشاكل البشرة ويحارب علامات التقدم في السن والشيخوخة والخطوط البيضاء ويدخل في علاج السالوليت ويستخدم كقناع على الوجه لتنظيف البشرة وإزالة الشوائب والرؤوس السوداء ويعالج الكلف والصدفية والأكزيما ويخفف من التهاب الجلد ويعالج حب الشباب.

طريقة الإستخدام :

نقوم بغسل الوجه بالماء الفاتر والصابون ويفضل أن يكون صابون البحر الميت ونترك الوجه مبلل ونضع قناع الطين البحر الميت على الوجه دون منطقة العينين وتركة على البشرة الدهنية لمدة 20 دقيقة والبشرة الجافة والحساسة لمدة 5 دقائق وتكرار هذا الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع.

فوائد طين البحر الميت للجسم

طين البحر الميت2

طين البحر الميت3

تعتبر مدينة الأردن من المناطق السياحية والعلاجية ويرجع ذلك إلى البحر الميت والطين الغني بالمعادن التي تساعد على إسترخاء العضلات ويتم الإستفادة من طين البحر الميت لعلاج مشاكل الجسم وتنعيمه ونحت الجسم وإزالة ما بيه من علامات التقدم في السن ويزيل علامات ما بعد الولادة ويساعد على تنقية الجسم من الحبوب وينعم القدمين ويزيل تشققها.

طريقة الاستخدام  :

نقوم بغسل الجسم كاملا بالماء والصابون وتركة مبللا ثم يتم وضع الطين على الجسم بالكامل ولفة بورق من النايلون حتى يتم بعث الحرارة ويترك على الجسم لمدة ربع ساعة ثم يتم إزالة النايلون وفرك الجسم كله باليدين ويغسل الجسم ويشطف جيدا ويتم تكرار هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع الأول وفي بقية الأسابيع مرتين.

فوائد طين البحر الميت للشعر

طين البحر الميت6

هناك العديد من منتجات العناية بالشعر تستخدم طين البحر الميت وذلك لأنه غني بالمعادن والمواد الهامة لصحة الشعر ويساعد على علاج مشاكل الشعر مثل تقصف الشعر والصدفية ويساعد على تنشيط فروه الرأس.

طريقة الاستخدام :  

يتم وضع طين البحر الميت على الشعر المبلل ويتم فرك فروه الرأس بيه ويوزع على الشعر بالكامل ويترك لمدة نصف ساعة ثم يتم شطف الشعر جيدا لإزالة الشوائب المتعلقة بالشعر ويتم تكرار هذه العملية مرة في الأسبوع.

فوائد طين البحر الميت للتنحيف وآلام المفاصل

طين البحر الميت4

طين البحر الميت8

طين البحر الميت من المواد الغنية بالعناصر الهامة لصحة الجسم ويساعد على تدفق الدورة الدموية في الجسم والتخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة ويعمل على تنقية الجسم من السموم, كما إنه له خواص علاجية يساعد على تخفيف آلام المفاصل ويعالج الشد العضلي.

طريقة الاستخدام:

يتم غسل المناطق المراد تنحيفها مثل البطن والأرداف وترك الماء بها ووضع الطين عليها وتغليفه بمادة عازلة مثل النايلون لبعث الحرارة الهامة لخروج المواد والمعادن من الطين وتفاعله مع الجسم ويتم تركة على الجسم لمدة ربع ساعة ثم يتم فرك الجسم بكف اليد بشكل دائري وغسل الجسم بالماء.

ملحوظة هامة: عند إستعمال الطين الميت أو احد منتجاته يسبب الشعور بالحرارة في المنطقة الموضوع عليها الطين والإحساس بالوخز وهذا يدل على فاعلية المنتج .