التخطي إلى المحتوى

دليل السّياحة في تونِس بِالصّور على موْقِع مُحتوَى ، تونِس الخضراء بِشواطِئِها البالِغ طولُها نحو 1200 كلِم على البحر الأبيَض المُتوَسِّط ، بِحضارتِها الضّارِبة في عُمق التّاريخ ، والجامِعة ، بِحُكم الجُغرافيا والماضي الاِستِعماري ، بيْن أوروبّا وإفريقيّا والعالم العربيّ والإسلاميّ .

قد تكون تونِس رُقعة صغيرة على السّاحِل الشّمالي لِلقارّة الإفريقيّة ، لكِن فيها مِن التّاريخ ومِن الطّبيعة الجميلة والمُتنوِّعة ما يكفي لِدوِّل تفوُّقُها مِساحة بِعِدّة أضعاف . شواطِئُها الرّمليّة البيْضاء الصّافيَة ، نسيمُها العليل المُعطّر بِالياسمين ، اليكم المزيد عن السياحه فى تونس بالصور عبر موقع محتوي .

صور ومعلومات عن مدينة تونس

باب البحر

يقع عند السور الشرقي للمدينة العتيقة بتونس العاصمة ، وقد بنى عام 1860 ،إكتسب إسمه كونه يفتح أبوابه بإتجاه البحر.

كاتدرائية القديس فنسنت دي باو

بنيت عام 1897 تمتاز بدمج الأساليب المتنوّعة في بنائها، منها أسلوب البناء المغربيّ والنّمط القوطيّ إضافة إلى الأساليب النيو بيزنطيّة.

دقة

موقع أثريّ رومانيّ قديم يقع في الجزء الشّماليّ الغربيّ من الجمهوريّة التّونسيّة، ويعود الاسم “دقّة” إلى التّسمية الأمازيغيّة الأصليّة للموقع “توغا”، يحتلّ مساحة تقارب الـ٦٥ هكتار.

جامع الزيتونة

أقدم جامع في تونس وأفريقيا وهو أوّل جامعة في العالم الإسلاميّ في مدينة تونس، وتتميّز قبّة محرابه بزخرفة كامل المساحة الظّاهرة في الطّوابق الثّلاثة بزخارف بالغة في الدّقّة تميّز أنماط البناء في العمارة الإسلاميّة في عصورها الأولى.

صور معالم مدينة القيروان

تبعد مدينة القَيْرَوَان قرابة 160 كيلومترًا عن تونس العاصمة، وأهميتها تبرز على خلفية دورها الاستراتيجي أثناء الفتح الإسلامي حيث خرجت منها الحملات على الجزائر والمغرب وإسبانيا وأفريقيا، وهي اليوم من أهم مدن تونس ومقرّ الولاية.

جامع عقبة بن نافع

يطلع عليه أيضاً مسجد القيروان الكبير بناه عقبة بن نافع بعد فتحه لمدينة القيروان ،يعتبر من أكبر وأضخم الجوامع.

مسجد ابن خيرون

يسمى أيضًا مسجد الأبواب الثلاثة ،يتميز بواجهة منقوشة ومزخرفة وهي تعتبر أقدم نموذج معروف اليوم. وهي ذات تركيب محوري تناظري تتكون من ثلاثة أبواب ذات زخارف هندسية بالاضافة النقوش كوفية بارزة.

مقام أبي زمعة البلوي

أقيم مقام أبي زمعة البلوي تخليدًا لذكرى الصحابي الجليل أبي زمعة البلوي، ويسميه أهل القيروان “السيد”. يرجع تاريخ بناء المقام الى عام ١٦٦٣م، وهو عبارة عن عدة أقسام أهمها المخزن وهو المستودع الذي يقع على يسار المدخل الرئيسي وتوجد أيضاً مدرسة.

سوق القيروان

حيث يباع سجاد القيروان الشهير هناك والذي يطلق عليه اسم “الزربية” .

فسقيات الأغالبة

عبارة عن أحواض مائية تستعمل مياهها لغرض الري والشرب، وقد تم بنائها بين العامين ٧٣٤م و٧٤١م لتكون أهم ما أُنجز في هذا المجال على إمتداد العصور الوسطى، تحتل هذه الأحواض مساحة ١١،٠٠٠ متر مربع وتبلغ سعتها ٥٣،٠٠٠ متر مُكعب.

صور مدينة قرطاج

تقع قرطاج اليوم على بعد 15 كيلومترًا من تونس العاصمة شمال شرق الجمهورية تعج بالمعالم السياحية وأهمها:

متحف قرطاج الوطني

بنى عام ١٨٧٥ يستعرض متحف قرطاج الوطنيّ مجموعة نادرة من المخلّفات الأثريّة التي تعود إلى الحضارة البونية التي سادت المنطقة، وتضمّ هذه المخلّفات القناديل الزّيتيّة ومجموعة من الخزف.

المسرح الروماني

شيد في أوائل القرن الثاني قبل الميلاد قرب هضبة الأوديون ، ويتميز بروعة هندسته المعمارية و مدارجه النصف دائري.

حمامات أنطونيوس

أُنشئت على شاطئ البحر بين عام ١٤٥م و١٦٢م، وقد كانت مغمورة بالتّراب حتى تمّ الكشف عنها عام ١٩٤٥ لتشكّل اكتشافًا هامًا ورائعًا. تحتل حمّامات أنطونيوس المرتبة الثّالثة في العالم من حيث الحجم بعد حمّامات كركلا في إيطاليا وحمّامات ديوكليتيان في سوريا.

آثار كنيسة داموس الكريطة

تحتوي على عدد كبير من النّقوش الجنائزيّة المصنوعة بدقّة وإتقان، وقد عُثر عليها عام ١٨٧٨، وتحوي العديد من بقايا عمارات يعود تاريخها إلى فترات مُختلفة من التّاريخ الرّومانيّ والبيزنطيّ قرب آثار كنيسة داموس الكريطة.

كاتدرائية القديس لويس

تعرف أيضًا بالأكروبليوم تقع على تلّة بيرسا أو بيرصة، بنيت عام ١٨٩٠م، وقد سُمّيت باسم الملك لويس التّاسع عشر.

جزيرة جربة من أشهر الأماكن

جزيرة الأحلام” التونسية، جِرْبَة، أكبر جزيرة موجودة في الشمال الإفريقي (125 كيلومترًا)، وتقع في خليج قابس. تمتد بينها وبين البرّ التونسي طريق طولها 7 كيلومترات، وهي طريق أنجزها الرومان وتؤدي إلى مدينة جرجيس، ومن شاطئ قرية مزراية تبدأ شبه جزيرة رأس الرمل، وهي من الأماكن السياحية البارزة في الجزيرة، يمكنك أيضاً زيارة :

متحف قلالة

عبارة عن مركز ثقافيّ ضخم على مستوى تونس وهو متعدّد الاختصاصات والأنشطة، حيث يهتمّ بالفنون التقليدية وإبداعات الصناعات اليدوية القديمة.

البرج الكبير

هو القلعة التي شيدت في عام ١٤٣٢ على يد السلطان أبو فارس آل متوكل، ومن المعروف انه يطلق عليها أيضًا برج غازي مصطفى.

صور ومعلومات عن ولاية الكاف

كأنك فجأة في سويسرا: ثلوج وجبال خضراء وطقس خارج عن المألوف. فمدينة الكاف (تحريف لكلمة الكهف) تبعد عن العاصمة تونس قرابة 250 كيلومترًا وقد بُنيت على جبل وعر الانحدار وهو جبل الدّير، وتشرف على مساحات خلابة شاسعة منها سهول السّرس” و”زنفور” و”الأربص”.

ورد ذكر مدينة الكاف الساحرة منذ عصر اليونانيين وما قبل المسيحية.

مليئة بمعالم أثريّة هامّة وبارزة، منها مثلا المسجد الكبير (البازليك) والقصبة والكنيسة والحمّامات الرّومانيّة.

صور ومعلومات عن سيدي بو سعيد

مِن أجمل وأروَع الأمكِنة السّياحيّة في تونِس والعالم العربيّ كُلُّه . مُعظم بُيوتِها بيْضاء وأبوابُها عتيقة يغلِب عليها اللّوْن الأزرق والنُّقوش والزّخارِف العتيقة الجميلة تبعُد 20 كيلومِترا عن تونِس العاصِمة ، وهي أوّل محميّة طبيعيّة في العالم حيْث تأسّست في القُرون الوسطى ، وبِكوْنِها واقِعة على أعالي مُنحدر صخريّ ، فإنّها تُطِلّ على مدينة قرطاج وخليج تونِس .

سُميت الضاحية على اسم وليّ صالح هو أبو سعيد الباجي، المُعاصر للشيخ الشاذلي. وفي المكان تجدون “القهوة العالية” السياحية.

أشهر الأكلات التونسية

  • كمونية عبارة عن لحم بقري وتوابل تونسية.
  • فريكاسي​ من البطاطا الطيبة والمعجنات.
  • كسكسي بالعلوش من لحم العلوش.
  • سلاطة الفجل​ من الفجل الوردي وعصير الليمون والخضروات .
  • شوربة فريك عبارة عن لحم علوش وفريك ومعجون طماطم وكرفس.
  • الروز الجربي من الروز المفروم وصدور الدجاج .

أفضل فنادق تونس من حيث الأسعار والجودة

  • فندق فيبوس قمرت متوسط سعر الليلة 836 جنيه مصري .
  • فندق غولدن توليب قرطاج متوسط سعر الليلة 1075 جنيه مصري .
  • فندق لا جراند فيرت متوسط سعر الليلة 1024 جنيه مصري.
  • فندق ماجيستك متوسط سعر الليلة 1058 جنيه مصري.
  • فندق دار خيردين متوسط سعر الليلة 768 جنيه مصري .

هذا المزيج ما بيْن الشّواطِئ الواسِعة والبُيوت البيْضاء الّتي تُشبِه مُكعّبات السُّكّر ، النّوافذ الزّرقاء ، الآثار العظيمة والكثبان الرّمليّة في الصّحراء الضّخمة ، جعل مِن تونِس إحدى أكثر الوِجهات جاذِبيّة في شمال أفريقيا . قِصّة تونِس لا تقتصِر فقط على شواطِئِها الجميلة الّتي يذهب إليها الكثيرون لِقضاء إجازاتهم الصّيْفيّة ، فهُناك تستطيع أيضا أنّ تتبُّع رائِحة البهار في أزِقّة مدينة تونِس أو القيْروان لِتجِد في الطّريق بعضا مِن المجد العُثماني الغابِر ، أو اِذهب وقف على حافّة شطّ الجريد الّذي يقع في الجنوب الغربي في الصّحراء التّونِسيّة وشاهِد المياه فيه تتفجّر في فصل الشِّتاء أو طبقة المِلح تكسوه بِفصل الصّيْف كُلّ هذا يجعل مِنها الوِجهة التّاليَة الأمثل لك .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *