التخطي إلى المحتوى

إن قصة شعار نادي الأهلي المصري تعبر عن عراقته، وقد تغير شعار النادي عدة مرات بتغييرات بسيطة منذ تأسيسه متأثرًا بالأحداث التاريخية المصرية التي مرت عليه، وسنعرض لكم من خلال موقع محتوى شعار Al Ahly .. ونذكر لكم أهم التغيرات التي طرأت عليه ودلالة الرسوم التي عليه وما ترمز له وأسباب تغيرها.

قصة شعار نادي الأهلي

قصة شعار نادي الأهلي

النادي الأهلي المصري من الأندية العريقة في مصر والوطن العربي والقارة الإفريقية، وهو أحد الأندية العريقة بين جميع أندية العالم، و قد مر شعار النادي الأهلي بالعديد من التغيرات، وذلك منذ تأسيسه، حيث احتل شعار النادي الأهلي المركز الثالث بين 50 شعارًا للأندية حول العالم، وذلك في الاستفتاء الذي طرحته صحيفة ماركا الإسبانية لاختيار الشعار الأجمل والأكثر جاذبية.

أوضحت صحيفة ماركا الإسبانية أنه شارك في هذا الاستفتاء 14 مليون شخص، وحصل شعار النادي الأهلي على 3 ملايين صوتًا، بينما احتل شعار نادي ريال مدريد المركز الرابع بحصوله على 129 ألف صوتًا، واحتل شعار نادي برشلونة المركز السابع، وحصل على 74.9 ألف صوتًا.

إن النادي الأهلي المصري نادي عريق شارك فيه العديد من كبار الشخصيات الوطنية في مصر خلال الفترات المتعاقبة كما ارتبط بالحركة الوطنية في مصر.

كما يعبر لوجو النادي الأهلي المصري منذ تأسيسه على التغيرات التي طرأت عليه عن الكثير من القصص والرموز التي ستتضح فيما يلي:

تاريخ تصميم شعار النادي الأهلي

إن أول من صمم شعارًا للنادي الأهلي هو محمد شريف بك صبري في 3 نوفمبر عام 19017م، ووضع قانون النادي عبد الخالق ثروت باشا.

بين المستكاوي أن اختيار اسم الأهلي كان الغرض منه أن يكون اسمًا وطنيًا له صبغة أسرية واجتماعية، وجعلوه الترجمة العربية لكلمة ناشيونال الإنجليزية أي الوطني.

مر تصميم شعار النادي بعدة مراحل.. نوضحها كما يلي:

المرحلة الأولى

في بداية تصميمه صممه محمد شريف بك صبري الذي كان عضوًا في النادي الأهلي في  3نوفمبر عام 1917م، وكان محمد شريف بك صبري  شقيق الملكة نزلي صبري أم الملك فاروق.

استوحى محمد شريف بك صبري شعار النادي الأهلي في تلك الفترة من علم مصر في فترة حكم الخديوي عباس حلمي الثاني.. والذي كان لونه أحمر مزينًا بخطوط بيضاء طولية، ويوجد في وسطه شعار الهلال والنجمة.

المرحلة الثانية

الذي تم تغييرة بعد ثورة يوليو، وفي 17 يناير عام 1956م أعلن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قبوله الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي؛ وذلك تقديرًا للدور الوطني الذي قام به النادي الأهلي في مساندة الثورة ودور النادي في تدريب الفدائيين.

المرحلة الثالثة

التي تغير فيها شعار Al Ahly كان ذلك بعد مرور 100 عام على تأسيس النادي الأهلي، والذي تأسس عام 1907م، وتغير الشعار للمرة الثالثة في عام 2007م.

الشعار الأول للنادي الأهلي

الشعار الأول للنادي الأهلي

الشعار الأول للنادي الأهلي في الفترة بين 1907م حتى عام 1952م مزج الشعار بين اللونين الأحمر والأبيض والذهبي، وكان مزينًا في الطرف بالتاج الملكي ذو اللون الذهبي الذي كان يرمز لنظام الحكم في مصر خلال تلك الفترة، وهو الحكم الملكي.

نجد في المنتصف من الشعار النسر المحلق بالون الذهبي، والذي يرمز به للقوة والشموخ، وفي أسفل الشعار نجد اسم “الأهلي”.

الشعار الثاني للنادي الأهلي

الشعار الثاني للنادي الأهلي

الشعار الثاني للنادي الأهلي في الفترة بين 1952م  حتى عام 2007م مزج الشعار بين اللونين الأحمر والأبيض والأسود، واستبدل التاج الملكي الذي كان موجودًا في الطرف بكلمة “النادي” باللون الأبيض.

نجد في المنتصف من الشعار النسر المحلق، والذي يرمز به للقوة والشموخ محددًا باللون الأسود، وفي أسفل الشعار نجد اسم “الأهلي” باللون الأبيض.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

الشعار الثالث للنادي الأهلي

الشعار الثالث للنادي الأهلي

الشعار الثالث في الفترة بين 2007م  حتى الآن تم تغييره في مئوية النادي الأهلي، ومزج الشعار بين اللونين الأحمر والأبيض والذهبي، واستبدل كلمة “النادي” التي كانت موجودة في الطرف بعد إزالة التاج، وتم كتابة اسم النادي منفردًا “الأهلي” باللون الأبيض، وبدون وضع كلمة النادي في الشعار.

نجد في المنتصف من الشعار النسر المحلق باللون الأسود محددًا باللون الذهبي، والذي يرمز به للقوة والشموخ، وفي أسفل الشعار نجد كتابة اسم النادي باللغة الإنجليزية باللون الأبيض AL AHLY، وتاريخ تأسيس النادي باللغة الإنجليزية أيضًا 1907 باللون الأبيض.

كما يوجد أعلى شعر النادي الأهلي 4 نجوم ذهبية اللون تشير إلى 40 بطولة دوري حصل عليها النادي الأهلي أي أن كل نجمة تعبر عن 10 بطولات دوري.

أما أسفل الشعار نجد 8 نجوم ذهبية اللون تشير إلى 8 بطولات كأس أفريقيا التي حصل عليها النادي الأهلي، ومكتوب أسفل الشعار أيضًا باللغة الإنجليزية الأهلي نادي القرن CLUB OF THE CENTURY، وحصل النادي الأهلي المصري على لقب نادي القرن بعد حصوله على جائزة نادي القرن عن الفترة من 2001 حتى 2020 المقدمة من Globe Soccer Awards.

تأسيس النادي الأهلي المصري

كان عمر لطفي بك رئيسًا لنادي طلبة المدارس العليا، والذي تم إنشاءه عام 1905م، وشعر بأهمية وجود نادي رياضي للطلبة يجتمعون فيه في أوقات فراغهم، ويمارسون فيه الرياضة.

قام بعرض فكرته على مجموعة من أصدقائه الذين أيدوا فكرته، وتحمسوا لها، وتقرر تكوين شركة أصبح رأسمالها 5 آلاف جنيه مصريًا بحيث يكون قيمة السهم فيها 5 جنيهات، فاحتوت على ألف سهمًا، وتم تأسيس أول ناد للمصريين في مصر هو النادي الأهلي المصري عام 1907م.

اقترح أمين سامي باشا اسم النادي الأهلي للرياضة البدنية، وقد تم تسميته بهذا الاسم لأنه أنشأ ليخدم الطلاب وخريجي المدارس العليا.. حيث كان هؤلاء الطلاب والشباب الدعامة الأساسية التي قامت بعد ذلك في الثورة ضد الاحتلال الإنجليزي، فكان النادي الأهلي مكانًا للشباب المصري الثوري.

اجتمعت اللجنة الإدارية العليا للأهلي في أول اجتماع لها في 24 إبريل 1907 في منزل ميشيل إنس الذي كان رئيسًا للاجتماع، حضر الاجتماع الأعضاء: أمين سامي باشا وعمر لطفي بك وإدريس راغب بك وإسماعيل سري باشا والسكرتير محمد أفندي شريف.

في هذا الاجتماع طرح إسماعيل سري باشا تصميم المبنى الرئيسي للنادي حيث كان مهندسًا معماريًا، وعرض عمر لطفي بك على بقية الأعضاء عقد الشركة، والذين وافقوا جميعًا كأعضاء لجنة التأسيس على إنشاء شركة مدنية باسم النادي الأهلي للرياضة البدنية.

كما تم اختيار أول رئيس للنادي الأهلي هو ميشيل إنس، وكان إنجليزي الجنسية؛ حتى يمكن الاستفادة من علاقاته بسلطات الاحتلال الإنجليزي في تسهيل الحصول على الأرض اللازمة لبناء النادي، واستمر ميشيل إنس رئيسًا للنادي الأهلي لمدة عام واحد.

قدمنا لكم موضوع عن قصة شعار Al Ahly، وذكرنا فيه تاريخ تصميم شعار النادي الأهلي، والمراحل التي تغير فيها، ووضحنا بالصور الشعارات الثلاثة للنادي الأهلي، ثم ذكرنا بعض المعلومات الهامة عن تأسيس النادي الأهلي المصري، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *