التخطي إلى المحتوى

لمعرفة ما هي عملة غيانا؟ وماهي الفئات الخاصة بالعملة؟ يجب التطرق إلى تاريخ الدولة ومعرفة تفاصيل التغييرات التي جدت على العملات الخاصة بدولة غيانا، حيث إن هذه العملة شهدت تغييرات عديدة إلى أن تم اعتمادها العملة الرسمية لدولة غيانا في شهر يناير عام1839م، لذا سوف نقدم إليكم تاريخ عملة دولة غيانا من خلال موقع محتوى.. وسنعرفكم على الفئات الخاصة بتلك العملة.. وكافة المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع.

ما هي عملة غيانا

قامت دولة غيانا بتطوير اقتصادها على القطاع الزراعي وصناعات البترول، وتشتهر هذه الدولة كذلك بتصدير العديد من المنتجات مثل: السكر والأرز والروبيان والأخشاب والذهب، ويعد الاقتصاد في دولة غيانا من الاقتصادات المتطورة حيث تعتمد في اقتصادها بشكل كبير على الاستثمارات الأجنبية.

رغم ما سبق إلا أن العملة الرسمية لدولة غيانا هي الدولار الغياني، وهي عملة خاصة بالبلد نفسه، وقد تم اعتمادها في عام 1839 ميلادي، كما تم إصدار العديد من الفئات الخاصة بتلك العملة بواسطة البنك المركزي في دولة غيانا.

تاريخ عملة غيانا

يشترك الدولار الغياني مع عملات جزر الهند الغربية البريطانية في تاريخ مشترك.. ويتضمن هذا التاريخ المشترك الاستخدام المتواصل للعملة المعدنية للدولار الغياني في جزر الهند الغربية البريطانية عند تخلت كافة المناطق عنها.

كما قدم البريطانيون عندما أصبحت غيانا تابعة لها في عام 1815 ميلاديًا مجموعة متعددة من الغيلدر الهولندي.. وفي عام 1839 الميلادي تم تقديم وحدة حسابية لتسهيل دخول عملة الجنية الإسترليني البريطاني وهي (الدولار الإسباني).

شاهد أيضا:

كما تم استبدال دولار الغيلدر الهولندي بسعر صرف مقدر بـ 1 دولار مقابل 3.125 غيلدر.. حيث كان الدولار الإسباني هو العملة المستخدمة مع عملة الجنية الإسترليني البريطاني حتى عام 1876ميلاي.

تم استبدال الدولار الغياني بالدولار الكاريبي الشرقي على أساس المساواة.. قام بنك غيانا بسك الأوراق النقدية بالدولار الغياني للمرة الأولى في عام 1965 ميلادي، وقسمت هذه الأوراق النقدية إلى فئات من 1 دولار إلى 20 دولار.

عقب هذا تم إصدار مجموعة أخرى من الأوراق النقدية في عام 1988 ميلادي وكانت (20، 100، 500) دولار غياني.

أما في عام 2013 ميلاي تم تداول بعض فئات الأوراق النقدية الأخرى في دولة غيانا وهما فئة 20 دولار..50 دولار.. 100 دولار، 500 دولار.. 1000 دولار، 5000 دولار.

فئات عملة دولة غيانا

تاريخ عملة غيانا مر بالكثير من التغيرات، وقد انقسمت العملة إلى نوعين من الفئات هما:

  • النوع الأول فئات ورقية: تم اعتماداها في عام 2013 ميلادي، وهي فئة خمسة آلاف دولا غياني.. فئة ألف دولار غياني.. فئة خمسمائة دولار غياني، فئة مئة دولار غياني، فئة عشرون دولار غياني، فئة خمسة دولار غياني.
  • النوع الثاني فئات معدنية: وهي فئة عشرة دولار غياني.. فئة خمسة دولار غياني، فئة واحد دولار غياني، وهي مصنعة بواسطة استخدام الصلب المطلي بالنحاس.. وبالصلب المطلي بالنيكل.

فيما يلي سنتناول بعض هذه العملات بشيء من الشرح، وذلك كالآتي:

فئة خمسة دولار غياني

تعتبر فئة الـ 5 دولار غياني هي أصغر الفئات الورقية التي تم تتداولها في دولة غيانا.. تتميز بوجود الرقم التسلسلي للفئة على وجهها الأمامي والخلفي، ومكتوب على العملة رقم الفئة المقدر بـ 5 دولار غياني.

فئة عشرون دولار غياني

فئة عشرون دولار غياني

تعتبر فئة الـ 20 دولار غياني من الفئات الورقية المتداولة في دولة غيانا.. وأهم ما يميزها لونها البنفسجي الممزوج باللون الأخضر والأصفر.

عند النظر إلى الجهة الأمامية الخاصة بالعملة، سوف نجد أنها تحتوي على شلالات كايتيور التي تصب في نهر بوتارو الذي يشق حديقة (كايتير) في دولة غيانا.. وكما تتضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخالص بالعملة، وفئة العملة 20 دولار غياني.

أما عند النظر إلى الجهة الخلفية لعملة 20 دولار غياني، سوف نجد أنها تتضمن صورة سفينة بحرية.. وتشتمل أيضًا صورة مبنى تحت الإنشاءات.

فئة مئة دولار غياني

فئة مئة دولار غياني

تتسم فئة الـ 100 دولار غياني التي تم طرحها من عملة الدولار الغياني باللون الأخضر الممزوج باللون الأخضر والأزرق.. عند النظر إلى الجهة الأمامية الخاصة بفئة الـ 100 دولار غياني، سنجد أنه يتضمن صورة لخريطة جزيرة.

تتضمن العملة أيضًا رقم الفئة (ONE HUNDRED DOLLARS) وتشتمل على الرقم التسلسلي للعملة.. ورقم فئة العملة 100.

أما عند النظر إلى الجهة الخلفية سنجد مبني ضخم لصورة كاتدرائية القديس جورج، وصورة لشجرة كبيرة.. الرقم التسلسلي للعملة، ورقم فئة الـ 100 دولار غياني.

فئة خمسمائة دولار غياني

فئة ألف دولار غياني

فئة ألف دولار غياني

تعد فئة الـ 500 دولار غياني من إحدى عملات الدولار الغياني التي تم طرحها.. حيث تمييزت تلك الفئة بلونها البنفسجي الممزوج باللون الأحمر الداكن واللون الأبيض واللون الأصفر.

عند النظر إلى الجهة الأمامية، سنجد أنه يتضمن صورة لخريطة جزيرة ويشتمل أيضًا الرقم التسلسلي لفئة العملة.. ورقم الفئة 500 (FIVE HUNDRED DOLLARS).

أما الجهة الخلفية لفئة العملة 500 دولار غياني، سنجد أنهل تحتوي على صورة لمبني البرلمان في دولة غيانا، وليس ذلك وحسب بل تتضمن أيضًا القيمة الخاصة بالفئة التي تقدر بـ 500 دولار غياني.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

فئة ألف دولار غياني

فئة ألف دولار غياني

تتميز هذه الفئة بلونها الأحمر الممزوج باللون الأخضر، وعند النظر إلى الوجهة الأمامية للعملة، نجد أنها تتضمن صورة لشعار البنك.. ولا يشتمل ذلك فحسب بل يتضمن أيضًا صورة لخريطة جزيرة في دولة غيانا.

أما الجهة الخلفية لفئة الـ 1000 دولار غياني.. فبها صورة لمبني بنك غيانا، ولا تشتمل على ذلك فحسب.. بل تحتوي على الرقم التسلسلي للعملة، وعلى القيمة الخاصة بالفئة المقدرة بـ 1000 دولار غياني.

فئة خمسة آلاف دولار غياني

فئة خمسة آلاف دولار غياني

فئة خمسة آلاف دولار غياني

تعتبر فئة الـ 5 آلاف دولار غياني من أكبر فئات التي تم سكها من عملة دولة غيانا وهي الدولار الغياني.. وتتميز باللون الأخضر الممزوج باللون الأصفر واللون الأبيض.

عند النظر للجهة الامامية للفئة الـ 5000 دولار غياني.. سنجد أنها تحتوي على صورة لمجسم خريطة لجزيرة، ولا يتضمن ذلك فحسب بل يشتمل أيضًا على صورة نمر وصورة لشعار البنك.. ويتضمن الرقم التسلسلي للفئة.. والقيمة الخاصة بالفئة الـ 5000 دولار غياني.

أما عند النظر إلى الوجه الخلفي للفئة الـ 5000 دولار غياني، سنجد أنه يتضمن صورة لطائر الطاووس.. ويتضمن أيضًا صورة لجبال بينهم نهر، ولا يشتمل على ذلك وحسب بل يتضمن صورة لطائر غريب.

اقتصاد دولة غيانا

دولة غيانا حدثت لها تطورات عديدة وملحوظة في الاقتصاد خلال العقد الماضي.. تميزت دولة غيانا بأنها إحدى أكثر دول العالم نموًا وتطورًا.. فهي تعد من الدول التي تحافظ على استقرار اقتصادها وتم ضبط نسبة التضخم في الدولة، كما قلقت الدولة إجمالي الدين العام.. وتعد من الدول التي قامت بالاعتماد على الاستثمار الأجنبي التي تعمل على تسير عجلة الاقتصاد وتزيد من التطور الاقتصادي، كما أنها قامت بتصدير العديد من المواد مثل : الذهب والسكر والأرز والأخشاب والروبيان.

كما أنها تميزت في قطاع الصناعات التي تعود على الدولة بالكثير من الفوائد من أهمها توفير فرص عمل لمواطنيها وبالتالي يتم تحسين مستوى المعيشة.

الآن قد عرفناكم على ما هي عملة غيانا، ووضحنا لكم تاريخ اعتماد هذه العملة كعملة رسمية لدولة غيانا، وكما قدمنا فئات عملة غيانا المختلفة والوصف الدقيق للعملة بالصور الملحقة بها.. ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *